في حوار مع “ ملتقى الأخبار الوطني” : المكون الشبكي يتوقع مرحلة “صعبة” بعد الانتصار على “داعش” .. النائب سالم محمد يطالب باستحداث محافظة “سهل نينوى” للخلاص من “الوضع المأساوي”

في حوار مع “ ملتقى الأخبار الوطني” : المكون الشبكي يتوقع مرحلة “صعبة” بعد الانتصار على “داعش” .. النائب سالم محمد يطالب باستحداث محافظة “سهل نينوى” للخلاص من “الوضع المأساوي”

في حوار مع “ ملتقى الأخبار الوطني” : المكون الشبكي يتوقع مرحلة “صعبة” بعد الانتصار على “داعش” .. النائب سالم محمد يطالب باستحداث محافظة “سهل نينوى” للخلاص من “الوضع المأساوي”

الزوراء/خاص:
رجح عضو لجنة المرحلين والمهجرين النيابية سالم محمد، مرور البلد بمرحلة صعبة بعد الانتصارات، وهي معركة الفكر للقضاء على الفكر “السرطاني” الذي انتشر بين الشباب، محملا الحكومة مسؤولية أزمة رفع علم إقليم كردستان في كركوك نتيجة عدم تطبيق المادة 140، فيما طالب باستحداث محافظة سهل نينوى وجعلها محمية من قبل ابناء السهل، عازيا السبب لاستحالة عيش الشبك في نينوى بوضعها الـ”مأساوي”.
وقال سالم، وهو رئيس كتلة مجلس احرار الشبك، في حوار مع “ملتقى الأخبار الوطني” الذي يشرف عليه نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي: إن الموصل تمر بظروف استثنائية صعبة جدا وبعد تحرير الجانب الايسر من المحافظة نرى هنالك اشكاليات كثيرة وامور معقدة على الرغم من تحريرها عسكريا ولكن نرى هنالك الخلايا النائمة كثيرة جدا وابلغنا القوات الامنية .
والارهابيون القتلة اكثرهم منتشرون في الجانب الايسر، محذرا من وجود مخاوف جدية من ظهور تنظيم جديد يسفك دماء الناس.
ويضيف النائب سالم محمد: يحدث في كل يوم خرق امني في سهل نينوى وفي داخل مدينة الموصل ومخاوفنا كبيرة على الرغم من قيام القوات الامنية بجهود جبارة، متوقعا مرحلة صعبة بعد الانتصارات، وهي معركة الفكر للقضاء على هذا الفكر السرطاني الذي انتشر بين الشباب.
وناشد رجال الدين وخطباء المنابر، بأن يكون لهم الدور الاول في محاربة هذا الفكر، وامامنا طريق طويل للقضاء على هذا الفكر، مبينا أن الحشد فيه متطوعون من الشبك والتركمان والكاكئية، وهم الى جانب القوات الامنية وقوات البيشمركة والجيش العراقي، ونحن نراقب الوضع فيجب ان يكون لسهل نينوى حالة خاصة .
تسجيل أكثر من 4 ملايين نازح وحاجة لدعم دولي
يقول النائب سالم محمد: هنالك نازحون كارقام رسمية مسجلة بلغ 4 ملايين و 250 الف نازح في العراق وتم اعادة اكثر من مليونين الى مساكنهم، ونحن امام مرحلة جديدة من البناء والاستقرار، مبينا أن نينوى لحد الان اعيد ما نسبته 8% من النازحين اليها، والمحافظة الوحيدة التي شهدت عودة نازحين بشكل جيد هي صلاح الدين بنسبة 97%، وديالى 60%، والانبار 65%، وهذه الارقام جيدة ونتمنى من وزارة الهجرة والمهجرين والوزارات المعنية بتقديم الخدمات الى المواطنين من الماء والكهرباء كي يستطيع النازحين العودة الى ديارهم بسلام وامان.
