امل خضير: ندمت كثيرا لدخولي عالم الفن.. و الاغنية العراقية الآن في خطر كبير

امل خضير: ندمت كثيرا لدخولي عالم الفن.. و الاغنية العراقية الآن في خطر كبير

امل خضير: ندمت كثيرا لدخولي عالم الفن.. و الاغنية العراقية الآن في خطر كبير

فنانة عراقية ولدت في محافظة البصرة الفيحاء، ظهرت في منتصف الستينيات، وتسيدت الساحة الغنائية النسائية في العراق خلال فترة السبعينيات. وهي من عائلة فنية فأختها هي الفنانة الكبيرة سليمة خضير التي احتضنتها وساندتها في بداية الطريق..كانت لها تجارب في عالم التمثيل المسرحي والاذاعي الا انها كانت تركز على الغناء حتى لاتضيع نفسها بين التمثيل والتقديم الاذاعي بالاضافة الى هوايتها في فن الرسم.. تحمل الفنانة أمل خضر في رصيدها عدداً من الأغاني، منها أغنية “انا ياطير” و”سلم” و”أتوبه من المحبة” و”أحاول أنسى حبه” و “فدوه”، كلها أغنيات بقيت شاخصة في ذاكرة الجمهور حتى يومنا هذا، ومن خلال هذا اللقاء سوف نتعرف على تفاصيل كثيرة في مشوارها الفني؟
حاوره/ جاسم حيدر:

