الوقف السني يدعو الى توقيع ميثاق شرف ملزم يحرم الطائفية والإساءة للاديان

الوقف السني يدعو الى توقيع ميثاق شرف ملزم يحرم الطائفية والإساءة للاديان

الوقف السني يدعو الى توقيع ميثاق شرف ملزم يحرم الطائفية والإساءة للاديان

بغداد/ الزوراء:
دعا رئيسُ ديوان الوقف السني محمود الصميدعي، امس السبت، الى توقيع ميثاق شرف ملزم يحرم الطائفية والاساءة لرموز الاديان، مبيناً ان “الارهاب” ولد من رحم التمييز.
وقال الصميدعي في المؤتمر الوطني الثالث للاديان والمذاهب في العراق: إن “الارهاب شر يجب ان نتعاون على اجتثاثه واستئصاله ومنع اسبابه”، مشيراً الى ان “الارهاب لا دين ولا مذهب ولاطائفة ولا قيم له”.
ودعا الصميدعي الى “رفض الارهاب ومحاربته واعلان البراءة منه ومن اصحابه وممن يرفع له راية”، مشيراً الى ان “المسلمين هم المعني الاول بهذا الامر لان الارهاب جاء بإسم الاسلام”.
واضاف “بحكم المسؤولية الشرعية والاخلاقية ادعو هيئة الامم المتحدة والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الانسان وجميع المرجعيات الدينية والسياسية الى توقيع ميثاق شرف ملزم يحرم سياسة الكراهية الدينية والدعوات الطائفية والاساءة لرموز الاديان ومعتقداتهم”، لافتاً الى ان “الارهاب ولد من رحم التطرف الديني والتمييز العنصري والثقافات الشاذة”. وفي سياق اخرحذر ديوان الوقف السني، من اقتتال عشائري بعد انتهاء صفحة تنظيم “داعش” خصوصاً في المحافظات التي احتلها التنظيم، فيما دعا العراقيين الى وضع الماضي الاليم خلف ظهورهم وبدء صفحة جديدة.
وقال رئيس الديوان محمود الصميدعي في كلمة له خلال المؤتمر الوطني الثالث للاديان والمذاهب في العراق : إن “الحوار سمة اساسية من سمات الرسالات السماوية وعلامة من علامات الرقي الانساني هدفه تكريم الانسان والوصول الى ساحة التفاهم”.ودعا الصميدعي العراقيين الى “وضع الماضي الاليم خلف الظهور وبدء صفحة جديدة”، مشيراً الى ان “اجزاء واسعة من العراق تأن تحت وطأة الاحتلال لما يسمى بالخلافة المزعومة”. وحذر الصميدعي من “صفحة خلاف او اقتتال عشائري بعد صفحة داعش خصوصا في المحافظات التي احتلها داعش”، داعياً الى “السلم الاهلي وتوجه الجميع لتحرير المحافظات من براثن الارهاب”.
ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً، إذ تتواصل العمليات العسكرية لطرد تنظيم “داعش” من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظات نينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك، بينما تستمر العمليات في الأنبار لمواجهة التنظيم، كما ينفذ التحالف الدولي ضربات جوية تستهدف مواقع التنظيم في مناطق متفرقة من تلك المحافظات توقع قتلى وجرحى في صفوفه.

About alzawraapaper

مدير الموقع