جلسة البرلمان ليوم غد .. التئام مرتقب على صفيح ساخن .. توقعات نيابية بانعقاد الجلسة وجبهة الإصلاح ترجح استغلالها لـ«المزايدات السياسية»

جلسة برلمان الغد .. التئام مرتقب على صفيح ساخن .. توقعات نيابية بانعقاد الجلسة وجبهة الاصلاح  ترجح استغلالها لـ«المزايدات السياسية»

جلسة برلمان الغد .. التئام مرتقب على صفيح ساخن .. توقعات نيابية بانعقاد الجلسة وجبهة الاصلاح ترجح استغلالها لـ«المزايدات السياسية»

الزوراء/ ليث جواد:
توقعت الكتل السياسية عدة سيناريوهات لجلسة يوم غدا الاحد، فهناك من لفت الى وجود معطيات قوية تشير الى أن النصاب القانوني سيتحقق في الجلسة، فيما رجحت اخرى اخفاق البرلمان في تحقيق ذلك وتكرار ما حدث من «فوضى» في الجلسة السابقة.
وقال النائب عن جبهة الاصلاح محمد الصيهود في حديث لـ «الزوراء»: إن اغلب النواب اعلنوا عدم حضورهم الى جلسة يوم غدا الاحد، لان هذه الجلسة ليست من اجل الاصلاح، وإنما من «أجل المزايدات السياسية ليس إلا»، مبينا أن جبهة الاصلاح تريد عقد جلسة لاصلاح العملية السياسية وإن تتحقق فيها انتصارات سياسية الى جانب الانتصارات الامنية، لا أن تكون جلسة للمزايدات السياسية فقط.
وأضاف الصيهود: أن البرلمان معطل منذ مدة طويلة وليس وليد اللحظة بسبب هيئة الرئاسة ورؤساء الكتل لان هيئة الرئاسة وبعض رؤساء الكتل اختزلوا البرلمان بعشر شخصيات فقط، وبالتالي فإن العودة الى هذا الاسلوب في ادارة مجلس النواب لايخدم البلد ولايوجد فيه اي وفاء للشهداء الذين سقطوا من اجل هذا البلد، مناشدا اصحاب المناصب بأن «يتخلوا عن مناصبهم ولا يتمسكوا بها من اجل الشعب العراقي»، وان يعملوا على تحقيق اصلاحات جذرية شاملة حقيقة في المؤسسة التشريعية بدءا من هيئة الرئاسة وتفعيل القوانين المعطلة والدور الرقابي المعطل، كون هذا التعطيل تسبب بانتشار الفساد المالي والاداري، فضلا عن تردي في مستوى الخدمات وضياع الاموال.
وتساءل الصيهود، «ماذا قدم البرلمان للشعب غير المزايدات السياسة والتجاذبات وهل اذا رجعنا الى المربع هل بامكانه ان يقدم شيئا ام تبقى الامور على ماهي عليه الان؟».
ومن جانبه قال النائب عن التحالف الكردستاني عرفات اكرم في حديث لـ «الزوراء»: كان الاجدر بهيئة الرئاسة أن تؤجل عقد جلسة مجلس النواب الى ما بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية بشأن الطعن المقدم من قبل جبهة الاصلاح والذي سيكون يوم غدا الاحد لكي لانقع في اية اشكاليات وتحدث فوضى مثلما حصل في الجلسة السابقة.
واضاف اكرم: نخشى ان لايتحقق النصاب القانوني في جلسة الغد بسبب رفض جبهة الاصلاح الحضور الى اية جلسة الا بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية، مؤكدا أن الكتل الكردستانية موقفها موحد وثابت، وهو عدم العودة الى مقاعد البرلمان إلا إذا كانت هناك جلسة شاملة لجميع الكتل السياسية.
اما النائب عن كتلة المواطن عامر الفايز فقال لـ «الزوراء»: هناك معطيات قوية تشير الى ان البرلمان سيتمكن من عقد جلسة يوم غد الاحد والمضي قدما بالاصلاح ومناقشة التحديات الامنية التي يمر بها البلد، موضحا أن جميع الكتل ستحضر الى جلسة الغد باستثناء كتلة الاحرار التي اشترطت حضورها الجلسة بحضور رئيس الوزراء وتقديمه لكابينته الوزارية، فضلا عن ان الكرد سيدخلون الجلسة في حال دخول الاحرار ايضا وبالتالي سوف يتحقق النصاب اما جبهة الاصلاح فستنتظر قرار المحكمة الاتحادية وقد تدخل الجلسة ويلتئم شمل البرلمان من جديد.

About alzawraapaper

مدير الموقع