ثقافة الزوراء تقدم: أثر الحروب في الرواية العالمية

تأثر الأدب بشكل عام بالحروب، ومنها الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية التي غيرت مجرى الرواية سواء على المستوى العربي أو العالمي لما عايشوه الأدباء بأجواء الحرب، فخرجت لنا ألوان من الرواية، كلها تتحدث عن أجواء الحرب كل يراه من زاويته.
روايات الحرب العالمية الأولى:
رواية الجندي الصالح زفاك
عنوان مختصر لرواية كوميديا سوداء ساخرة غير منتهية للكاتب جاروسلاف هاسيك. “مغامرات مميتة للجندي الصالح زفاك في أثناء الحرب العالمية”. وهي أكثر رواية مترجمة من الأدب التشيكي.
رواية التوأمتان
هي إحدى روايات الروائية الأمريكية دانيال ستيل، وهي من الروايات الرومانسية.
تدور أحداث الرواية في حقبة الحرب العالمية الأولى .
رواية الرداء الأخضر
هي ثانية روايات شخصية ريتشارد هاناي الخمس بقلم جون بوكان، نشرت لأول مرة في عام 1916 عن طريق دار هودر وستوكتون في لندن. وهي إحدى روايتين من روايات هاناي تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الأولى .
رواية النهر الكبير ذو القلبين
هي قصة قصيرة من جزأين للكاتب الأمريكي إرنست همنغواي نشرت عام 1925 ضمن طبعة بوني وليفرايت لقصة “في وقتنا”، وهي أول مجلد أمريكي لروايات همنغواي، وتتميز القصة ببطل واحد هو “نيك آدامز” والذي يعكس السيرة الذاتية لهمنغواي في تلك الحقبة، ويسمع صوته مرتين فقط في القصة.
امرأة صالحة
هي إحدى روايات الروائية الأمريكية دانيال ستيل A Good Woman ، وهي من الروايات الرومانسية.
تدور أحداث الرواية عن قصة حياة امرأة منذ ان كانت فتاة في التاسعة عشرة من عمرها نشأت في أسرة غنية في نيويورك وفقدت أسرتها في غرق التيتانك، وتطوعت بعدها لتمريض الفقراء، مرت في حياتها بزيجة فاشلة انتهت بفضيحة لم تستحقها وسافرت الى فرنسا وعملت كممرضة لضحايا الحرب العالمية الأولى.
رواية سفر إلى آخر الليل
هي الرواية الأولى للويس فرديناند سيلين. هذا العمل شبه سيرة ذاتية يصف الشخصية الرئيسية فرديناند باردامو.
ورواية «سفر إلى آخر الليل»، كانت أول رواية طويلة نشرها سيلين خلال مساره المهني، وكان ذلك في العام 1932 حيث نالت على الفور جائزة «رينودو».
وداعًا للسلاح
هي رواية كتبها إرنست همنغواي خلال الحملة الإيطالية في الحرب العالمية الأولى، ونشرت عام 1929، وعنوانها مأخوذ من قصيدة للكاتب المسرحي الإنجليزي “جورج بيليه” الذي عاش في القرن السادس عشر.
روايات ما بعد الحرب العالمية الثانية
رواية الثلج الحار
رواية للكاتب الروسي يوري بونداريف صدرت هذه الرواية في سنة 1969 متناولًا أحداث معركة ستالينغراد في الحرب العالمية الثانية بشكل غير مألوف عن وقائعها، واستنادًا لخبرته شخصيًّا كضابط مدفعية.
رواية الجندي المجهول
أولى الروايات البارزة للكاتب الفنلندي فاينو لينا، وأهم أعماله إلى جانب “تحت نجم الشمال”. نشرت في عام 1954، تتناول الرواية حرب الاستمرار بين فنلندا والاتحاد السوفييتي من وجهة نظر الجنود الفنلنديين العاديين.
رواية المريض الإنكليزي
رواية للكاتب السيرلانكي مايكل أونداتجي صدرت في 1992 وفازت بجائزة بوكر مان لتلك السنة، وترجمت إلى أكثر من ثلاث مئة لغة منها العربية، كما أنتج فيلم عنها في 1996. تحكي الرواية عن رجل محترق بالكامل له تاريخ غامض، وممرضته الكندية، ولص كندي هو صديق والد الممرضة، ولغام سيخي برتبة ملازم، في أجواء الحرب العالمية الثانية.
رواية سارقة الكتاب
هي رواية للكاتب الأسترالي ماركوس زوساك. نشرت للمرة الأولى عام 2005. حصدت الرواية عددا من الجوائز، وتم إدراجها ضمن لائحة الكتب الأكثر مبيعًا في جريدة النيويورك تايمز لأكثر من 230 أسبوعًا.
رواية مدافع نافارون
هي رواية من تأليف الكاتب الأسكتلندي ألاستير ماك لين، تدور أحداثها في اليونان خلال الحرب العالمية الثانية.
ن أو م أو الطابور الخامس
وهي رواية لأغاثا كريستي. طُبعت للمرة الأولى بالإنجليزية سنة 1941 في أثناء الحرب العالمية الثانية، وبينما القوات الجوية الملكية تُكافح من أجل تفادي هجمات السلاح الجوي الألماني .
الدون الهادئ
