بعد رفضه التوقيع على بيان قمة مجموعة السبع … سياسيون أميركيون ينتقدون مواقف ترامب إزاء حلفاء واشنطن

بعد رفضه التوقيع على بيان قمة مجموعة السبع ... سياسيون أميركيون ينتقدون مواقف ترامب إزاء حلفاء واشنطن

بعد رفضه التوقيع على بيان قمة مجموعة السبع … سياسيون أميركيون ينتقدون مواقف ترامب إزاء حلفاء واشنطن

واشنطن/الأناضول:
انتقد سياسيون أميركيون، تصريحات الرئيس دونالد ترامب ومواقفه، إزاء حلفاء الولايات المتحدة بعد قمة مجموعة الدول السبع.
جاء ذلك في سلسلة تغريدات لمسؤولين وسياسيين في الحزبين الديمقراطي والجمهوري (ينتمي إليه ترامب)، معتبرين أن مواقفه تؤثر سلبا على علاقات واشنطن مع أقرب حلفائها.
وانتقد السيناتور الجمهوري جون ماكين، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، مواقف ترامب، قائلا: “إلى حلفائنا، تظل أغلبية الأميركيين من الحزبين الرئيسين مؤيدة للتجارة الحرة، وللعولمة والتحالفات القائمة منذ 70 سنة”.
وخاطب ماكين حلفاء بلاده بالقول: “الأميركيون يقفون معكم حتى لو لم يفعل الرئيس”.
وقال مدير وكالة الاستخبارات الأميركية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، جون بيرنان، مخاطبا ترامب، “سياساتك الحمائية الخاطئة والممارسات الغريبة تدمر مكانتنا العالمية ومصالحنا الوطنية”.
وتابع بيرنان في تغريدة عبر “تويتر”: “نظرتك للعالم لا تمثل المُثُل الأميركية”.
وخاطب حلفاء بلاده: “كونوا صبورين، السيد ترامب هو انحراف مؤقت، وأميركا التي تعرفونها ستعود”.
أما مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق، جيمس كومي، فكتب في تغريدة له: “علاقة أمننا القومي مع كندا مهمة، وتنقذ حياة الأميركيين”.
وانتقدت عضوة لجنة العدل في مجلس الشيوخ، ديان فينستاين، هي الأخرى قرارات ترامب، وقالت إن “تصريحاته الأخيرة لا تستهدف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو فقط، وإنما كندا وحلفاء الولايات المتحدة”.
ووصفت فينستاين في حوار أجرته مع قناة “سي ان ان”، الأحد الماضي، مواقفه بأنها “خطيرة ولا تخدم المصالح الأميركية”.وأضافت: “علينا أن ندعم حلفاءنا الديمقراطيين، لا أن ندير ظهرنا لهم”.
وأبدت المتحدثة ذاتها، رفضها لدعوة ترامب بعودة روسيا إلى مجموعة الدول الصناعية.
وقبيل مغادرته إلى كندا، قال ترامب في تصريحات صحفية من البيت الأبيض، إنه “كان يتعين أن تكون روسيا حاضرة في هذا الاجتماع، وهو ما رفضه الاتحاد الأوروبي.
ومساء السبت الماضي، عقد رئيس الوزراء الكندي جاسن ترودو، مؤتمرا صحفيا عقب ختام قمة زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في كندا، وجَّه خلاله انتقادات شديدة لترامب.
واعتبر أن فرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية على واردات الصلب والألمنيوم من دول بينها كندا “إساءة” إلى شعبه.
وكان ترامب، قد أعلن فجر الأحد الماضي، عدم توقيع بلاده البيان الختامي لقمة مجموعة السبع، عقب تصريحات ترودو.وانتقد ترامب بشدةٍ، تصريحات ترودو، في تغريدات نشرها على موقع تويتر، واصفاً الأخير بأنه “منافق” و”ضعيف”.

About alzawraapaper

مدير الموقع