شركة أمريكية تحول هواء الصحراء إلى ماء

تسعى شركة تكنولوجيا مقرها أريزونا للحصول على المياه في منطقة الصحراء العربية عن طريق انتزاع الرطوبة من الهواء، بدلاً من حفر الآبار أو تحلية مياه البحر.
وتعد هذه العملية هي الأولى من نوعها في العالم، ويمكن أن تقدم انموذجًا للدول الأخرى القاحلة لإنتاج مياه الشرب بطريقة أكثر استدامة، كما يمكن التوسع في المشروع ليستخدم في الزراعة.
وستستخدم شركة «زيرو ماس وتر» الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري الذي يستخدم في تشغيل العديد من منشآت تحلية المياه في الإمارات العربية المتحدة.
وقال، سميع الله خان، المدير العام لشركة IBV الإماراتية التي ستشتري المياه من الشركة إن «محطة التعبئة تعمل بالطاقة الشمسية، والزجاجات التي ستستخدم قابلة لإعادة التدوير، والأغطية مستدامة وستصنع من الخيزران».
وبحسب بلومبيرغ، لن تتنافس هذه التقنية معالجات المياه السائبة في أي وقت قريب، وستكون الشركة في البداية قادرًة فقط على إنتاج ما يصل إلى 2.3 مليون لتر سنويًا، لأنها لا تزال أكثر تكلفة بكثير من تحلية مياه البحر.
وأكد خان أن «مياه ماس وتر ستكون في نفس فئة العلامات التجارية المستوردة الراقية مثل Evian و Fiji، والتي تباع محليا في السوق الإماراتية مقابل حوالي 10 دراهم (2.72 دولاران) للتر، ويتم إنشاء المصنع في منطقة لهباب على بعد 20 كيلو مترا من دبي، وهي مركز لتربية الإبل ورحلات السفاري الصحراوية».

About alzawraapaper

مدير الموقع