“المرض الخامس” هل تعرفونه؟ قد تظهر أعراضه لديكم من دون أن تنتبهوا

كشفَ تقرير طبي ما يعنيه مصطلح “المرض الخامس” الذي يتم تداوله في الفترة الأخيرة. وأشار إلى أنه التهاب فيروسي يتزامن مع أعراض مثل الزكام وتهيّج الجلد واحمراره لدى الأطفال الرضع والصغار، وأحياناً لدى الراشدين.
أن سبب هذا المرض هو فيروس B19. إلا أنّه أكد عدم التوصل حتى الآن إلى سبب ظهور هذا الفيروس، منبهاً إلى أنه ينتقل من شخص إلى آخر بواسطة التنفس أو اللعاب أو المخاط.
و سبب انتشار المرض بين الأطفال يعود إلى أنهم يقومون بالسعال أو العطاس من دون تغطية أنوفهم أو أفواههم. وأضاف أنهم يصبحون أيضاً أكثر عرضة للإصابة عندما يعانون من ارتفاع درجة الحرارة.
أن من أبرز أعراض “المرض الخامس” الذي يستمر لمدة تتراوح بين 4 أيام و14 يوماً ارتفاع درجة الحرارة والعطاس والسعال وألم الرأس وأوجاع المفاصل وغيرها.
الجلد يتعرض بعد ذلك للتهيج والاحمرار، وهو ما يشكل العلامة الفارقة للمرض، حيث يبدو المصاب وكأن أحداً قام بصفعه.
بقع الوجه تبدأ بالاختفاء ما أن تظهر بقع أخرى على الجسم. وأشار إلى أنه يمكن علاج الحرارة وأوجاع المفاصل بواسطة الأدوية الخاصة. إلا أنه نصح باستشارة الطبيب في حال كان المريض طفلاً لم يبلغ عامه الأول بعد.
ومن المهم وضع المراهم المضادة للحساسية في علاج تهيج البشرة. وذكّر ببعض الإجراءات الوقائية مثل الابتعاد عن الأشخاص أثناء سعالهم أو عطاسهم وغسل أيديهم دائماً.

About alzawraapaper

مدير الموقع