*اين انت الان؟
-في بيتي الكبير وبيت كل العراقيين الطيبين بغداد ولا استطيع مغادرتها لانني متعلقة جدا بها اكثر من روحي وهي كل شيء في حياتي وايضا متواجدة في شارع المتنبي دائما كل يوم الجمعة التقي مع زملائي الفنانين واصدقائي القدامى ومتواصلة مع جمهوري الحبيب من خلال الاصبوحات الغنائية في المتنبي.
*هل انت متفاءلة في الحياة ؟
– نعم جدا متفائلة بالحياة واحب الحياة واحلم دائما بغد مشرق و افضل ومتواصلة مع جمهوري في كل مكان واشعر بالسعادة عندما التقي معهم لانهم سر تواصلي ونجاحي في الفن.
* ماسبب قلة اعمالك الغنائية ؟
– لاسباب عديدة وكثيرة منها انتاج الاغنية اصبح مكلفا جدا الان تصل الى 2000 دولار وانا لا املك هذا الملبغ الطائل و الساحة الغنائية اصبحت للهواة مع احترامي للفنانين المتميزين.
*هل انت نادمة دخولك عالم الفن؟
– نعم نادمة كثيرا لدخولي عالم الفن لاني ضحيت بكل شيء عمري وشبابي من اجل الفن اكثر من اربعين سنة حتى الان لا املك بيت اوشقة من الدولة وليس بمقدوري تسجيل اغنية واحدة بسبب الوضع المادي.
* لدي اخبار متضاربة عن حياتك الشخصية هل انت متزوجة ام لا؟
– من حق جمهوري ان يعلم كل شي عني فلولاهم لما وصلت لهذه الشهرة الواسعة نعم انا تزوجت لفترة قليلة جدا و كان الزواج شبه سري وله ظروفه الخاصة وقتها.. لا احد يعلم به الا القليل من الاصدقاء والمعارف و بعد فترة قصيرة جدا من الزواج انفصلنا.
* ما رايك بالاغنية العراقية اليوم؟
– الاغنية لا ترتقي الى مستوى الطموح على الرغم من وجود اصوات جميلة فكثرة الفضائيات فرضت على الساحة الفنية اصواتا لا تستحق ان تظهر و اسمعتنا اغاني اساءت للذوق العام.
*من هم الملحنون الذين تعاملت معهم؟
-هناك العديد من الملحنين الرواد الذين لحنوا لي اغاني رائعة جدا منهم المرحوم محمد جواد اموري (انا ياطير) والمرحوم رضا علي (على الميعاد) والمرحوم محمد عبد المحسن(سلم)(احاول انسه حبك)والمرحوم يحيى حمدي(انا من يسال علي)(والمرحوم عباس جميل (مانام)(علمتني بحبك افرح)والمرحوم محمدكريم(سلم ياحبيب الروح)وعلي سرحان (تعال ياحبيبي) والملحن محسن فرحان اغنية (كرستال).
*لمن تسمعين من المطربين العرب؟
– احب سماع الغناء العربي بشغف كبير جدا ومن المطربين هم صابر الرباعي وملحم الزين ومدحت صالح ومحمد ثروت وعلي الحجار واحمد جمالي والمطربات ذكرى وانغام وامال ماهر.
*ما رايك بالغناء الان ولمن تسمعين من المطربين الشباب؟
-بصراحة لايوجد هناك غناء لان الغناء اصبح تجارة بيع وشراء ورقص ..كلام غير لائق .. وعالم الفن عالم حساس جدا من كل الجوانب لايمكن ان يكون الهدف الاول منه هو كسب المال هذا لا يعني خلو الساحة الغنائية من مطربين لهم اصوات جميلة ورائعة وانا اسمعهم دائما وهم محمد عبدالجبار واحمد المصلاوي وحسن الرسام وعامر الغريب ومحمد الفارس لان اختيارهم للاغنية مميزة.
*رايك بمنحة المليون؟
– بصراحة رغم انها مكافأة لكنها مولمة بحق الفنان العراقي لانه مبلغ ضئيل جدا والفنان يستحق اكثر من ذلك لانه ضحى كثيرا من اجل الفن في حياته ومفروض من وزارة الثقافة ان تنظر للفنان العراقي بعين كبيرة جدا وهذه المكافأة اعتبرها مثل الصدقة.
* اهم الجوائز في مشوارك؟
– لدي العديد من الجوائز في مشواري الفني ولكن اعتبر افضل جازتين في مسيرتي الفنية ولا استطيع نسيانها ابدا الاولى في عام 1999 حصلت لقب (مطربة القرن) بعد الاستفتاء التي اجراها تلفزيون الشباب انذاك والثانية مشاركتي في مهرجان الدوحة للاغنية العربية ومعي ايضا المطربون ياس خضر وحسين نعمة وكاظم الساهر ..علما ان الدعوه جاءتنا من قبل القيصر كاظم الساهر والحمدلله كانت مشاركة مشرفة لنا جمعيا ،حصلنا على درع المهرجان وكانت لحظات رائعة عندما استلمنا الجائزة من ادارة لجنة مهرجان الدوحة
*ماذا عن هوياتك وقصة الابراج؟
-احب كثيرا حل الكلمات المتقاطعة في الصحف والمجلات واقول للامانة فيها ثقافة ومعلومات كثيرة وجميلة بدون ان تعرف وايضا احب دائما اطالع برجي في الصحف واشاهدها دائما من خلال الفضائيات، أؤمن بالابراج كثيرا وانا مولودة برج الجدي
*متى تشعرين بالراحة؟
-ههههه ليس هناك راحة ابدا والراحة تمر مرور الكرام لان حياتنا كلها قلق وخوف ورعب والامور يوم عن يوم تتعقد بسبب الظروف الامنية التي نعيشها الان ولكن نتامل في المستقبل القادم ان تعود الحياة مثلما كانت في الستينيات والسبعينيات حياة بسيطة وهادئة.
*كلمة اخيرة؟
شكرا لكم ولجريدتكم الرائعة والجميلة ولمتابعتكم واستفساركم عن اخبار الفنانين الرواد وبارك الله بجهودكم وبعملكم الصحفي ولكن لدي عتب كبير هناك الكثير من وسائل الاعلام لايسالون عنا ابدا لماذا ومالسبب تحياتي لكل جمهوري العزيز.

About alzawraapaper

مدير الموقع