جهاز جيب لاكتشاف النوبات القلبية ويعطي النتيجة بعد 5 دقائق فقط!

جهاز جيب لاكتشاف النوبات القلبية ويعطي النتيجة بعد 5 دقائق فقط!

جهاز جيب لاكتشاف النوبات القلبية ويعطي النتيجة بعد 5 دقائق فقط!

تبدأ النوبة القلبية بضغط مزعج على وسط الصدر وألم حاد يخترق الذراعين والرقبة والفك ثم يبدأ الشعور بضيق في التنفس والرغبة في التقيؤ. وتبين الأرقام أن نحو نصف الوفيات بالسكتة القلبية المفاجئة تحدث بعيداً عن المستشفى في مؤشر إلى أن كثيرين من مرضى القلب لا يتحركون بسرعة حين تظهر عليهم علائم الانذار المبكر بحدوث نوبة قلبية. الآن جرى تطوير جهاز في اسرائيل يمكن ان يغير جذرياً طريقة اكتشاف النوبات القلبية ببساطة وسرعة وكلفة أقل.
الجهاز صغير بحجم اصبع يو أس بي سهل الاستعمال مثل جهاز فحص مستوى السكر في الدم أو اختبار الحمل ولا يقل سرعة في اعطاء النتيجة. يعمل الجهاز الذي صممه اميل كاتس رئيس شركة نوفاميد لعلوم الحياة، بوخزة في الاصبع لأخذ قطرة دم وفحصها على شريط اختبار ثم اضافة سائل خاص. وبهذه الطريقة يبحث الجهاز عن دليل على حدوث تفاعل بين نوعين من البروتينات وأي أجسام مضادة يفرزها جهاز المناعة في حالة النوبة القلبية.
وأوضح كاتس ان القلب المصاب بتلف يطلق هذين النوعين من البروتينات في الدم وبالبحث عن دليل على تفاعلهما مع أجسام مضادة يمكن ان يحدد الفحص النوبات القلبية التي حدثت قبل فترة وجيزة لا تزيد على ساعة أو فترة أطول تصل الى عدة ايام.
وتستغرق فحوص الدم الحالية نحو ست ساعات لإعطاء النتيجة بعد ظهور اعراض النوبة القلبية، ولكن الجهاز الجديد يعطي النتيجة في غضون خمس دقائق. وإذا كانت النتيجة ايجابية تؤكد حدوث نوبة يتلقى المريض عناية فورية. ولدى اختبار الجهاز على اشخاص أُصيبوا جميعاً بنوبات قلبية أخفق في اكتشاف النوبة القلبية في 23 في المئة فقط من المرات. وإذا كانت نتيجة الفحص سلبية يُعاد بعد ثلاث ساعات وإذا جاءت النتيجة سلبية مرة اخرى يستطيع الشخص ان يكون متأكداً من انه لم يتعرض الى نوبة قلبية. ولاحظ الدكتور حاييم لوتان من مركز هداسا آين كيريم الطبي في إسرائيل أنه ليست هناك نتيجة مؤكدة 100 في المئة وان الفحص وحده لا يكفي بل يجب أخذ تاريخ المريض كله في الاعتبار. وأوضح كاتس ان الجهاز لا يستطيع الكشف عن النوبة القلبية قبل حدوثها ومن المتعذر الاعتماد على الفحص للتنبؤ بالمستقبل ومثل أي مرض آخر قد تكون الأمور على ما يُرام في تلك اللحظة المحددة، ولكن بعد فترة قصيرة يمكن ان يحدث شيء ما. واعرب كاتس عن الأمل بأن يكون جهازه موجوداً في كل بيت وعلى الطائرات ايضاً لاستعماله في حالات الطوارئ.

About alzawraapaper

مدير الموقع