في مستهل جولة خارجية تشمل الكويت وقطر …. اردوغان يصل الى روسيا لبحث ازمة الخليج و الشأن السوري

في مستهل جولة خارجية تشمل الكويت وقطر .... اردوغان يصل الى روسيا لبحث ازمة الخليج و الشأن السوري

في مستهل جولة خارجية تشمل الكويت وقطر …. اردوغان يصل الى روسيا لبحث ازمة الخليج و الشأن السوري

اسطنبول/د ب أ- الاناضول:
وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا امس الاثنين لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي فلادمير بوتين تتركز على سورية، في أولى محطات جولته الخارجية التي تشمل أيضا الكويت وقطر.
وكان أردوغان قد انتقد البيان المشترك للرئيسين الروسي فلادمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، الذي قالا فيه أنه لا يوجد ” حل عسكري ” للحرب الأهلية السورية، مؤكدين على الحاجة للتوصل لحل سياسي.
وقال أردوغان في اسطنبول ” إذا كان الحل العسكري غير مطروح، إذن ليسحبوا قواتهم” ، ومضيفا أن روسيا وأمريكا لديهما قواعد في سورية.
ويشار إلى أن الدولتين، بجانب إيران، يعتبران جزء من عملية الآستانة، وهي مبادرة سياسية تهدف الى تخفيف حدة التوتر في سورية. وتدعم موسكو وطهران الحكومة السورية، في حين تؤيد تركيا المعارضة.
ووصف أردوغان بوتين ” بالصديق العزيز” في تصريحات أدلى بها للصحفيين في مطار اسطنبول قبل أن يغادر الى منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود. وكان الرئيسان قد التقيا آخر مرة في أنقرة في أيلول /سبتمبر الماضي.
ويسعى أردوغان أيضا الى رفع القيود الروسية المفروضة على التجارة وتأشيرات السفر، ويعتزم إجراء مباحثات مع بوتين بشأن تقدم البناء في محطة طاقة نووية في تركيا.
وأضاف أردوغان أنه سوف يناقش التفاصيل الفنية بشأن شراء نظام الدفاع الصاروخي الجوي الروسي” سي 400 “” وتخشى أمريكا من مساعى تركيا لشراء النظام، مما قد يزيد من التوترات بين البلدين.
وبعد روسيا، سوف يتوجه أردوغان الى الكويت، فى إطار مساع تستهدف التوصل الى حل أزمة الخليج. وكانت السعودية والإمارات العربية المتحدةوالبحرين ، اضافة الى مصر، قد قاطعت قطر، الحليفة لتركيا، منذ حزيران/يونيو الماضي. وسوف يزور أردوغان في ختام جولته قطر. وتأتي زيارة أردوغان لدول الخليج في ظل تصاعد التوتر بين السعودية وإيران. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الاثنين، إن من لا يعتقدون بجدوى الحل العسكري للصراع في سوريا عليهم أن يسحبوا قواتهم بعد أن قالت روسيا والولايات المتحدة إنه لا وجود لحل عسكري في سوريا.
وقال أردوغان للصحفيين قبل أن يتوجه إلى روسيا: “لدي مشكلة في فهم هذه التصريحات”.
إذا كان الحل العسكري خارج الحسابات، فعلى من يقولون ذلك أن يسحبوا قواتهم”، حسبما نقلت “رويترز”.
وذكر أنه سيناقش المسألة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما سيبحث معه أيضا الحل السياسي في سوريا والتحركات المشتركة مع روسيا في منطقة عفرين السورية وتفاصيل صفقة شراء نظام إس-400 للدفاع الصاروخي.
وأكد أردوغان أن بلاده لديها رغبة في تسريع توريد منظومة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400) التي وقعتها بلاده مع روسيا، لافتاً إلى أنه سيبحث الأمر خلال زيارته إلى روسيا.
وقال أردوغان، “تم التوقيع على اتفاق لتوريد منظومة صواريخ إس- 400 الروسية، وخلال زيارتنا إلى روسيا سنبحث مع المسؤولين الروس بعض المواضيع التقنية”.
وأشار أردوغان أيضا إلى أنه سيبحث خلال زيارته إلى الكويت سبل حل أزمة قطر وجيرانها العرب.
وقال أردوغان كذلك إن زيارته إلى قطر تستهدف تقوية العلاقات بين بلاده وبين الدوحة، التي قاربت أزمتها مع السعودية والبحرين والإمارات ومصر، على دخول شهرها السادس دون أي بوادر للحل.
وكشف في مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول قبل جولته الخارجية إلى روسيا والكويت وقطر، بالقول: “سنبحث الأزمة الخليجية على هامش اللقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دون التركيز عليها بشكل أساسي”.
وأضاف: “زيارتنا إلى قطر تهدف إلى تمتين العلاقات الاقتصادية والسياسية”.
كما قال إنه سيناقش مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي ترعاه موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الرسمية إلى سوتشي بروسيا.
وتابع، قائلا: “سأطلب أيضا من بوتين رفع العقبات أمام سفر الأتراك إلى روسيا دون تأشيرات”.

About alzawraapaper

مدير الموقع