المتدربون: الدورة أعطت لنا دافعًا للعمل في المجال الصحفي…اختتام دورة “تحرير الخبر الصحفي” لعدد من طلبة الإعلام في صحيفة الزوراء


الزوراء/ خاص:
اختتمت في صحيفة الزوراء، التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين امس الاربعاء، دورة كتابة وتحرير الخبر الصحفي لمجموعة من طلبة كلية الاعلام التي حاضرها مدير تحرير الصحيفة يحيى الزيدي، والتي استمرت لمدة شهر، فيما اكد المتدربون ان الدورة اعطت لنا دافعا معنويا للعمل في المجال الصحفي.
وقال الزيدي: بتوجيه من السيّد رئيس التحرير نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، احتضنت صحيفة الزوراء دورة تطبيقية لعدد من طلبة كلية الاعلام في كيفية كتابة وتحرير الخبر الصحفي، لافتا الى ان الدورة كانت ناجحة على مختلف المستويات، لاسيما وان هناك رغبة كبيرة للتعلم من قبل الطلبة المتدربين.
واضاف الزيدي: ان المتدربين عاشوا الاجواء الصحفية داخل الصحيفة من خلال الاحتكاك بالزملاء الصحفيين والتعرف على طبيعة عملهم وكيفية كتابة ونشر الاخبار، الامر الذي جعلهم يشعرون بانهم جزء من الصحيفة، وكذلك الزام المتدربين بالعمل على اجهزة الحاسوب خلال الدورة وربط الاجهزة بنظام (النت وورك).
واوضح: ان الدورة تضمنت عرض أمثلة ونماذج للأخبار وتطبيق مدى إجابة هذه الأخبار عن الأسئلة الستة ومدى مطابقتها للمعايير الإخبارية، كما تضمنت توضيح الأخطاء الشائعة في الصياغة سواء على مستوى اللغة أو على مستوى معايير الخبر، لافتا الى ان الدورة تناولت كذلك شرح كيفية كتابة التقرير الصحفي والتعرض لمكوناته وأشكاله وأنواعه، وعقد مقارنة بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي وأهم العناصر المميزة لكل منهما، مع ذكر أمثلة للتقارير الصحفية وكيف تكتب مع الإشارة للأشكال المختلفة التي يمكن عملها في الحدث الواحد.
واشار الزيدي الى ان الدورة عرضت ايضا أنواع وسائل الإعلام وأشكال الصحافة وكذلك شرح مفصل للخبر الصحفي واقسامه الذي تتضمن العنوان والمقدمة والموضوع وخلفية الخبر والخاتمة، كما تم التطرق الى شرح صفات الخبر التي تتضمن الصحة، والدقة والموضوعية، وكذلك تم شرح انواع الخبر (الخبر العاجل السريع، الخبر الطويل، الخبر المتواصل)، مؤكدا انه تم التطرق لموضوع تحرير الأخبار القصیرة السریعة والقصص الخبرية والتقارير الاخبارية وكذلك شرح مفصل لطريقة كتابة خبر صحفي مطول.
وتابع الزيدي: ان المتدربين عاشوا اجواء العمل الصحفي داخل الصحيفة من خلال التعرف على عمل اقسام الصحيفة المختلفة وكذلك التعرف على الاخراج الصحفي، وكيفية الحصول على المعلومات الخاصة وكتابة الاخبار والتقارير الخاصة التي تنشر يوميا في الصحيفة.
من جهته، قال الطالب علي ابراهيم: ان الدورة كانت مثمرة لنا، واضافت لنا الكثير من المعلومات التي كنا نفتقر لها خلال مرحلة الدراسة في الكلية، حيث تم التعرف على كيفية كتابة الخبر الصحفي بانواعه وصفاته المختلفة.
واضاف: ان اجواء الدورة كانت جيدة وعشنا خلالها جو العمل الصحفي، لافتا الى ان المدرب كان متعاونا ولم يقصر في تقديم المعلومة المفيدة خلال ايام الدورة، واستشعرنا باننا جزء من الصحفيين العاملين في الصحيفة وليس طلاب متدربين.
بدورها، ذكرت الطالبة سمر جاسب: لاحظنا بان هناك منهجا جديدا يختلف عن المنهج الذي درسناه في الكلية وحتى الاسلوب كان مختلفا، حيث كانت الدورة على مستوى عال واستفدنا منها الكثير.
واضافت: ان هناك فرقا بين ما درسناه في الكلية وبين ما تم التعرف عليه خلال الدورة، والان بامكاني كتابة الخبر الصحفي، واصبحت لدي رغبة بالعمل في المجال الصحفي وكذلك اطور نفسي في مجال الصحافة او اكمل دراستي في هذا المجال.
اما الطالب ياسر باسم فقد اوضح: ان الدورة اضافت لنا الكثير من المعلومات الصحفية المفيدة والتي من خلالها اصبحنا قادرين على كتابة الخبر الصحفي، لافتا الى ان الدورة ادخلتنا باجواء العمل واعطت لنا دافعا وتشجيعا للعمل في المجال الصحفي، وكذلك استكمال الدراسة في مجال الصحافة والاعلام.
واضاف: ان تعامل اسرة تحرير صحيفة الزوراء كان ممتازا جدا وهم يحرصون على تقديم كل ما لديهم من معلومات من اجل رفدنا بها.

About alzawraapaper

مدير الموقع