وأوضح محمد: يوجد اكثر من 65 الف مخيم لايواء النازحين، ونحن امام مشكلة كون عدد النازحين كبير جدا وامكانيات العراق ليست جيدة من الجانب المالي فنحن بحاجة الى دعم دولي لاحتواء الازمة، والنازحين مع بدء العمليات العسكرية بلغ عدد النازحين 86625 عائلة لغاية 3/4/2017 ، اي بعدد 476639 شخصا، مشيرا الى أن النازحين من الجانب الايمن عددهم “كبير ومذهل” والمنظمات الدولية والمنظمات المحلية مشكورة حيث قامت بعمل جبار لايواء هؤلاء النازحين الذين بلغوا 42548 عائلة بعدد افراد 242656 فرد وهو عديد كبير جدا ونستطيع ان نقول ان هذه المخيمات بحاجة الى خدمات ويجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار .
ويقول محمد: ليس لدينا احصائيات دقيقة عن المهاجرين خارج العراق والنازحين الذين لم يسجلوا في وزارة الهجرة والمهجرين، مؤكدا أن أعداد النازحين كبيرة جدا ووزارة الهجرة كان لها الدور في اعادة العديد من النازحين ونينوى، وعودة باقي النازحين متروك للجهات الامنية والخدمية .
وأعرب النائب عن شكره للمحافظات الجنوبية التي وقفت مع الشبك، مضيفا بالقول: مكتبنا قام بارجاع 8600 عائلة الى اقليم كردستان ونسجل الاسماء لاعادتهم الى سهل نينوى ، وسوف يرجع الشبك الى مناطقهم قريبا.
وعلق قائلا: اقولها للتاريخ بان الشبك مجموعة من العشائر الكردية، فالشبك هم الباجلان وهماون وزرار وشكاك وداووديين وسمايلون وهذه هي عشائر كردية في اقليم كردستان ، لكن اليوم نقول ان كل هذه العشائر تعيش ضمن خيمة الشبك .
ما يحدث في كركوك تتحمل مسؤوليته الحكومة الاتحادية
يقول النائب الشبكي: إن مايحدث في كركوك حيث وافق مجلس المحافظة على رفع اقليم كردستان مشكلة تتحملها الحكومة الاتحادية حيث منذ الاستفتاء على الدستور ولغاية اليوم لم تقم بتطبيق فقرات الدستور المتعلقة بالمادة 140، وهي مقصرة ، ولكن كما معلوم ان كركوك مشمولة بهذه المادة، وعلم اقليم كردستان موجود، معتبرا أن هذه المشكلة اخذت اكثر من وقتها واعتقد اليوم علينا ان نتحكم الى العقل والحوار ونترك الامور الى المادة 140 لحل الاشكاليات، ولا اعتقد هنالك مشكلة كون الاقليم جزء من العراق ورفع العلم في العديد من الاماكن في العراق وقاتل ابناء البيشمركة تحت هذا العلم بشرف ضد عصابات داعش الاجرامية.
ودعا محمد الجهات التنفيذية الى تطبيق المادة 140 بحذافيرها، وهذا الامر يحتاج الى جهد حكومي، مضيفا، نحن الشبك نظرتنا واضحة بضرورة حسم المناطق المتنازع عليها بضمنها سهل نينوى وسنجار، والمادة 140 تشمل العديد من المناطق وليس فقط كركوك ، وهي مادة دستورية ولم تمت ، فيجب ان تتم مراحل التطبيع والاحصاء والاستفتاء والحكومة لم تقم بهذا الشيء لغاية اليوم ، وهذه الخلافات الدستور كفيل بحلها .
وتابع محمد: سهل نينوى امره معقد والدستور هو الكفيل بحل هذه الازمة من خلال تطبيق المادة 140، مشيرا الى أن من النقاط الرئيسة التي نركز عليها هي استحداث محافظة سهل نينوى حسب المادة 125 من الدستور وهي اعطت الحق للعراقيين باستحدات النواحي والاقضية والمحافظات فلا يوجد مشكلة في ذلك ، واعتقد هذه هي الخطوة الاولى ومن ثم استفتاء سريع ودقيق.
