دولة الكويت تجمع العالم من أجل مؤتمر إعادة إعمار العراق … مدير المركز الإعلامي للمؤتمر لـ “الزوراء” : الرأي العام العالمي بات مهيئا لهذه الفعالية الضخمة

دولة الكويت تجمع العالم من أجل مؤتمر اعادة اعمار العراق

دولة الكويت تجمع العالم من أجل مؤتمر اعادة اعمار العراق

الكويت/ موفد الزوراء دريد سلمان:
بحضورِ دولي وإقليمي واسع، يفتتح المركز الإعلامي لمؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق أعماله، اليوم الأحد، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، في قاعة الراية بفندق “كورت يارد”، فيما أكد مدير المركز محمد البداح، أن الحدث حظي بتجاوب “كبير جدا”، والرأي العام العالمي بات مهيئا لهذه الفعالية الضخمة.
وقال البداح في حديث لموفد صحيفة “الزوراء”: نتشرف بوجود كل الاخوة من الوطن العربي، وكذلك وسائل الاعلام الاقليمية والدولية المتواجدة، لافتا الى أن الوفد العراقي المتواجد لتغطية هذه الفعالية يتميز بتنوعه وحرصه على إلقاء الضوء على كل التفاصيل.
وأعرب البداح عن ترحيبه بكل المشاركين في المؤتمر على أرض دولة الكويت، موضحا أن المركز الإعلامي وجد لخدمة ما يقارب 350 إعلاميا محليا وإقليميا ودوليا اتوا لتغطية فعالية المؤتمر، وهو يقدم كل التسهيلات التقنية المتعلقة بالاجهزة والمعدات لمساعدة كل الإعلاميين من أجل تسهيل نقل رسائلهم المكتوبة والمصورة.
وأضاف البداح: أن المركز الإعلامي لمؤتمر إعمار العراق سيعرض بعض الصور والكتب والإصدارات التي تمثل جمهورية العراق ودولة الكويت، ومؤسسات عالمية كالأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوربي، وهو مفتوح لكل وسائل الإعلام والزوار المهتمين بالشأن الإقليمي والعالمي.
وأوضح البداح: أن المركز سيكون فيه مجموعة استوديوهات، احدها لدولة الكويت وهو الاستوديو الرئيسي، وسيفتتح المركز، اليوم الأحد، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الذي سيعقد مؤتمرا صحفيا فيه.
وتابع البداح: ستكون هناك مساحة للتلفزيونات الزائرة لاجراء الحوارات واللقاءات والبث المباشر، مبينا أن هناك فرقا ولجانا مشكلة داخل المركز الإعلامي لمتابعة كل احتياجات الإعلاميين الزائرين والاهتمام بهم ومرافقتهم بكل الاجتماعات التي ستقام على هامش المؤتمر.
وبشأن الصدى الإعلامي لمؤتمر اعادة إعمار العراق، قال البداح: إن التجاوب والاهتمام كبير جدا على مستوى مؤسسات إقليمية عالمية وبعض الصحف والتلفزيونات التي لها أصداء عالمية واسعة، ومنها (بي بي سي) و(سي أن أن) و(سكاي نيوز) وغيرها من المؤسسات التي لديها اهتمام كبير وبعثت فرقا لتغطية الفعالية باهتمام كبير.
وقال البداح: بدأنا منذ فترة بتحضير الترتيبات والاجراءات اللازمة لهذه الوفود بما يتعلق بتأشيرات الدخول والهويات وإجراءات الجمارك بما يتعلق بالاجهزة والمعدات التي بحوزتها، وشكلت فرق تسهل دخولهم عبر المطار لاتاحة الفرصة لتغطية اعلامية مناسبة، وهذا الاهتمام يعكس أهمية دولة الكويت وجمهورية العراق.
وأكد البداح: أن الرأي العام العالمي بات مهيئا لهذه الفعالية الضخمة، وأنشئ موقع الكتروني باللغتين العربية والانكليزية يتولى نقل كل التطورات والمؤترات والتغطيات بشكل مباشر، فضلا عن استقبال كل الاستفسارات المتعلقة بالمؤتمر والتسجيل والتغطية.
ولفت الى أن هناك اهتماما كبيرا بالمواضيع التي ستناقش في المؤتمر ومستوى الحضور فيه، فضلا عن الاهتمام بالجهات الخمس الراعية للمؤتمر، وهي دولة الكويت وجمهورية العراق والأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوربي.
الى ذلك قال مدير عام غرفة التجارة والصناعة الكويتية رباح الرباح: إن الغرفة ستعقد، اليوم، لقاء خاصا مع القطاع الخاص الكويتي لاطلاعه على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق والتي ستطرح في مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار والعراق.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن الرباح قوله: إن هذا اللقاء يسبق المؤتمر العام الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق والبنك الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لعرض الفرص الاستثمارية في العراق بعنوان (استثمر في العراق).
واكد الرباح: وجود تفاعل من القطاع الخاص الكويتي مع هذا اللقاء من خلال مشاركة 330 شركة كويتية تسعى للتعرف على ما هو معروض من فرص استثمارية، موضحا أن الشركات الكويتية تمثل مختلف القطاعات من جهات استثمارية وبنوك ومقاولات وجهات مختصصة في مجال الطاقة.
وأوضح الرباح: أن الغرفة رأت انه من الانسب اطلاع القطاع الخاص الكويتي على ما سيطرح في مؤتمر (استثمر في العراق) قبل موعده من خلال لقاء مشترك في مقر الغرفة للتعرف عن قرب على المشاريع الاستثمارية في العراق.
ومن المقرر أن تنظم غرفة تجارة وصناعة الكويت يوم الثلاثاء المقبل مؤتمر (استثمر في العراق) بمشاركة عدد كبير من الشركات الدولية تمثل 50 دولة اذ سيطرح فيه الجانب العراقي الفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص.
وسيعقد مؤتمرالكويت الدولي لاعادة اعمار العراق تحت رعاية أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، وسيتخلله عدد من الاجتماعات منها اجتماع خبراء المؤسسات التمويلية الوطنية والدولية ومنظمات مستثمري القطاع الخاص بالإضافة الى منظمات المجتمع المدني.
ثم سيعقب ذلك اجتماع آخر لوزراء الخارجية في اليوم الثالث برئاسة دولة الكويت مع جمهورية العراق بالمشاركة مع الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والبنك الدولي.
وتؤكد دولة الكويت، أن هذا المؤتمر ياتي حرصا منها على تحقيق امن واستقرار العراق وما يمثله من انطلاقة تنموية لاعادة اعمار العراق وتحقيق للمشاركة الفعالة من قبل المجتمع الدولي بجميع قطاعاته سواء الحكومية او الصناديق السيادية او القطاع الخاص او مؤسسات المجتمع المدني الناشطة في المجال الاغاثي والتنموي.
ويهدف المؤتمر الى حشد التمويل من مختلف المصادر لمساعدة العراق على تلبية متطلبات اعادة الاعمار والتنمية في الفترة ما بعد ما بعد “داعش” واعادة تأكيد الالتزام الوطني والدولي نحو دعم جهود اعادة الاعمار والتنمية للعراق وخاصة للمناطق التي تم تحريرها.

About alzawraapaper

مدير الموقع