في حوار مع “ ملتقى الأخبار الوطني” : الانتصارات التي حققها ابطالنا من القوات الامنية والحشد الشعبي والبيشمركة انتصارات رائعة .. النائبة فيان دخيل تكشف ولأول مرة عن حوار دار بينها وبين إرهابيين مطلق سراحهم من غوانتنامو في السعودية

في حوار مع “ ملتقى الأخبار الوطني” : الانتصارات التي حققها ابطالنا من القوات الامنية والحشد الشعبي والبيشمركة انتصارات رائعة .. النائبة فيان دخيل تكشف ولأول مرة عن حوار دار بينها وبين إرهابيين مطلق سراحهم من غوانتنامو  في السعودية

في حوار مع “ ملتقى الأخبار الوطني” : الانتصارات التي حققها ابطالنا من القوات الامنية والحشد الشعبي والبيشمركة انتصارات رائعة .. النائبة فيان دخيل تكشف ولأول مرة عن حوار دار بينها وبين إرهابيين مطلق سراحهم من غوانتنامو في السعودية

الزوراء/ خاص:
اعتبرتِ النائبة الكردستانية فيان دخيل، أن دور المؤسسة التشريعية لم يكن بالمستوى المطلوب، وفيما كشفت تفاصيل زيارتها للسعودية وإفصاحها عن محاورة جرت مع إرهابيين مطلق سراحهم من غوانتنامو ونظرتهم لغير المسلمين، اعتبرت أن كردستان من الأفضل أن يكون “جاراً” للعراق بدل أن يكون إقليما يحمل العداء مع بغداد.
وقالت النائبة فيان دخيل في حوار مع “ملتقى الاخبار الوطني” الذي يشرف عليه نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي: إن وجود المعارضة السياسية في البرلمان امر صحي، ولو كان لدينا معارضة سياسية حقيقية وواضحة لكان هذا الشيء سينعكس على عمل المؤسسة التشريعية، والتي للاسف حتى الان دورها لم يكن بالمستوى المطلوب، مشيرة الى أن هناك شخصيات كفؤة في البرلمان وعددهم لايوازي حجم المشاكل الموجودة في العراق ولا يوازي العدد الكلي الموجود في البرلمان مقارنة بالعمل الذي ينتجه البرلمان وخاصة في هذه الظروف الصعبة، حيث نحتاج الى تشريع العديد من القوانين المهمة على الاقل كي نخطي خطوة الى الامام لبناء دولة مؤسسات على اسس صحيحة .
الموقف من ورقة التسوية
تقول النائبة فيان دخيل: منذ طرح التحالف الوطني لورقة التسوية وايضا تحالف القوى، كان لدينا اعتراض على هذه المسألة وحتى الان هذه الورقة غير مفهومة بالنسبة لنا، متسائلة هل التسوية مع الذين تلطخت ايديهم بالدماء العراقية؟ والجميع يقول لا، إذا فالتسوية مع من؟.
واشارت دخيل الى ان التسوية عادة ما تكون مع اناس قاموا بجرم معين، او شيء غير عادل تجاه مكون آخر، اوتجاه جهة اخرى، ولهذا نقوم معه بالتسوية الى ان نصل الى نقطة تواصل، معتبرة أن هذه الورقة غير مفهومة، ولاسيما لم يؤخذ بها رأي الفئات التي تعرضت للظلم الاكبر، وهي الاقليات الدينية والعرقية في محافظة الموصل.
وأضافت دخيل: اننا مقبلون على مرحلة خطرة جدا وربما ستظهر مجاميع ارهابية جديدة تختلف عن داعش وتكون اكثر دموية وحقدها ليس فقط على الحكومة كما كانت تقول داعش بل حقدها ايضا على القوات التي دخلت الموصل وحررت ابناء الموصل الابرياء، موضحة أن النقطة الاخرى الاقليات الدينية والعرقية في الموصل والمناطق حول الموصل، فكيف ممكن ان تعود مرة اخرى وهي فاقدة للثقة من الاخرين، وايضا العرب السنة متخوفين من عودة الاقليات كونهم متخوفين من مسألة الانتقام .