وبين محمد: أن الامر الاخر المهم في سهل نينوى ، هو أن الشبك دفعوا 1486 شهيدا في الموصل وقتلوا على الهوية، واليوم نعاني من انتشار فكر داعش، متسائلا كيف سنعيش مع هذا الفكر الداعشي في مدينة الموصل وكيف سيكون مصيرنا والمكونات الاخرى بعد ان اتهمونا بالكفر والالحاد وكانما هم يمثلون الاسلام والطوائف الاخرى ايضا من السكان الاصلاء للموصل وسهل نينوى.
وشدد محمد على أن “مايحصل من ابادة هي فكرة منتشرة في داخل محافظة نينوى”، فالمكونات في سهل نينوى لايستطيعون العيش مع مدينة الموصل فنحن من هذا الباب نطالب باستحداث محافظة نينوى، داعيا الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى تطبيق المادة 140 كي تكون هذه المحافظة محمية من ابناء سهل نينوى .
ويقول محمد: لامشكلة بين بغداد واربيل حول كركوك وان شاء الله هذه المسائل سيتم حلها قريبا ، واهل كركوك هم من يقررون مصير كركوك، عندما تطبق المادة 140 وهذه الازمة ستزول، والعراقيون جميعا جسد واحد وكلمتهم دائما واحدة في سبيل انهاء هذه المشاكل البسيطة واعتقد ان الوفد الزائر سيرجع بنتائج جيدة جدا وتقارب حقيقي، وعشر سنوات علم كردستان موجود في كركوك كما قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، وكل مكونات كركوك هم اخوة ومتحابون.
الدولة الكُردية “حق طبيعي” وتوجه نحو إقامة إقليم نينوى
يقول النائب سالم محمد: إن مسألة اقامة الدولة الكردية، هي حق طبيعي للشعب وليس في كردستان فقط بل في كل العراق ويوجد توجه في الموصل لاستحداث اقليم نينوى وحسب الاطر القانونية، مشيرا الى أن هذه المشاريع تناقش حسب الدستور والدستور كفل هذه الحقوق.
واكد محمد: أن جميع مشاكل العراق يجب حلها في داخل العراق سواء في البصرة او بغداد او اربيل، فيجب ان تكون هنالك اجتماعات وبدون تدخل الدول المجاورة والاقليمية والابتعاد عن افكارها، مؤكدا أن الشعب إذا اجمع على أن تكون له دولة فهو قرار الشعب، وهي مسألة دستورية تعود للشعب الكردي والموصل وسهل نينوى، فهي حق من حقوق المواطن .
تقصير بإحصاء السكان “وحق مغبون”
يقول محمد: ليست هنالك احصائية دقيقية للشبك ولكن حسب تقديرات الامم المتحدة تقدر نفوسهم ما بين 400 – 450 الف نسمة، معتبرا أن الدولة مقصرة في مسألة الاحصاء والشبك “حقهم مغبون”، مشيرا الى أن الجميع يتكالبون على مقعد الكوتا في البرلمان ومجلس المحافظة، والذي كان مقعدا للتأثير على مستقبل الشبك وحقوق الشبك واليوم انا اجلس على هذا المقعد ونشعر “بالغبن” كون الشبك من الممكن ان يمثلوا باربعة مقاعد او ثلاثة على اقل تقدير .
وتابع محمد: إن الشبك لديهم نائب اخر ضمن قائمة بدر وفي مجلس المحافظة لدينا مقعد واحد والكوتا مقعد واحد، وهنالك غبن وقع على المكونات في العراق وعلى الاحزاب ان ترى هذا الشيء وتعطي الحلول للمكونات وهي مسألة مهمة جدا كون الاقليات بدأت تسافر وتترك العراق بالاخص المكون المسيحي والايزيديين وايضا الشبك، فيجب ان تكون هنالك آليات دستورية لحماية حقوق المكونات من اجل الحفاظ على هذه الورود في حديقة العراق .
