النزاهة النيابية لـ “الزوراء” : 3 مقترحات لتغيير عمل مكاتب المفتشين العموميين

الزوراء / يوسف سلمان :
بعد ان اصدر رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، امرا ديوانيا بتشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد ، تصاعدت ردود الافعال النيابية ازاء جهود مكافحة الفساد التي تخوضها الاجهزة الرقابية في السلطة التنفيذية ، فيما تؤكد اوساط نيابية اخرى عزمها على المضي بتشريع قانون الغاء مكاتب المفتشين العموميين .
واكدت لجنة النزاهة النيابية وجود أكثر من توجه لاجراء تغيير في عمل مكاتب المفتشين العموميين في الوزارات ومؤسسات الدولة ، واشارت الى ان اغلب تلك المكاتب تابعة لأحزاب وكتل سياسية.
وقال عضو اللجنة يوسف الكلابي لـ” الزوراء “ ان “الكثير من الأجهزة الرقابية لم تعطِ نتائج ايجابية ملموسة، ولذلك لابد من اعادة النظر بكل تلك الأجهزة والوقوف على اسباب فشلها”، مشيرا الى ان “مكاتب المفتشين العموميين لا يمكن ان تكون تابعة للوزراء، وهذه الفقرة هي محل الخلاف ، لان الوزراء تابعين لأحزاب وكتل سياسية، حيث لا يستطيع تأدية الدور المناط به “.
واضاف ان “الملفات الكبيرة المتعلقة بالفساد وهدر المال العام لم تفتح حتى يومنا هذا، وما يثار عبر الإعلام عبارة عن (قشور) فقط لبعض الملفات، ولا توجد رقابة او استعادة للأموال المهدورة “، مبينا ان “هناك توجها لالغاء مكاتب المفتشين العموميين وتفعيل قانون الادعاء العام الذي يفك ارتباط تلك المكاتب بالوزارات، وهناك توجه آخر لاعادة النظر بالمفتشين كونهم تابعين لأحزاب ويعملون بنظام المحسوبية، مقابل رأي اخر لربط تلك المكاتب بهيئة النزاهة” .
لكن العضو الاخر في لجنة النزاهة النيابية هندرين دوسكـي ، قال انه لا يوجد اي دور لمجلس النواب في مجلس مكافحة الفساد الذي اعلن عن تشكيله رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، معتبرا ان عبد المهدي جعل نفسه الخصم والقاضي .
وقال دوسكي في تصريح صحفي ان “ تشكيل مجلس مكافحة الفساد بوجود هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومكاتب المفتشين العموميين سيزيد من الروتين والبيروقراطية في مكافحة الفساد “، مشيرا الى انه “ بحسب الامر الديواني الذي اصدره عبدالمهدي فانه لا دور لمجلس النواب في هذا المجلس ، والدور لرئيس هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية “ .
واضاف ان “ دور الحكومة هو تنفيذي ، لكن الدور الرقابي والتشريعي متروك لمجلس النواب، لكن عبدالمهدي اخذ هذين الدورين وجعل نفسه الخصم والقاضي “ ، مرجحا اجراء تعديلات على نظام مجلس مكافحة الفساد .

About alzawraapaper

مدير الموقع