المالية النيابية تكشف تفاصيل الخسائر في أحد عقود شركة الخطوط الجوية العراقية

بغداد / نينا:
اعلنت اللجنة المالية النيابية تفاصيل الخسائر المالية المتحققة في العقد المبرم بين شركة الخطوط الجوية العراقية، وائتلاف شركة منزز البرهان الدولية .
وقالت عضو اللجنة، النائب ماجدة التميمي، في مؤتمر صحفي ان “خط بغداد – لندن واربيل – لندن وسليمانية- لندن، المسؤولة عنها ائتلاف شركة منزز البرهان، تحقق خسائر لشركة الخطوط الجوية العراقية لعدم وجدود نسبة امتلاء للطائرات والتي يجب ان تكون اكثر من 51%، لتكافؤ النفقات التشغيلية والتي يفترض ان تكون في الاقل بين 60-70% لتكون مقبولة، على اعتبار ان النفقات التشغيلية كبيرة “.
واوضحت ان “الوكالة منذ ست سنوات لم تحقق نسبة زيادة في ارباح لشركة الخطوط ولم تتفادى خسائرها، فكيف ستحققون زيادة في الارباح 30 مليون دولار، ولا توجد جدوى اقتصادية “.
واضافت ان “نسبة الامتلاء للخط المسؤول عنه، سعد الخفاجي، مدير الشركة، هي خاسرة اساسا ولم تصل في احسن الاحوال الى 50%، ولدينا الوثائق التي تثبت بأن نسبة الامتلاء كانت بين 42-50% كحد اقصى للسنوات 2017 الى 2019 “. مبينة ان “ تقرير منظمة اياتا في اب 2016 يشير الى وجود 47 خطا بين الدول، منها 15 خطا فقط يحقق ربحية، وان 32 خطا هي خاسرة “.
وتابعت القول ان “ شركة منزز ستفرض أجورا على وقود شركة الخطوط الجوية، بعد ان كانت تزود مجانا، وهي نفقات اخرى تضاف الى حساب شركة الخطوط الجوية”. مشيرة الى ان “ العقد ينص على نقل الايدي العاملة في الخدمات الارضية ومحطة الوقود الى شركتها.
واوضحت ان “الخفاجي قال انه سيوفر الفي فرصة عمل جديدة، لكن الحقيقة هي تضليل للرأي العام، ومايحصل مناقلة فقط لـ 811 عاملا داخل الشركة، ولاتوجد أية فرص عمل، وإذا كان ذلك صحيحا فيجب تضمين الالفي درجة ضمن العقد مع الشركة “.

About alzawraapaper

مدير الموقع