الاستجوابات مهمة لكن بعضها “سياسي”
تقول النائبة فيان دخيل: إن الاستجوابات هي مسألة صحية داخل البرلمان وهو احد واجبات الاعضاء في مجلس النواب، لكن هنالك مشكلة ان بعض هذه الاستجوابات سياسية، لذا هنا يفقد الاستجواب جوهره الحقيقية وتطغى الخلافات السياسية .
وتعتبر دخيل أن الدستور العراقي لو طبق بحذافيره “فهو دستور رائع”، وربما هنالك بعض الفقرات وممكن ان نجملها بكونه دستور المكونات الكبيرة وليس كل المكونات .
وترى دخيل، أن سنجار وسهل نينوى من الافضل أن تحول الى محافظات ثم يعطي الحق الى اهل هذه المناطق بان يختارون ان يكونوا مع اقليم كردستان او مع الحكومة المركزية، مشيرة بالقول ليس لدي خلاف كبير مع اي احد من الزملاء، وهذه المواقف من بعض النواب، يريدون ان تبقى محافظة نينوى على ماهي عليه، ونحن قناعتنا ان لايبقى الوضع على ماهو عليه، فـ”سنجار” جغرافيا وعدد سكانها يؤهلها لان تكون محافظة، ومسألة التحاقها باقليم كردستان من عدمه، سكانها هم من يقررون ذلك .
وتضيف: انا اتفق ان يكون هنالك قانون للمرأة العراقية في البرلمان ووزارة خاصة للمرأة وخاصة فيما تمر به المرأة العراقية من ظروف، داعية لجنة المرأة النيابية الى القيام بعمل اكبر كونه اختصاصها، لكننا نعمل الان على استصدار قانون العنف ضد المرأة وهذا اعتقد مهم جدا ان يشرع في القريب العاجل .
المستقبل غير واضح للايزيديين
وبشأن أوضاع الإيزيديين مستقبلا، ترى دخيل أن المستقبل غير واضح بالنسبة لهم، ما زالت كل قرانا ومدننا مدمرة بشكل كامل ولم يعد الى سنجار سوى 5 % وهنالك اكثر من 3600 مختطفة من نساء واطفال و2700 ناجية من ايدي داعش تم شراؤهم وكلهم بحاجة الى رعاية، فحتى الان غير واضح مصير الإيزيديين، ونحن نريد العيش بسلام، متسائلة كيف سنعود ونؤمن الا يحدث لنا ماحدث، تبقى اسئلة صعب الاجابة عليها؟.
وتضيف دخيل: إن قسما كبيرا من هؤلاء النساء سافروا الى خارج العراق، خاصة ان كان هنالك مشروع بين الحكومة الالمانية وحكومة اقليم كردستان لتأهيل 1200 امرأة وفتاة وطفلة ضمن برنامج تأهيل في المانيا، وهنالك من بقين في العراق وعددهن كبير ما زلن ينتظرن اخوتهن وعوائلهن.
وتوضح دخيل: أن رئيس الوزراء حيدر العبادي لم يذكر قضية سبي اليزيديات من قبل داعش امام المحافل الدولية، وماحصل هي جريمة بشعة اكبر فهي ليست تفجير او قتل، وانما سبي نساء بالالاف وبيع وشراء انسان فعند تحدثه عنها في المحافل الدولية سوف تعطي دعم دولي لهذه القضية، فانا لا اعرف هل هو ينساها ام لاتخطر على باله، اما في الامور الاخرى عندما نلتقي به نجده متعاطفا معنا وجدا حزين لما حصل لنا .
