بابل تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة

بغداد/ الزوراء
أعلن مدير زراعة المحافظة، صلاح مهدي الجشعمي، امس السبت، عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض بعد انتاج 13 مليون بيضة الشهر الماضي، فيما أكدت تتطلع لتحقيق الاكتفاء في محصول الشلب.
وقال الجشعمي في بيان اطلعت عليه “الزوراء” إن “هناك مساعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض المحاصيل الزراعية وتغطية جميع احتياجات البلاد من تلك المحاصيل كمحصول الشلب، لاسيما بعد ان حققت المحافظة الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة، إذ تمكنت المديرية من تحقيق اعلى مستوياته بحدود الـ 13 مليون بيضة خلال الشهر الماضي”.
وأضاف أن “الخطة الزراعية للموسم الزراعي 2019 ـ 2020 لمحصولي الحنطة والشعير وصلت الى نسبة 45 بالمئة، وان عملية الزراعة مستمرة لحين تنفيذ الخطة بالكامل”. مبينا ان “نحو 330 الف دونم ستتم زراعتها بالمحاصيل الشتوية، منها الحنطة والشعير والخضراوات والفواكه”.
واشار الى ان “هناك زيادة كبيرة في المساحات الزراعية، لاسيما بعد زيادة حصة الاطلاقات المائية من قبل وزارة الموارد المائية”. موضحا ان طعمليات تسويق محصولي الشلب والذرة الصفراء مستمرة الى السايلوات وبلغت نحو 50 بالمئة”.
وبيّن الجشعمي أن “الكميات المسوقة من محصول الشلب تجاوزت 5 آلاف طن من نوعي الشلب والياسمين”. متوقعا أن “تتجاوز الكميات المسوقة من محصولي الشعير والذرة الصفراء للموسم الزراعي الحالي اكثر من 178 الف طن، منها 18 الف طن لمحصول الشلب و160 الف طن لمحصول الذرة الصفراء”.

About alzawraapaper

مدير الموقع