خروقات في الموصل
يقول النائب محمد: هنالك خروقات في الساحل الايسر لمدينة الموصل فقبل ايام كان هنالك خرق كبير في سوق النبي يونس وآخر في قضاء الحمدانية حيث قامت عصابات داعش بالهجوم على الشرطة الاتحادية، محذرا من وجود ضعف في الجانب الاستخباراتي والى الان نرى ان المحاكم لم تأخذ موقفها من هؤلاء المجرمين الذين انضموا الى داعش، فعلينا مكافحة هذه الخلايا النائمة باسرع وقت ممكن.
واوضح محمد: أن دور مجلس النواب هو رقابي وليس لديه ميزانية للتصرف بالاموال على النازحين والجهات الاخرة، فالبرلمان يقر الموازنة والدور الرقابي على عمل الوزارات ونحن دائما في تواصل مع المنظمات الدولية ووزارة الهجرة والمهجرين من اجل توفير متطلبات النازحين واعضاء لجنة المرحلين والمهجرين موجودين في اغلب المخيمات، مشيرا الى القيام باعمال كبيرة بتوجيه المنظمات لانقاذ حياة النازحين من الخطر وهذا العمل من صلاحيات مجلس النواب وليس من صلاحياته الصرف والامور التنفيذية .
“ظلم” بالتهجير والقتل
بالنسبة لحقوق المكونات في محافظة نينوى، يقول محمد: لاتوجد حقوق وظلمنا بالتهجير والقتل والنزوح، فـ 486 من الشبك تم قتلهم على الهوية وبعض القرى الشبكية ارسلوا اليها السيارات المفخخة والى مجلس العزاء ويؤسفني بعدم صعود اي رجل دين على المنبر ليقول يحرم قتل الشبكي واليزيدي والكاكئي والمسيحي والتركماني ولم اسمع من ساسة الموصل احد استنكر اي عمل ضد هذه المكونات، ومن ناحية التمثيل فلايوجد اي مدير عام او مسؤول للمكونات وكل المناصب للاخوة العرب مشددا على أن هذه يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، وتركنا الاستحقاق، وفي احد الاجتماعات كنتب حاضرا وكان محافظ نينوى حاضرا وقلت له لماذا تكفرون المكونات فهل لديكم مفاتيح الجنة والنار ؟ فقلت لهم دعونا نعيش في هذه الدنيا اخوة متسالمين ، فبالنسبة والتناسب لعدد ضحايانا هو عدد مهول جدا واليوم فعلوا فعلتهم باخراجنا من ديارنا ظلما وعدوانا.
ويضيف: يؤسفني القول باستحالة العيش مع محافظة نينوى ونطالب باستحداث محافظة سهل نينوى وتكون محمية من قبل ابناء السهل، عازيا السبب الى أن الوضع “جدا مأساوي” ونتمنى ان يكون هنالك اتفاق سريع لانهاء هذه الملفات ونتمنى من الحكومة والجهات المعنية ان يعرفوا بان للمكونات لا حياة مع مدينة الموصل فقد تحولت مقبرة لاهلنا فلانستطيع العودة اليها .
ويؤكد محمد: أن العلاقات في سهل نينوى بين المكونات هي جيدة جدا والكل يعيشون في سهل نينوى وتحت خيمة واحدة ولاتوجد لا سابقا ولاحاليا اي مشكلة بين مكونات سهل نينوى والكل متفقين ولديهم نظرة واحدة لاعمار السهل والعيش بسلام في محافظة سهل نينوى .
وبين أن اعداء الشبك اتهموا الشبك بانهم ايرانيون وقالو بانا اتينا مع الشاه نادر شاه، طبعا هذا الموضوع لايؤخذ بنظر الاعتبار امام التأريخ، فالشبك ورد ذكرهم في الموصل عام 1500 في سجلات العثمانيين في الطابو بانهم من اهل الموصل ونادر شاه وصل الى الموصل في عام 1743 اي بعد مايقارب 200 سنة، فعلى الناس ان ترجع الى اصحاب التأريخ، وفي سنة 1988 تم ترحيل 1660 عائلة شبكية من قبل النظام البائد الى ناحية حرير التابعة الى محافظة اربيل وايضا الى محافظة السليمانية وهدموا بيوتنا ومصادرة الممتلكات، وارادوا بعد ذلك بجمع الشبك في مجمع للسيطرة والاستيلاء على اراضي الشبك وهي خصبة جدا، فهذا الموضوع يجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار كما اتهموا الكرد الفيليين ، وهذه الاتهامات غير صحيحة، مؤكدا أن الشبك عراقيون وقدموا كوكبة من الشهداء في سبيل الحرية والديمقراطية في هذا البلد وهم منخرطون في قتال داعش وقدموا انهارا من الدماء .
