دعوات إلى جلسة طارئة لحل أزمة مطالب متظاهري ذي قار الكعبي يدعو النواب إلى حضور جلسة الاثنين للتصويت على قانون مواجهة كورونا


Warning: ksort() expects parameter 1 to be array, object given in /home/alzawraa/public_html/wp-content/plugins/yet-another-related-posts-plugin/classes/YARPP_Cache.php on line 465

الزوراء/ يوسف سلمـان:
بعد توقف ابتدأه منذ مطلع شهر كانون الثاني الماضي، يعود مجلس النواب مرة اخرى الى عقد جلساته الاعتياديـة غدا الاثنين، حيث سيغيب عن جدول اعماله التصويت على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2021 ، والتي لا تزال اجتماعات مناقشتها مستمرة بسبب الخلاف حول حصـة اقليم كردستان .
وفي غضون ذلك، دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي ، كل اعضاء مجلس النواب الى حضور الجلسات المقبلة وخاصة جلسة يوم غد الاثنين، والمتضمنة في جدول اعمالها التصويت والقراءة الاولى لعدة مشاريع قوانين، ابرزها قانون مواجهة جائحة كورونا، وذلك تمهيدا للمضي في القراءة الأولى لمشروع قانون مواجهة جائحة كورونا، والتصويت عليه خلال الفترة المقبلة .
بالمقابل، قررت خلية الازمة النيابية استضافة المسؤولين في وزارة الصحة يوم غد الاثنين في مبنى مجلس النواب، وذلك نظرا لتصاعد الاصابات بكورونا خلال الايام الاخيرة، وللاطلاع على تفاصيل التعليمات والقرارات من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والتي شملت تعطيل الدراسة والحظر الجزئي والكلي، وكذلك موضوع توفير اللقاحات للمواطنين.
يأتي ذلك بعد ان أكــد نائب رئيس مجلس النواب، بشـير خليل الحـــداد، أن البرلمان لم يتمتع بعطلته التشريعية، وما زال مستمراً في فصله الحالي لإقـرار مشروع قانون الموازنة الإتحادية لعام2021، وذلك بحسب المادة 57 من الدستور العراقي والتي تنص على ((لا ينتهي فصل الانعقاد الذي تعرض فيه الموازنة العامة إلاّ بعد الموافقة عليها)).
واوضح الحداد ان « الفصل التشريعي الثاني من السنة التشريعية الثالثة يبدأ في الثالث من شهر آذار، ولا يمكن تعويض العطلة التشريعية»، مشيرا إلى ان عقد الجلسات في ظل ارتفاع نسبة الإصابة بجائحة كورونا ستكون بحسب الاجراءات المتخذة من قبل خلية الأزمة النيابية والحكومية، مع الالتزام التام بالوقاية الصحية.
لكن كتلة تحالف الفتح النيابية دعت رئاسة مجلس النواب الى عقد جلسة طارئة للوقوف على مطالب المتظاهرين في محافظة ذي قار وحلها بشكل عاجل .
وطالب النائب عن التحالف من كتلة، بدر كريم المحمداوي ، رئاسة مجلس النواب بالدعوة الى جلسة طارئة للوقوف على اسباب التظاهرات والنزول الى رغبات الشعب العراقي بعيدا عن جميع المصالح».
وقال المحمداوي اننا «في هذه المرحلة نواجه تحديات كبيرة وخطيرة ونعيش في ظروف صعبة بسبب جائحة كورونا ، لكن لا ينبغي ان نقف مكتوفي الايدي ونحن نرى النار تأكل الاخضر واليابس، وابناؤنا يسقطون بين شهيد وجريح ، في معادلة سيكون الخاسر الاول والاخير فيها هو الشعب العراقي».

About alzawraapaper

مدير الموقع