رواية للكاتب الروسي ميخائيل شلوخوف. حصل على جائزة نوبل عام 1965 عن روايته “الدون الهادئ” ذات الأربعة أجزاء التي استغرق في كتابتها حوالي 12عامًا. عايش شلوخوف الأحداث المأساوية التي عاشتها روسيا وهو في بداية طور الشباب، في روايته الدون الهادئ استطاع أن يرصد التطورات المأساوية لروسيا إبان الحرب العالمية الأولى وما تلاها من سقوط القيصرية والحرب الأهلية.
روايات عن الحرب الأفغانية السوفيتية:
رواية عداء الطائرة الورقية
رواية عداء الطائرة الورقية وعنوانها الأصلي (The Kite Runner) للكاتب الأديب الأمريكي من أصل أفغاني خالد حسيني. ونشرت سنة 2003. وهي من أكثر الروايات مبيعًا بعد تصدرها لقائمة “نيويورك تايمز” لأكثر من عامين. بيع منها 7 ملايين نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
رواية أبناء الزنك
رواية أبناء الزنك للكاتبة الروسية الفائزة بجائزة نوبل لعام 2015 سفيتلانا أليكسفيتش صدرت الرواية في عام 1989. جعلت سفيتلانا في الرواية كل قارئ على صلة حميمية بحرب بعيدة جدًّا عنه، وكأنها أعادت شحن القتلى من توابيت الزنك المختومة أمام دولة نفت مرارًا وقوع الحرب ومجتمع سوفيتي ما زال يرفض ذكر “فيتنام السوفيتية”.
روايات عن حرب البوسنة
رواية مخاوفي السبعة
رواية مخاوفي السبعة للكاتب البوسني سلافيدين أفيدتش تتحدث عن الحرب البوسنية المرعبة التي جرت أطوارها بين سنتي 1992 و1995، في هذه الرواية المحترفة التي عرضت الواقع الدموي للحرب بعيدًا عن أي تصوير ممل ورتيب للأحداث.
رواية عازف التشيلو
رواية عازف الكمان للكاتب الكندي ستيفن غالاوي. صدرت الرواية في عام 2008، وتتناول الرواية الحرب في البوسنة خلال حصار سراييفو في أعوام التسعينيات من القرن الماضي .
قصة سربرنيتسا
قصة سربرنيتسا رواية عن الحرب على البوسنة للكاتب إسنام تاليتش، استطاع الكاتب أن يصور كل ما حدث دون أن يسمح لمشاهدة الرعب والذعر التي تضمنتها القصة بأن تزعج القارئ أو أن تنفره .
روايات الثورات والحروب الأهلية
رواية الدكتور جيفاغو
رواية كتبها الروائي الروسي بوريس باسترناك هذه الرواية سيرة ذاتية في جزء منها، ورواية ملحمية في جزئها الآخر، إنها قصة متعددة الطبقات بدءًا بالعام 1903، وإثر موت والدته. أما والده، وهو صناعي غني، فقد انتحر جراء التأثير المحبط الذي مارسه محاميه كوماروفسكي, والرواية تجمع فن الطب والعلاقات العائلية والحب والسرد في مقابل الخبرة والثورة والمجتمع والحرب.
رواية الخنازير الفضية
رواية الخنازير الفضية للكاتب ليندسي ديفيز. تدور أحداث هذه الرواية في روما: القتال من أجل السلطة، ودور الفيالق العسكرية كبير، وللسيف فيها دور كبير .. وهي تبدأ من مرحلة محاولة روما استعادة موقعها بعد إنهاء حكم الأباطرة الأربعة.
رواية الفرسان الثلاثة
رواية الفرسان الثلاثة للكاتب اليكسندر دوماس. في عام 1948، تحولت رواية الفرسان الثلاثة إلى فيلم سينمائي، وهذه الرواية تناولت القتال بين الكاثوليك والبروتيستانت، والمؤامرات التي تدور حول العرش الفرنسي في أوائل القرن السادس عشر .
رواية ذهب مع الريح
رواية ذهب مع الريح للكاتبة مارغريت ميتشيل. بالنسبة لعدد كبير من القراء البريطانيين فإن هذه الرواية التي صدرت عام 1936، وهي الأفضل من بين الروايات التي تناولت الحرب الأهلية الأمريكية (وقد بقيت في الذاكرة طويلاً)، وكانت رواية مارغريت ميتشيل المطبوعة الوحيدة .
رواية الشارة الحمراء
رواية الشارة الحمراء للكاتب ستيفن كرين (عام 1895)، وهي تدور حول جندي شاب ومحاولته للتغلب على جبنه، ويحصل على (الشارة الحمراء) بعد إصابته بجرح في المعركة .
رواية اختطاف
رواية اختطاف للكاتب روبرت لويس ستيفنسون. الانقسامات في بريطانيا تواصلت حول الدين وهوية الملك، وفي سكوتلندا، كانت النتائج مرة ومتواصلة، وهي جذبت روائيين إليها، أولهم السير والتر سكوت، الذي كتب رواية جيدة عنها.
رواية حقل الخائن
رواية حقل الخائن للكاتب روبرت ويلتون. تدور أحداث الرواية في نهاية الحروب الأهلية البريطانية، وقد صدرت مؤخرًا.
رواية مزرعة الحيوانات
رواية مزرعة الحيوانات للكاتب جورج أورويل قام بكتابتها بعد تجربة مرّ بها في الحرب الأهلية الإسبانية. اشتهر بها أورويل وكذلك برواية “1984”، ولكنَّ له عدة أعمال أخرى أيضًا استطاع من خلالها أن يجسد أحد أهم التجارب الثورية في التاريخ الحديث. شاركَ جورج أورويل في الحرب الأهلية الإسبانية إلى جانب اليسار في مواجهة القوميين بقيادة فرانكو ودعم هتلر وموسوليني.

About alzawraapaper

مدير الموقع