تمهيدا للمضي بإقرار التشريعات المهمة خلال الجلسات المقبلة….البرلمان يعقد جلسته السبت المقبل وحراك نيابي مستمر لإعادة النظر بسعر صرف الدولار


Warning: ksort() expects parameter 1 to be array, object given in /home/alzawraa/public_html/wp-content/plugins/yet-another-related-posts-plugin/classes/YARPP_Cache.php on line 465

الزوراء / يوسف سلمان:
يعاود مجلس النواب انعقاد جلساته الاعتيادية ابتداءً من يوم السبت المقبل ، تمهيدا للمضي بإقرار التشريعات المهمـة خلال الجلسات المقبلة ، فيما كشفت كتلة ائتلاف دولة القانون عن إعدادها لائحة قانونية للطعن قضائيـا في قانون الموازنة العامة 2021 ، وسط استمرار الحراك النيابي لإعادة النظر بسعر صرف الدولار مقابل الدينار .
وتعليقا على ذلك، اكدت اللجنة المالية النيابية اصرار وزارة المالية على عدم تغيير سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي، فيما اقرت انه لا يوجد عائق فني لدى البنك الدولي في تغيير سعر الصرف.
وقال عضو اللجنة، النائب عبد الهادي السعداوي، لـ” الزوراء”: ان “ تغيير سعر صرف الدولار يمكن ان يتم عبر التشاور مع البنك المركزي”، مشيرا الى ان “ تحديد 130 الف دينار لـ 100 دولار سيكون مناسبا ومعقولا مقبولا “
واضاف ان “ المتضرر الوحيد من ارتفاع الدولار هو المواطن البسيط كون السلع ارتفعت بشكل كبير”. مبينا ان “ البنك الدولي غير معترض على تغيير سعر الصرف ولا توجد اي اشكاليات او عقبات فنية، لكن وزارة المالية لا تزال مصرة على عدم تغيير السعر “.
لكن العضو الاخر في اللجنة المالية النيابية، محمد الشبكي، اعاد التأكيد مجددا بأن مجلس النواب لا يملك الصلاحية للتعامل مع المطالب النيابية الرامية لإعادة رفع سعر الدينار العراقي أمام الدولار، وتضمينه بنداً في الموازنة الحالية التي اقرت مؤخرا.
وقال الشبكي لـ” الزوراء “، مؤخرا: ان “اللجنة المالية تسلمت طلبا رسميـا مرفقا بتواقيع نواب كتل مختلفة، لكنها بقيت كما هي، لأن اللجنة المالية والبرلمان لا يملكان أي صلاحية في تعديل او اعادة سعر صرف الدولار “.
واضاف ان “ اعادة سعر صرف الدينار العراقي امام الدولار إلى ما كان عليه قبل كانون الأول الماضي يصعب تطبيقه حاليا لأن الموازنة العامة 2021 بنيت على أساس هذا السعر 1450 ، وبخلاف ذلك سيترتب اعادة كتابة الإيرادات العامة بأسعار صرف اليوم الحالي “.
بالمقابل، جددت كتلة ائتلاف دولة القانون تأكيدهـا استمرار جهودهـا لإرجاع سعر الصرف الى ما كان عليه والدفاع عن الطبقات الفقيرة والمتوسطة وذوي الدخل المحدود .
وعد النائب عن كتلة الائتلاف، خلف عبد الصمد ان “ ما صرح به رئيس اللجنة المالية هو عار عن الصحة ومجاف للحقيقة ويهدف الى خلط الاوراق “.
واعلنت رئاسة مجلس النواب إحالة قانون الموازنة العامة الإتحادية لسنة 2021 الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه، وذلك بعد ان صوت مجلس النواب، في جلسته المنعقدة الاسبوع الماضي، على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2021 .
يأتي ذلك بعد ان افصحت الاوساط النيابية عن تفعيل طلب رسمي موقع من 113 نائبا لإضافة فقرات على مسودة قانون الموازنة، منها إلزام الحكومة والبنك المركزي بخفض سعر صرف الدولار إلى 1300 دينار لكل دولار.
وكان ائتلاف دولة القانون اعلن انه سيقدم طعناً لدى المحكمة الاتحادية في بعض مواد الموازنة التي اقرها البرلمان مؤخرا، منها سعر صرف الدولار وشمول من وصفوا بالمغيبين والمفقودين في قانون مؤسسة الشهداء، وعدم تضمين تعيينات المحاضرين المجانيين والمهندسين والـ 30 ألف فرصة عمل لأبناء البصرة.

About alzawraapaper

مدير الموقع