وأبدى محمد اصراره على ان المادة 140 كفيلة بحل المشاكل في سهل نينوى حالها حال سنجار وكربلاء وكركوك، مؤكدا أن هذه المادة يجب ان تضع النقاط على الحروف وانهاء هذه الاشكاليات بين المركز والاقليم والسكان هم من يقررون ذلك ويقررون مصيرهم مع من يكونون ضمن الاطر القانونية وضمن هذه المادة من الدستور، لغرض انهاء الخلاف بين الاطراف ونستطيع ان نقرر مصيرنا كوننا لانستطيع العيش مجددا مع الموصل واليوم تحولت حالتنا الى غرباء في هذه المحافظة .
الحرب بسبب كركوك “امر مستبعد”
يقول محمد: لن تحصل حرب بين مكونات الشعب العراقي والعراقيون يبقون اخوة متحابين وكلنا عراقيون ونعتز بعراقيتنا وهناك جهات خارجية تريد ان تؤزم الموقف، واطمئنوا سوف لن تكون هنالك حرب بين اربيل وبغداد، وكلنا عائلة واحدة ، مبينا أن الشبك متحالفون مع جميع العراقيين، فلتنظر الاحزاب الكبيرة الى المكونات .
ويقول محمد: انا اتشرف بكل المدن العراقية وارفض ان اكون ذيلا للاجنبي ايا كانت هويته، مع احترامي لكل الجيران، واقول انا عراقي فقط ، مؤكدا أن الشبك ليس لهم أية علاقات مع تركيا ولكن لهم علاقات جيدة جدا مع التركمان في سهل نينوى ونحن معهم في علاقات زيجة، وعلاقاتنا مع بقية المكونات جيدة جدا .
ويضيف محمد: عند دخول داعش كانت المأساة كبيرة جدا ونشكر كل من ساعد الشبك في اقليم كردستان والمحافظات الجنوبية، ولدينا الى الان 208 بيد الدواعش ومن بينهم 6 نساء وعدد الشهداء 1486 قتلوا من قبل الارهاب وداعش، والشبك اليوم متواجدون في سهل نينوى 3% فقط والباقي كلهم في حالة نزوح في المخيمات والهياكل والشبك هم من التجار في الموصل ويمتلكون اكبر اسطول بري لنقل المشتقات النفطية والمعامل الضخمة في مدينة الموصل لكن داعش فعلت فعلتها وسرقت المعامل والممتلكات والسيارات ونجوا بانفسهم عدا العدد الذي سقط بيد داعش.
ويؤكد النائب سالم محمد: أن هناك مشاكل بين الاقليم والمركز لكن يجب ان تحل في بغداد واربيل ونرفض التدخلات الاقليمية لاي دولة كانت، مبينا أن الانتقادات موجودة ولكن ليس من حق هذه الدول التدخل في الشأن العراقي، “ونحن لسنا بحاجة الى ان يتكلم اي احد من دول الجوار ويعطينا دروسا عن بلدنا”.
وقال، “نحترم جميع الاحزاب ايا كانت وهي قاتلت في وقت النظام السابق والعراق الى اليوم لم يتحول الى بلد اقتصادي، وذلك بسبب العصابات التي دخلت البلد، والعراق يدفع الاموال الطائلة من اجل محاربتها وننظر الى جميع الاحزاب الكبيرة من اجل ان ينصفوا المكونات .

About alzawraapaper

مدير الموقع