عُمان تصوغ قانونا موحدا للإعلام

مسقط/وكالات:
أعلن علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام العمانية عن الانتهاء من صياغة قانون موحد للإعلام يهدف إلى جمع مختلف أنماط الإعلام تحت مظلة قانون واحد.
وأضاف خلال محاضرة حول “السياسة الإعلامية للسلطنة” أن الوزارة ستعكف في المرحلة المقبلة على تنظيم الإعلام الإلكتروني عبر مركز الإعلام المجتمعي الذي يقوم بالدراسات العلمية بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس.
واستعرض الجابري الأدوار التي تضطلع بها وزارة الإعلام في مختلف الجوانب المتعلقة بالقطاع الإعلامي والإعلام الجديد والمصنفات والمطبوعات.

وأوضح أن السياسة الإعلامية للسلطنة متزنة، مشيرا إلى أن الوزارة تضطلع بتنظيم قطاع الإعلام ومتابعة تنفيذ السياسة الإعلامية وإعداد الخطط والبرامج التدريبية.
وتطرق إلى دور وكالة الأنباء العمانية في بث الخبر الرسمي بمصداقية، وتوسعت في نشاطها بشكل تدريجي وملحوظ، حيث وصل عدد المراسلين المحليين بها إلى 55 مراسلا، إضافة إلى 11 مراسلا خارجيا.

كما تناول قانون المطبوعات والنشر وكذلك لجنة المطبوعات والنشر التي تشرف عليها الوزارة التي تضطلع أيضا بإصدار الأرقام المعيارية وإجازة المصنفات الفنية والإعلانات ومتابعة محتوياتها.
وأشار إلى أن عدد التراخيص الممنوحة في العام الماضي وصل إلى ما يقارب 1079 ترخيصا من بينها العديد من التصاريح للمصنفات الإعلامية.

وجاء في المادة (31) من النظام الأساسي للسلطنة أن “حرية الصحافة والطباعة والنشر مكفولة وفقا للشروط والأوضاع التي يبيّنها القانون. ويحظر ما يؤدي إلى الفتنة أو يمس بأمن الدولة أو يسيء إلى كرامة الإنسان وحقوقه”.
وفي مجال الإعلام الخارجي، بيّن أن الوزارة بذلت جهدا كبيرا في هذا المجال فقد زار السلطنة خلال العام الماضي حوالي 256 صحفيا من مختلف دول العالم، إضافة إلى مشاركة السلطنة في العديد من معارض الكتاب بمختلف دول العالم، مثل معرض باريس ومعرض بروناي الذي كانت به ضيف شرف. وأطلقت عمان هذا العام جائزة مسابقة الإجادة الإعلامية (وثائقيات)، إضافة إلى مبادرة “أنسنة الإعلام”، بالتعاون مع الملتقى الإعلامي العربي إلى العالمية وذلك بشراكات دولية، وبدأ التنفيذ الفعلي لبرامج وخطط ومشاريع إعلام المستقبل بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتخطيط ومكتب رؤية عمان 2040. كما سيتم تدشين برامج تنمية المهارات الإعلامية للناشئين واليافعين وذلك بالتعاون مع مكتب منظمة اليونسيف بالسلطنة واللجنة الوطنية للشباب ومجموعة رؤية الشباب.

About alzawraapaper

مدير الموقع