الولايات المتحدة الى ربع النهائي في الكأس الذهبية

سجلَ كلينت ديمبسي هدفه الثالث في الدورة وقاد الولايات المتحدة الى ربع نهائي النسخة الثالثة عشرة من بطولة الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) المقامة في الولايات المتحدة وكندا بفوزها على هايتي 1 -صفر في بوسطن.
وبعد فوزها على هندوراس 2 – 1 افتتاحا بهدفين من ديمبسي، عانت الولايات المتحدة حاملة اللقب لاختراق الدفاع الهايتي قبل ان ينجح ديمبسي بهز الشباك مطلع الشوط الثاني.
وضمنت النقاط الثلاث تأهل المنتخب الأميركي الى ربع النهائي حتى قبل خوض مباراته الثالثة الأخيرة أمام بنما التي تعادلت مع هندوراس 1-1 في الجولة الثانية أيضا من الدور الأول لتصفيات المجموعة الأولى.
ورفعت الولايات المتحدة، بطلة 1991 2002 و2005 و2007 و2013، رصيدها الى 6 نقاط من مباراتين، ضامنة الصدارة، اذ تبتعد بفارق اربع نقاط عن بنما الثانية.
على ملعب “جيليت ستايدوم” في فوكسبورو وأمام 46720 متفرجا، نجح ديمبسي، مهاجم سياتل ساوندرز وتوتنهام وفولهام الانكليزيين سابقا، في تسجيل نقاط اضافية بعد حرمانه من شارة القائد قبل الدورة نتيجة تمزيقه مفكرة أحد الحكام في مباراة محلية.
وأجرى المدرب الألماني يورغن كلينزمان ستة تغييرات على التشكيلة التي فازت على هندوراس، لكن أداء المضيف في الشوط الأول جاء مفككا.
وكان مدافع هايتي ميتشاك جيروم قادرا على افتتاح التسجيل في الدقيقة العاشرة، لكن ضربته الحرة البعيدة هبطت على عارضة الحارس براد غوزان.
ورفع الأميركيون ببطء ايقاعهم، وسجلوا هدفا الغي بداعي التسلل عبر المهاجم ارون يوهانسون المحترف في هولندا بعد تمريرة من جوزيه التيدور(35)، ثم أهدر بعد ثلاث دقائق القائد مايكل برادلي تسديدة من مسافة قريبة.
لكن بعد الزج بالنجم الصاعد غياسي زارديس (23 عاما) بدلا من التيدور بين الشوطين، كان رد الفعل سريعا، فنجح لاعب لوس أنجليس غالاكسي بزعزعة دفاع هايتي وخلق فرصة ذهبية ترجمها ديمبسي بتسديدة قوية في عمق المرمى (47).
وردت هايتي بشجاعة وامتحنت غوزان في الدقيقة 57 بتسديدة خطيرة من داكنز نيزون.
وحافظت الولايات المتحدة على تقدمها لتحجز مقعدها في ربع النهائي في بالتيمور السبت المقبل امام احد المنتخبات التي تحتل المركز الثالث.
يذكر ان ديمبسي (32 عاما) مهاجم سياتل ساوندرز الذي يعتبر افضل هداف بين اللاعبين الممارسين حاليا في الولايات المتحدة بتسجيله 44 هدفا في 115 مباراة دولية قد حصل على بطاقة حمراء في الدور الرابع من كأس الولايات المتحدة في المباراة التي لعبها فريقه امام بورتلاند في 17 حزيران/يونيو، وذلك على اثر مشادة حادة مع حكم المباراة. وسبق ذلك نيله انذارا بسبب رميه على الارض الكتيب الذي يسجل عليه الحكم طرد لاعب اخر من سياتل ثم قام بعد ذلك بتمزيقه ليحصل بعد ذلك على الانذار الثاني الذي ادى الى طرده.
وكان ديمبسي عاد الى الدوري الاميركي عام 2013 بعدما امضى 6 مواسم في انكلترا مع فولهام وتوتنهام وهو لن يتمكن من المشاركة في النسختين المقبلتين لكأس الولايات المتحدة. كما اوقف ديمبسي 3 مباريات في الدوري المحلي.
ويخوض المنتخب الأميركي بقيادة مدربه كلينزمان غمار البطولة بـ16 لاعبا شاركوا في نهائيات كأس العالم الأخيرة في البرازيل عام 2014، وهم يدخلون البطولة القارية بعد أن حققوا فوزين لافتين على هولندا 4 – 3 وعلى ألمانيا 2 – 1 في مباراتين وديتين الشهر الماضي.
يذكر انه يشارك في البطولة 12 منتخبا تم توزيعها على ثلاث مجموعات، حيث ضمت الأولى الولايات المتحدة حاملة اللقب 5 مرات اخرها في النسخة الأخيرة قبل عامين والمضيفة وبنما وهاييتي وهندوراس، والثانية كوستاريكا والسلفادور وجامايكا وكندا شريكة الضيافة (ملعب تورونتو فقط)، اضافة الى الثالثة التي أفتتحت منافساتها الخميس الماضي.
ويتأهل الى ربع النهائي الأول والثاني في كل مجموعة مع أفضل منتخبين في المركز الثالث.
واحتكرت المكسيك والولايات المتحدة القاب البطولة بفوزهما في 11 لقبا من أصل 12، واللقب الوحيد الذي افلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة عام 2000. وفي المباراة الثانية على الملعب عينه وأمام 20 الف متفرج، تقدمت بنما على هندوراس عبر لويس تيخادا بعد خطأ دفاعي بالتشتيت (20)، قبل ان تعادل الأخيرة عبر اندي نخار الذي تابع ركلة جزاء ارتدت من العارضة (81). وطرد الحكم لاعب بنما لويس هنريكيس في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

About alzawraapaper

مدير الموقع