جلسة اليوم لا تتضمن استكمال الكابينة الوزاريـة … تحالف الفتـح لـ “الزوراء” : البرلمان سيقلص عدد أعضاء مجالس المحافظات الى أقل من النصف في الانتخابات المقبلة

الزوراء/ يوسف سلمـان :
يعقد مجلس النواب ظهر اليوم جلسته الاعتياديـة التي لايتضمن جدول اعمالها مجددا فقرة استكمال الكابينة الوزارية ، فيما ناقشت اللجنة القانونية النيابية امس تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، حيث تمت دراسة المقترحات والتعديلات الجديدة تمهيدا لصياغتها النهائيـة .
وازاء ذلك اكد تحالف الفتح توجـه مجلس النواب لتقليص عدد اعضاء مجالس المحافظات الى اقل من النصف في الانتخابات المحلية المقبلة، مشيرا الى أنها لعبت دورا سلبيا في انجاز المشاريع الخدمية ومكافحة الفساد .
وقال النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي لـ” الزوراء “، ان “ اغلب مجالس المحافظات لعبت دورا سلبيا في انجاز المشاريع الخدمية ومكافحة الفساد، وآن الآوان لتقليص اعدادها والتقليل من الترهل الاداري والوظيفي في عملها”، معتبرا ان زيادة مقاعد المجالس المحلية تتصدر المعوقات التي تقف امام النهوض بواقع المحافظات بسبب المشاكل والخلافات المحلية، والتي كان اخرها في مجلس محافظة ديالى والتي وصل فيها الحد الى التراشق والتضارب بين اعضاء المجلس.
واضاف ان “ هناك شبه اتفاق سياسي بين الكتل البرلمانية والقوى السياسية على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي اقره البرلمان السابق عام 2018 ، لتقليص اعداد مجالس المحافظات الى اقل من النصف “ ، مبينا ان “ تقليل المقاعد سيخدم المحافظات من ناحية الاسراع في انجاز المشاريع والدولة من ناحية تقليل النفقات “ .
الى ذلك تعتزم كتلة بيارق الخير النيابية، تقديم مقترح لتقليص عدد الوزارات ونقل صلاحياتها الى المحافظات .
وقال رئيس الكتلة محمد الخالدي في تصريح صحفي ان “ كتلته لديها مقترح ستقدمه الى البرلمان يتضمن تقليص عدد الوزارات في الحكومة الى 14 – 13 وزارة وتحويل صلاحياتها الى الحكومات المحلية في المحافظات، لتفعيل مبدأ اللامركزية في الدولة”، مشيرا الى الترهل الوظيفي الكبير والتداخل في الصلاحيات لكثرة الاقسام والوكلاء والموظفين”.
واضاف انه “ لاتوجد حاجة لبقاء الوزارات على عددها الحالي 22 وزارة، لأن بقاءها بهذا العدد يزيد من كاهل الموازنة الاتحادية التي تخصص اغلبها الى النفقات التشغيلية”، محذرا من مساع نيابية لاعادة فصل بعض الوزارات كوزارتي الصحة والبيئة او الاسكان والبلديات.

About alzawraapaper

مدير الموقع