وتعتبر دخيل: من يفقد الثقة صعب ان تعيد اليه الثقة بسهولة، خاصة اذا كسرت الثقة مع اقرب الناس اليك وهذه مشكلة كبيرة، فاعادتها ليست بالعملية السهلة والشيء الثاني ان اي شخص يقرر الهجرة لانستطيع ان نقول له لا تهاجر ، مبينة أن الإيزيديين لهم حرية الاختيار بشكل كامل، فيما اذا ارادوا الانضمام الى اقليم كردستان او الاستقلال لوحدهم او يودون ان يكونوا مع الحكومة المركزية .
وتضيف دخيل: أن التعايش السلمي في سنجار ليس سهلا لكن ليس بالمستحيل، فعلينا ان نفتح صفحة جديدة، فلا يمكن مسامحة من تلطخت يده باعراضنا، ولكن كان هنالك ابرياء ايضا لم يكونوا مع داعش، مشيرة الى إمكانية فتح صفحة مع الذين انظلموا مثلنا وممكن ان نعيش بسلام في هذه البقعة من الارض، اما بخصوص حزب العمال فان تخوفي هو من المشاكل الاجتماعية لوجود حزب العمال كون لديهم سياسة واستراتيجية معينة لا تتناسب مع العرف والعادات والتقاليد الموجودة في المجتمع الايزيدي المحافظ.
أما بشأن أدائها كنائبة، تقول دخيل: انا نائبة للشعب العراقي ككل، بنفس النسق وبنفس المهنية، اما في هذه الدورة كون الإيزيديين تعرضوا لابشع هجمة ممكن ان تحصل في العصر الحديث، حاولت بكل ما املك من القوة للدفاع عنهم، ولم انس ضحايا سبايكر وآل بو نمر في الانبار والمسيحيين والشبك والشيعيات في تلعفر، فاعتقد ان لكل انسان قدرة معينة على التقديم واتمنى ان اكون قد وفقت في طرح هذه القضايا وانا مستمرة ولم اتوقف .
استجواب وزيرة الصحة
بخصوص استجواب وزيرة الصحة عديلة حمود، النائبة تعتبر النائبة، فيان دخيل أنه كان “استجوابا مهنيا” والاسئلة كانت مهنية وواضحة وانا شخصياً اقتنعت باجوبتها حيث استطاعت ان تقنع وتجيب على الاسئلة بدون تردد، ولكن بنفس الوقت انا غير راضية على اداء وزارة الصحة، عازية السبب الى أن هنالك تقصيرا في الكثير من الامور وابسطها التقصير في امداد المستشفيات الموجودة في اربيل والمناطق المجاورة لها المخصصة لاستقبال الجرحى من القوات العراقية والحشد الشعبي ورأيت ذلك بأم عيني، ولكن اجوبة الوزيرة لاسئلة المستجوب كانت جيدة واستطاعت ان تقنع البرلمان بهذا الشيء .
وتضيف: في الدورة السابقة عملنا انا وزملائي ضمن لجنة الخدمات على ان نخرج قانون الاتصالات والمعلوماتية، لكن حصلت مشكلة اثناء التصويت ولم يصوت عليه ومن ثم انتهت الدورة وسحبته الحكومة .
مبالغ توزع بـ”غرابة” للمنظمات
وفي شأن آخر يتعلق بدور المنظمات الإنسانية والدولية العاملة في العراق، تلفت دخيل الى أن هنالك مبالغ كبيرة تعطى لمنظمات، واكثر من 53 % من الاموال التي تحول الى الامم المتحدة تذهب الى اللوجستيات والاقضايا الامنية والباقي يوزع بطريقة غريبة، مبينة أن تلك الاموال تدفع الى المنظمات الكبيرة في هذه المناطق بغض النظر عن كفاءة الكوادر، وحتى الان كل هذه المشاريع لم تكن نتيجتها فائدة للمجتمع اليزيدي والمسيحي، وحاولنا التكلم مع المنظمات الدولية والامم المتحدة لكنهم اعتذروا وقالوا لنا هذا نظامنا.
