بالعلم ترتقي الأمم

أحمد الجنديل

أحمد الجنديل

لم نجد أمة نهضت الا وكان التعليم رائدا لمسيرتها، ولم نجد قوما وصلوا الى درجات التقدم والازدهار وهم في غفلة عن دور العلم في بناء المجتمع .
العلم اساس النجاح ، وطلب المعرفة البوصلة التي توصلنا الى التطور، والحكومات التي لا تفتح الابواب لشبابها وتحثهم على مواصلة الاجتهاد لا يمكن ان يكتب لها النجاح ، ولا يمكن لشبابها النهوض .
في العراق ثمة خلل واضح في مسيرة التعليم ، ولا نريد هنا ان نضع هذا الخلل الواضح على وزارة التربية مثلما لا نريد رميه باتجاه هدف الطلبة ، فهناك عوامل تشابكت بعضها مع البعض الآخر فأنتجت لنا مسيرة فيها من العثرات الكثير .
واحدة من مقاييس فشل مسيرة التعليم أو نجاحها هي نسبة النجاح التي ينبغي ان تخرج لنا من ارحامها السليمة ، ومساراتها المعروفة ، فاذا كانت هذه النسبة متدنية فهذا يعني ان اسبابا وراء هذا التدني ، فلسنا هنا في محكمة عندما نتحدث عن مسيرة التعليم في العراق ، ولكن من باب الموضوعية التي تعتمد على المنطق السليم ونحن نرى امامنا نسبة النجاح لا تصل الى 35 / فهذا يعني بوضوح ان الخلل قد تمدد واتسع ولابد من معالجته بكل الطرق المتاحة لنا ، وعلى وزارة التربية ان تتحمل مسؤولياتها لمعالجة هذا الخلل الخطير والا فان مسيرة التعليم ستشهد المزيد من التدهور والانحدار.
لقد رافقت مسيرة التعليم منذ 2003 وحتى يومنا هذا ظاهرة انتشار المدارس الاهلية ، وانتشار ظاهرة التدريس الخصوصي ، ومع كثرة المبشرين والمتفائلين الا ان النتائج قد وصلت عكسية ولابد من معالجة لهاتين الظاهرتين وما افرزتا من نتائج أضرت بمصالح الطلبة، كما ان المتابع يرى ان المناهج الدراسية قد دخلت مرارا الى ورش التجريب ، وقد رافق هذه العملية الكثير من الاخطاء التي عانى منها الطلبة والمدرسين على حد سواء .
نحن بحاجة اليوم الى وضع خطة شاملة ومتكاملة ومعدة من قبل اصحاب الاختصاص لتصحيح مسيرة التعليم في العراق ، فمستقبل الابناء امانة في اعناق الكبار ، وعلى الجميع مسؤولية النهوض ومعالجة العثرات التي تلحق الضرر بالمجتمع عموما .
تبادل الاتهامات لا يحل مشكلة ، وتسويغ الاخطاء لا يوصلنا الى ما نريد ، والقاء اللوم على هذا الطرف او ذاك يمثل هروبا من مواجهة المشكلة التي تحتاج الى وقفة تتسم بالصراحة من اجل العبور الى الضفة الاخرى والنهوض بالمسيرة التعليمية التي بدونها لا يمكن تحقيق النجاح .
الى اللقاء .

About alzawraapaper

مدير الموقع