ترامب ونظيره الكوري الجنوبي يعتبرانها تهديدا “متزايدا” .. كوريا الشمالية تدين العقوبات بحقها رافضة التفاوض على برنامجها النووي

ترامب ونظيره الكوري الجنوبي يعتبرانها تهديدا “متزايدا” .. كوريا الشمالية تدين العقوبات بحقها رافضة التفاوض على برنامجها النووي

ترامب ونظيره الكوري الجنوبي يعتبرانها تهديدا “متزايدا” .. كوريا الشمالية تدين العقوبات بحقها رافضة التفاوض على برنامجها النووي

سيول/أ ف ب:
دانت كوريا الشمالية امس الاثنين الحزمة الأخيرة من العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على خلفية برنامجيها البالستي والنووي، مؤكدة أنها لن تتفاوض على سلاحها الذري في ظل استمرار التهديدات الأميركية لها.
وأشارت بيونغ يانغ في بيان لها إلى أن العقوبات الأخيرة تعد “انتهاكا عنيفا لسيادتنا،” بحسب بيان بثته وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية.
وأكدت “لن نضع (برنامج) الردع النووي الذي نملكه للدفاع عن أنفسنا على طاولة المفاوضات في ظل استمرار التهديدات الأميركية”. واضافت “لن نأخذ قط أي خطوة للتراجع عن تعزيز قوتنا النووية”.
وأقر مجلس الأمن الدولي السبت الماضي حزمة جديدة من العقوبات ضد بيونغ يانغ على خلفية برنامجيها النووي والبالستي، تتضمن حظرا على تصدير الدولة الشيوعية للفحم والحديد وخام الحديد والرصاص وخام الرصاص إضافة إلى الاسماك والمأكولات البحرية.
وتم تبني الاجراءات بالإجماع اذ وافقت عليها الصين — أهم دولة حليفة لكوريا الشمالية وطوق نجاتها الاقتصادي — إضافة إلى روسيا.
وتصاعد التوتر منذ اجرت كوريا الشمالية التي تمتلك السلاح النووي اختبارين ناجحين لصواريخ بالستية عابرة للقارات، مثيرة حالة من الذعر بشأن سرعة تطور قدرتها التسلحية.
وهددت كوريا الشمالية باجبار الولايات المتحدة التي وضعت مسودة نص العقوبات الأخيرة، على “دفع ثمن جريمتها آلاف المرات”. وأضافت “اذا كانت الولايات المتحدة تعتقد أنها ستبقى بمأمن لان أراضيها على بعد محيط منا، فليس هناك أمر تم تقديره بشكل أسوأ من ذلك”.
وتوعدت بـ”محاسبة” الدول الأخرى التي “تعاونت مع الولايات المتحدة” لدعم القرار الدولي.
من جهته اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-ان اول امس الاحد، ان بيونغ يانغ تمثل تهديدا “متزايدا”، وذلك في وقت كان مجلس الامن الدولي قد فرض عقوبات على كوريا الشمالية لدفعها الى التخلي عن طموحاتها النووية.
وافاد البيت الابيض في بيان اثر مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الكوري الجنوبي بأنّ “الزعيمين قالا ان كوريا الشمالية تشكل تهديدا مباشرا وجديا ومتناميا للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وكذلك لمعظم دول العالم”.
واضاف البيان ان ترامب وجاي-ان وعدا أيضا بتطبيق “اي قرار مناسب” ضد كوريا الشمالية، ودعوا المجتمع الدولي الى أن يحذو حذوهما.
ويحظّر قرار مجلس الامن الذي تم اقراره السبت الماضي على كوريا الشمالية المتعطشة للعملات الاجنبية تصدير الفحم والحديد وخام الحديد والرصاص وخام الرصاص إضافة إلى الاسماك والمأكولات البحرية.
وفي حال تطبيق القرار بالكامل فإنه سيحرم كوريا الشمالية من ثلث عائداتها من التصدير البالغة حوالى 3 مليارات دولار سنويا رغم حزمات متتالية من العقوبات منذ تجربتها النووية الاولى في 2006.

About alzawraapaper

مدير الموقع