حددت الشهرين المقبلين موعدا لافتتاح شركة الحديد والصلب … الصناعة تعلن لـ “ألزوراء” إعادة تشغيل 14 معملا متوقفا وتكشف تفاصيل خطتها الإستراتيجية


Warning: ksort() expects parameter 1 to be array, object given in /home/alzawraa/public_html/wp-content/plugins/yet-another-related-posts-plugin/classes/YARPP_Cache.php on line 465

الزوراء/ حسين فالح:
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن اعادة تشغيل 14 معملا من اصل 17 معملا متوقفا، وفيما كشفت تفاصيل خطتها الاستراتيجية للنهوض بواقع الصناعة الوطنية، حددت الشهرين المقبلين موعدا لإعادة افتتاح شركة الحديد والصلب.
وقال المتحدث باسم الوزارة، مرتضى الصافي، في حديث لـ”الزوراء”: ان وزارة الصناعة والمعادن وضعت خطة استراتيجية مكونة من مراحل قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى. مبينا: ان هذه الخطة وضعت ضمن اجتماعات مكثفة وضمن متابعة ميدانية من قبل وزير الصناعة، منهل الخباز.
واضاف: ان المرحلة القصيرة ضمن الخطة مدتها سنة واحدة يتم خلالها تشغيل 17 معملا. مؤكدا: انه تم خلال 6 الى 7 اشهر من المرحلة الاولى للخطة اعادة افتتاح 14 معملا من شركات وزارة الصناعة والمعادن من الشمال الى الجنوب، ومختلف الصناعات، منها معامل طابوق المحاويل والاوكسجين والاسفلتيات وغيرها من المعامل.
واوضح: ان جميع هذه المشاريع استراتيجية وتخدم المحافظات كافة، وكذلك تخدم الخريجين من حملة الشهادات والعاطلين عن العمل ونقل التكنلوجيا من الخارج الى الداخل. مؤكدا: ان الخطة ستسهم في رفع الصناعة تدريجيا نحو الافضل .
ولفت الى: ان الخطة القصيرة المدى ستنتهي بعد اربعة اشهر او اقل، حيث مخصص لها افتتاح 17 معملا، والآن تم افتتاح 14 معملا. مبينا: انه بعد اكمال هذه المرحلة سننتقل الى مرحلة المتوسطة من الخطة .
وتابع: انه ضمن الخطة والدراسات التي وضعتها وزارة الصناعة والمعادن سوف يتم تشغيل جميع المعامل المتوقفة لدى وزارة الصناعة والمعادن. مؤكدا: ان المعامل المتوقفة لدى الوزارة 83 معملا من مجموع 285 معملا من شركات وزارة الصناعة والمعادن.
ولفت الى: ان وزارة الصناعة تتكون من 29 تشكيلا و4 هيئات. مبينا: انه تم تشغيل اغلب المعامل بالمشاركة مع القطاع الخاص، ونحن حاليا نعمل ضمن الخطة التي وضعها وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز بإشراك القطاعين الخاص والمختلط، لان الصناعة لا تنهض بالقطاع العام وحده ولا بالقطاع الخاص او المختلط وحده، وإنما يجب ان تكون هنالك توأمة بين تلك القطاعات حتى ننهض بالصناعة الوطنية تحت شعار “صنع في العراق”.
وبيّن: ان الوزارة ليس لديها موازنة من قبل الدولة، فاتجهنا نحو الاستثمار والمشاركة مع القطاع الخاص. مؤكدا: ان الطريق الوحيد للنهوض بالصناعة الوطنية هو مشاركة القطاع الخاص.
وبشأن مصنع الحديد والصلب، قال الصافي: ان الوزارة وضمن خطتها ستفتتح الشركة العامة للحديد والصلب في محافظة البصرة. مؤكدا: ان المشروع سيتم افتتاحه خلال الشهرين المقبلين من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
واشار الى: ان المصنع يعد من المصانع الاستراتيجية للدولة والتي سيدر موارد مالية كبيرة.

About alzawraapaper

مدير الموقع