حراك نيابي مكثف لاستئناف عقد جلسات مجلس النواب وإكمال قانون الانتخابات

الزوراء / يوسف سلمان:
مع استمرار مخاطر جائحة كورونا وتداعيات الازمة المالية والاقتصادية التي تشهدها البلاد، يخوص نواب كتل مختلفة حراكا برلمانيا مكثفا لاستئناف عقد جلسات مجلس النواب، حيث تترقب الاوساط النيابية اكمال قانون الانتخابات والشروع بملحق جدول توزيع الدوائر الانتخابية.
واكدت كتلة تحالف سائرون النيابية ان الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد تحتم استئناف جلسات مجلس النواب، واشارت الى عدم وجود ارادة سياسية لإستئناف جلسات البرلمان .
وقال النائب عن التحالف، برهان المعموري، لـ»الزوراء»: ان «الظروف التي يمر بها العراق واستمرار الازمة المالية والصحية والخدمية وازمة الكهرباء وامتحانات طلبة الجامعات والمعاهد والسادس الاعدادي، تحتم على مجلس النواب استئناف جلساته مع الالتزام بالوقاية الصحية «.
وأضاف ان «تم جمع تواقيع لاستئناف الجلسات لمناقشة اهم القرارات وتشريعات القوانين المهمة العالقة، لكن لم تكن هناك ارادة حقيقية لعقد الجلسات «. مبينا أن «هيئة الرئاسة لا تتحمل وحدها مسؤولية عدم عقد الجلسات، وانما الكتل السياسية تتحمل المسؤولية ايضا لحث نوابها على الحضور».
واوضح ان «كتلة سائرون طالبت بعقد جلسة طارئة لمجلس النواب واستضافة عدد من الوزراء لمناقشة ازمة الكهرباء، وكذلك الجانب الصحي والتربوي، وموضوع القرارات الي صدرت من مجلس الوزراء بخصوص تجديد عقود شبكات الهاتف النقال وتداعيتها «.
بالمقابل، عدت كتلة عراقيون ان تعطيل جلسات مجلس النواب غير مبرر، وبإمكان البرلمان عقد جلساته على وفق تعليمات السلامة الوطنية، واكدت ان تعطيل السلطة التشريعية سيجعل الحكومة تعمل بلا رقابة.
وقال النائب رعد المكصوصي لـ»الزوراء»: ان «اكثر من 160 نائبا وقعوا طلبا لاستمرار عقد جلسات مجلس النواب لكن رئاسة البرلمان لم تبت بالموضوع حتى الآن». مشيرا الى: ان تعطيل البرلمان غير مبرر قطعا .
واضاف ان «تعطيل عمل السلطة التشريعية سيجعل الحكومة تعمل بمعزل عن الرقابة التشريعية «. مطالبا رئاسة مجلس النواب باستئناف عقد جلسات البرلمان مع توجيه النواب الالتزام بتعليمات لجنة الصحة والسلامة الوطنية.
الى ذلك، دعت كتلة تحالف الفتح رئاسة مجلس النواب الى استئناف عقد جلسات البرلمان مرة واحدة اسبوعيـا من أجل التصويت على القضايا التي تخدم البلاد في ظل الظروف الراهنة .
وقال النائب عن التحالف، مختار الموسوي، في تصريح صحفي: ان «الظروف الراهنة تحتم على رئاسة البرلمان استئناف الجلسات ودعوة النواب للحضور من اجل التصويت على القوانين والتشريعات المهمة». واضاف ان «مصالح البلد لا تزال معطلة، وتتطلب اعادة جلسات البرلمان لمناقشتها في كل اسبوع جلسة على اقل تقدير». مبينا ان «هناك امكانية لعقد جلسات الكترونية في حال تعذر المجلس عن عقد جلساته حضوريا داخل مبنى البرلمان، واستمرار حظر التجوال الوقائي للحد من تفاقم وباء كورونا».

About alzawraapaper

مدير الموقع