خفايا زيارة تمت للسعودية بعد تردد
وفي جانب لم يسبق أن جرى الإعلان عنه، كشفت النائبة فيان دخيل بالقول: تمت دعوتنا من قبل المملكة السعودية وزرناها انا ومجموعة من النائبات من نينوى، مبينة أنها في البداية كانت مترددة، ولكن كان هنالك اهتمام من الجانب السعودي لحضوري، فذهبنا الى مركز الملك سلمان للاغاثة ومجلس الشورى السعودي والتقينا برئيس المجلس وبنائبات ونواب في البرلمان السعودي وايضا لمركز النصح، وتكلمت بشكل عام على وضع العراق والمظلومية على كل ابناء الشعب العراقي، وتحدثت عن شيعة تلعفر ايضا، مبينة أنها أبغلت الرياض بأن الكثير من الدواعش كانوا سعوديين وربما هربوا بعض البنات الإيزيديات الى السعودية فطلبت منهم وبشكل رسمي البحث عن هؤلاء الإيزيديات واعلامنا واعادتهم الى أهلهم وتحدثت بكل صراحة بان الارهابيين السعوديين كانوا رهيبين في اجرامهم مع الإيزيديات.
وقالت دخيل: التقنيا بمركز النصح في السعودية بـ 15 شخصا كانوا عائدين من غوانتنامو كانوا من القاعدة وفي هذا المركز مدة اربع سنوات يقومون بتأهيلهم ومعالجتهم، وسألت احدهم هل تعتبر من ليس مسلما فهو كافر، وبعد هذه المدة من التأهيل، اجابني بان كل غير مسلم هو كافر، فالتفت الى مدير المركز وقلت له بعد خمس سنوات، هل ستخرجون شخصا يقول ان كل غير مسلم هو كافر؟ فلم تفعلوا شيئا.
وبخوصوص انضمام الإيزيديين لمفوضية حقوق الإنسان قالت دخيل، نحن نحاول وانا قدمت منذ اكثر من اشهر قدمت الى هيئة الرئاسة كتاب تحول الى لجنة حقوق الانسان ولم يصوت على اضافة مقعد لليزيديين، وايضا قدمت طلبا قبل مدة الى هيئة الرئاسة وايضا الشيخ همام حوله الى اللجنة ولم تحصل الموافقة، وقدمت طلب من اجل طرحه للتصويت، مشيرة الى أن معظم النواب عندما نتكلم معهم في هذا الموضوع يؤيدون ان من حق الايزيديين ان يكون لهم مقعد في مفوضية حقوق الانسان، ولكن عندما يأتي موضوع التوازنات يترددون، كونه قد يؤثر في مقعد فلان او فلان، فلا اعتقد ان مقعد للمكون الايزيدي بعد كل هذا الظلم الذي وقع عليهم سوف يؤثر على التوازنات الموجودة، وللعلم لايوجد لدينا كإيزيديين اي منصب في الدولة العراقية، والمنصب الوحيد هو المدير العام للوقف الإيزيدي .
الدولة الكردية .. هدف يرضعه الكرد منذ الصغر
فيما يتصل بالحديث عن استقلال كردستان، تشير النائبة فيان دخيل: هنالك الكثير من التصريحات سواء من نواب نينوى او غيرهم ضد اقليم كردستان، وهؤلاء اذا كانوا هم او افراد من عوائلهم مع داعش فعلى الشعب ان يتقدم للقضاء ضد هؤلاء، ونحن لسنا طلاب ثأر او قتال، مشددة على أهمية أن تتخذ الاجراءات القضائية والقانونية بحق كل من تعاون وتعامل مع داعش، وبشكل عادل بما يحمي المجتمع مرة اخرى ضد هكذا ارهاب.
وتضيف دخيل: أن الامهات الكرديات يرضعن اطفالهن حلم الدولة الكردية، وهذا الشيء ليس له علاقة بالاحزاب او الاختلافات السياسية، وكان سابقا حلم والان تحول الى هدف .
