الوزارة تعتزم تصدير العسل إلى الخارج قريبا … لجنة الزراعة: الاكتفاء الذاتي إنجاز كبير ويجب تخصيص مبالغ إضافية لتعزيزه

بغداد/ الزوراء:
عدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية الاكتفاء الذاتي المتحقق لأغلب المنتجات الزراعية والحيوانية بالانجاز الكبير للعراق في ظل الظروف التي مر بها. وفيما أكدت وزارة الزراعة تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج العسل المحلي والسعي الى تصديره الى الخارج في اقرب وقت ممكن، اوضحت انها تسعى لوضع آليات للنهوض والارتقاء بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
وقال رئيس اللجنة، سلام الشمري، امس الاحد، في بيان تلقت «الزوراء» نسخة من: ان “مرحلة الوصول الى الاكتفاء الذاتي لم تأت من فراغ وانما كانت وفق خطط مدروسة وتعاون نيابي حكومي فعال لخدمة المزارعين والمنتجين”.
واضاف الشمري ان “المحافظة على ماتم انجازه بحاجة لإدامة هذه الخطط والبحث على ماهو جديد وحديث لزيادة عملية الاستصلاح وتحقيق الاكتفاء بمنتجات جديدة وتعزيز الحالي منها”.
وشدد الشمري على “ضرورة ان يتم تخصيص مبالغ اضافية في الموازنة المقبلة لهذا الامر، خاصة ان تعزيز الاكتفاء الذاتي سيفتح المجال لتصدير اكثر للفائض وجني ايرادات اضافية للموازنة”.
من جهته، أكد وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، امس الاحد، ان تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج العسل المحلي والسعي الى تصديره الى الخارج في اقرب وقت ممكن.
وقال الخفاجي، في مؤتمر اطلاق تطبيق نحلة الاول في العراق الخاص بالعسل ومشتقاته والتابع لجمعية النحالين العراقيين على قاعة نادي العلوية في بغداد، وبحضور رئيس واعضاء الجمعية وعدد من المختصين في الشأن الزراعي، بحسب بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: إن “وزارة الزراعة تسعى لوضع آليات للنهوض والارتقاء بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، فضلا عن تطوير ودعم قطاع النحل وانتاج العسل والحد من استيراد المنتجات والبضائع من الاسواق الخارجية، وايقاف خروج العملة الصعبة الى خارج البلد”.
وأضاف أنه “شدد برفقة رئيس الوزراء على تطبيق قانون حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك وضبط الحدود وكل المنافذ الحدودية من ضمنها اقليم كردستان، والتنسيق مع هيئة الجريمة المنظمة لوضع نقاط التفتيش والسيطرات الكمركية”.
وأكد الخفاجي على ” تحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج العسل المحلي والسعي الى تصديره الى الخارج في اقرب وقت ممكن فضلا عن محاصيل الشعير والتمور”، مبينا أن “العمل جارٍ على دعم قطاع النحل والنحالين في العراق وتذليل المعوقات التي تعترض طريقهم”.

About alzawraapaper

مدير الموقع