تصفيات يورو 2020…السويد تسقط في امتحان البرنابيو وإيرلندا تحصّن ريادتها للمجموعة الرابعة

فاز منتخب إسبانيا على ضيفه السويدي بثلاثية دون رد، على ملعب سانتياجو برنابيو، ليتربع على صدارة المجموعة السادسة للتصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا (يورو 2020).
سجل الثلاثية سيرجيو راموس وألفارو موراتا من ركلتي جزاء وميكيل أويارزابال في الدقائق 64 و84 و86.
حقق الإسبان العلامة الكاملة برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات متتالية، بينما تجمد رصيد المنتخب السويدي عند 7 نقاط في المركز الثاني.
كان المنتخب الإسباني الأفضل والأكثر خطورة على المرمى على مدار شوطي اللقاء، وقتل تماما معنويات منافسه بالاستحواذ على الكرة في ظل اعتماد مدربه لويس إنريكي على خطة 4-3-3.
أما المنتخب السويدي فاعتمد مدربه ياني آندرسون على خطة 4-4-2، إلا أن أسلحته الهجومية ماركوس بيرج وكلاسون وفورسبرج كانت غائبة تماما ولم تشكل أي خطورة على الحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا.
كاد المنتخب الإسباني أن يحسم اللقاء لصالحه منذ الشوط الأول، بعدة محاولات لداني باريخو وفابيان رويز وأسينسيو وإيسكو، إلا أن الحارس السويدي روبن أولسون أنقذ مرماه وخرج بشباك نظيفة.
كما لم يهنأ رودريجو مورينو بهدف سجله، حيث ألغاه الحكم بداعي التسلل.
لم يتغير سيناريو اللقاء في الشوط الثاني. هجوم ضاغط للإسبان من الظهيرين ألبا وكارباخال، واستسلام تام للضيوف حتى فض سيرجيو راموس الاشتباك بتسجيل الهدف الأول من ركلة جزاء.
واستسلم الضيوف تماما للخسارة دون أي محاولات للخروج بنقطة التعادل على الأقل، لينقض الإسبان على منافسهم ويستغلون الفرصة بإحراز هدفين في أقل من دقيقتين لألفارو موراتا من ركلة جزاء حصل عليها، ثم تلاعب أوريازابال بالدفاع السويدي قبل أن يسدد كرة قوية في الزاوية اليمنى للحارس السويدي.
وحققت ايرلندا فوزها الثالث بتغلبها على جبل طارق 2-0 ضمن الجولة الرابعة لمباريات المجموعة الرابعة من تصفيات يورو 2020.
سجل هدفي ايرلندا جوزيف شيبولينا خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 27 وروبرت برادي في الدقيقة 90.
بات رصيد ايرلندا 10 نقاط في الصدارة امام الدنمارك التي تملك 5 نقاط من ثلاث مباريات وقد فازت الاثنين على ضيفتها جورجيا 5-1.
وتحتل سويسرا المركز الثالث برصيد 4 نقاط من مباراتين وقد غابت عن الجولة لانشغالها في دوري الأمم الأوروبية التي حلت فيه رابعة بخسارتها المركز الثالث أمام إنكلترا بركلات الترجيح.
وتلقت بلغاريا صدمة كبرى على درب التأهل ليورو 2020 عن المجموعة الأولى بتعرضها لهزيمة في الوقت القاتل أمام ضيفتها كوسوفو (2-3) لحساب الجولة الرابعة من التصفيات.
على الملعب الوطني “فاسيل ليفسكي” بصوفيا، تقدّم صاحب الأرض بفضل هدفي إيفيلين بوبوف (43) وكريستيان ديميتروف (55) ومن ثم نجحت كوسوفو في قلب الطاولة على مراحل عبر ثلاثية كاملة لميلوت راشيكا (14) وفيدات موريكي (64) وإلباسان راشاني (90+3).
من جهتها، تغلبت جمهورية التشيك على مونتينغرو بثلاثية نظيفة دونها، جاكوب يانكتو (18) وبوريس كوبيتوفيتش (49 من خطأ في مرمى فريقه) باتريك تشيك (82 من ركلة جزاء).
وما تزال إنكلترا التي تنقصها مباراتان حتى الآن متصدرة للمجموعة الأولى بـ 6 نقاط متفوقة على جمهورية التشيك بفارق الأهداف، في حين قفزت كوسوفو إلى المركز الثالث بـ 5 نقاط وبقيت مونتينغرو رابعة وبلغاريا متذيلة بنقطتين لكل منهما.
وواصلت أوكرانيا تحليقها في المجموعة الثانية بتحقيقها فوزاً ضئيلاً على ضيفتها لوكسمبورغ بفضل هدف يتيم لرومان ياريمشوك (6).
واستعادت صربيا أملها بقوة بعد فوزها الكبير على ضيفتها ليتوانيا (4-1).
وقع أهداف أهل الدار ألكسندر ميتروفيتش من ثنائية (20 و34) ولوكا يوفيتش (35) وآدم ليايتش (90+2)، بينما سجل الهدف الليتواني الوحيد أرفيداس نوفيكوفاس.
بهذه النتائج، تستمر أوكرانيا في صدارتها بـ 10 نقاط بعيداً عن أقرب ملاحقيها لوكسمبورغ بـ 4 نقاط وصربيا الثالثة بذات الرصيد (تنقصها مباراة) والبرتغال الرابعة بنقطتين (تنقصها مباراتان) وليتوانيا المتذيلة بنقطة واحدة (تنقصها مباراة).

About alzawraapaper

مدير الموقع