وتقول دخيل: إن تعزيز الاخوة الوطنية تحتاج الى مواقف وطنية وضمير وتسامح وتقبل الاخر وان لا نكن الضغينة للاخر بسبب مواقفه او بسبب دفاعه عن موضوع معين، موضحة أن الدموع التي ذرفناها على الإيزيديين كانت لحالة انسانية صعبة مر بها هذا المكون لا لذنب وحصل لهم ما حصل من بيع وسبي وقتل وتأجير، وبناتنا كانت هنالك محاكم في الموصل تضع صور لفتيات يزيديات وياتون الدواعش لتأجير الفتاة لساعتين او ثلاثة، فهذا لم يبق لنا حتى الدموع .
وبينت: أن نادية مراد حاليا هي سفيرة النوايا الحسنة، وتجوب البلدان في مؤتمرات لتتحدث عن القضية الايزيدية، وما حصل لها ولاخواتها من ظلم وتحدي وهي مشكورة لهذا الدور الذي تقوم به واستطاعت ان تخرج هذه الثورة من الغضب للتكلم للعالم اجمع بما حصل، وبنفس الوقت انا هنا احاول ببعض الامور التي استطيعها سواء بتشريعات وقوانين ومؤتمرات، ان نجد مساحة لتسليط الضوء اكثر على القضية الايزيدية، وهنالك الكثير من يعملون على هذه القضية .
المرحلة الأخيرة لطرد العصابات الإجرامية
وتعرب النائبة فيان دخيل عن امتناها للقوات الأمنية والحشد الشعبي، مؤكدة، إن الانتصارات التي حققها ابطالنا من القوات الامنية والحشد الشعبي والبيشمركة، انتصارات وبطولات رائعة في العصر الحديث، حيث المنظمات الارهابية مثل داعش تمكنت من اسقاط مدن وجاءت هذه القوات لتحريرها فهي انتصارات مهمة جدا ونحن على اعتاب المراحل الاخيرة لطرد هذه العصابات الاجرامية، مشيدة برئيس الوزراء حيدر العبادي وحكومته، حيث كان له الدور الكبير في هذا الموضوع وايضا الحشد الشعبي.
وقالت دخيل: اتألم عندما اجد شخصا من البصرة او من زاخو يستشهد في الموصل، واجد البعض وليس الكل من المحافظات المحتلة انضم الى داعش من اجل ان يقتل شعبه ، مؤكدة بالقول تم غدرنا من قبل بعض العشائر من قبل بعض القرى العربية المجاورة لنا، وفي نفس الوقت لاننسى ان العديد من العشائر العربية المحترمة كانوا جيراننا ساعدونا وانقذوا بناتنا و قبل اسبوعين اتصل بي شخص من هذه المناطق وقال لي ان خمس بنات إيزيديات ما زلن في بيتي ويعاملهم كعائلته وبعد سنة ونصف يعيش في رعب من اجل ان لا تكشفه داعش واكيد كان سيتم اعدامه، والكثير من العوائل حتى في داخل الموصل، اذكر عائلة حاولت انقاذ فتاة إيزيدية وعندما اكتشف امرهما قتل الرجل واعدموا ابنه، فالكثير من العشائر العربية ساعدتنا والكثير منهم تم اعدامهم لانهم قاموا بهذا العمل، وهذه الاخوة التي نتطلع اليها ولو كانت موجودة لدى الكل لما استطاع داعش ان يفعل فعلته بنا .
وتقول دخيل: إن الخلاص من داعش ومرحلة ما بعد داعش ستنتهي عسكريا ولكن لن تنتهي فكريا، فان تغيير المناهج الدراسية للاطفال علينا تغيير هذا الفكر المتشدد منذ الصغر والمستقبل سيكون مظلما وسنواجه عمليات ارهابية وعصابات ارهابية بعد سنوات كما حصل في 2014، ولهذا علينا ان نربي جيلا متسامحا، خاليا من الافكار الطائفية وعدم تقبل الاخر.
الانفتاح العراقي الدبلوماسي .. مهم دوليا وإقليمياً
تشير دخيل الى أن الانفتاح الدبلوماسي العربي والاقليمي والدولي الذي قام به رئيس الوزراء حيدر العبادي هو مهم جدا، والانعزال الذي كان به العراق لفترة معينة ادى الى شحن الدول الاقليمية والدولية ضدنا، مؤكدا أن الانفتاح والجلوس على طاولة الحوارات مهمة جدا فالعراق يمتلك موقعا جغرافيا مهما جدا اقليميا ودوليا، وهذا الشيء يحسب للعبادي .
استفتاء كردستان .. جار صديق بدل إقليم عدو
أما فيما يتعلق بالحديث عن اجراء الاستفتاء في كردستان، تقول دخيل: إن القيادات في اقليم كردستان هي التي تحدد الوقت المناسب لاجراء الاستفتاء استنادا على دراسات وبيان وجهات النظر وايضا رأي اهالي كردستان ولا ننسى انه حق شرعي والعمق الاستراتيجي لهذه العلاقة هو بغداد وهي اهم نقطة ونقطة اساسية وبالتاكيد الاستفتاء هو المرحلة الاولى لاعلان الدولة الكردية، وكنت اتمنى ان العراق يحتضن الاقليم ويتعامل معه كشريك اساسي في هذا البلد ولكن بعد 14 عاما ارى أن نكون جارا افضل من ان نكون اقليما يحمل العداء لاسامح الله او انعكاس في وجهات النظر بين الاقليم وبين بغداد، فنكون جيرانا طيبين افضل من ان نكون ضمن ارض ونحن لانحمل هذه المشاعر المتبادلة تجاه بعضنا البعض .
وتقول دخيل: الكل يتحملون ما يجري في اقليم كردستان من خلافات، ولكن هنالك من يصعد كثيرا ويحاول افتعال المشاكل وهنالك من هم مع التهدئة وان يمشي الامور بطريقة متوازنة تؤدي الى مصلحة الجميع في الاقليم .
وتعتبر دخيل: أن النواب الكرد فاعلين في كل اللجان وليس فقط في قضايا محافظاتهم، ويعملون بشكل مهني وهي ليست شهادة كونهم كرد ولكنني اعلم انهم حريصون على ان يخرج عمل اللجنة بشكل مهني ويعطي حقوق الناس، مبينة أن الاستفتاء لايعني انه غدا ننفصل انما هو لاخذ رأي الجماهير في الاقليم، وحق تقرير المصير والامة الوحيدة التي ليس لديها دولة هي الشعب الكردي فيحق لهم ان يكون لهم دولة ، اما عمقنا الاستراتيجي هو بغداد وبالتاكيد ستكون هنالك تفاهمات مع تركيا وايران ، وخطوة مثل هذه يجب ان تكون مضمونة 100 % لتحقيق هذا الحلم .
وتقول دخيل: سينجح الاستفتاء في الاقليم، ومصير الدولة الكردية وبعد كل التفاهمات التي اجريت وستجري لاحقا، سنخرج باطار ثابت ويتحقق اخيرا هذا الهلم ويكون للكرد دولة ، مبينة بعض القادة السنة علاقتهم مع حكومة الاقليم جيدة وايضا العديد من القادة الشيعة وهو شيء جيد وصحي وهنالك تفاهمات وحوارات والتوجهات الصحيحة لهجف سامي هو شيء مهم جدا لحكومة الاقليم وحكومة بغداد.
وتؤكد دخيل: أن الكرد موجودون في هذه الارض منذ الاف السنين ولم يكتشفوا الان، والكرد هم الاصلاء في هذه الارض وطوال عمرهم يناضلون ويقاتلون من اجل ان تكون لهم دولة.

About alzawraapaper

مدير الموقع