اللامي: منظومة العلاقات الرسمية مع المؤسسات الاعلامية سيئة وبنيت على خطأ

بغداد/ الزوراء:
اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، ان منظومة العلاقات الرسمية مع المؤسسات الاعلامية العراقية وغيرها سيئة وفاشلة، فيما انتقد اقتحام بعض القنوات الاعلامية العاملة في العراق.
وقال اللامي في حديث متلفز تابعته «الزوراء»: ان منظومة العلاقات الرسمية مع المؤسسات الاعلامية العراقية وغير العراقية هي منظومات علاقات فاشلة وسيئة وغير صحيحة وبنيت على خطا وهذه النتائج التي تتولد من بعض القنوات التي تقدم برنامج سيء تجاه العراق او تجاه شخصيات معينة، لافتا الى ان التظاهرات حق مشروع لكن دخول القناة والعبث باثاثها وضرب الموجودين فيها غير صحيح.
واضاف: ان منظومة العلاقات هذه جاءت بوجود شخصيات وكوادر وكفاءات كاذبة وضعتها الدولة في مؤسسات مهمة والحكومات العراقية المتعاقبة تتحمل المسؤولية كاملة وحتى البرلمان، مبينا ان هذه الكفاءات الكاذبة يمكن لها ان تحسن من سمعة العراق او تسيء له.
واشار الى ان البرنامج الذي اساء لاحدى الشخصيات البارزة في العراق لم يقدم من قناة ام بي سي العراق وانما من قناة ام بي سي العامة ، حيث العاملين في ام بي سي العراق لاسيما العراقيين غير معنيين بتفاصيل هذا البرنامج لكونه بث من القناة العامة، منتقدا اقتحام القناة والتجاوز على الكوادر الموجودة والعبث باثاثها ومعداتها.
ولفت الى ان هناك نقاشا عميقا حصل بينه وبين منظمة مراسلون بلا حدود في نهاية عام 2019 وتحديدا مع بدء التظاهرات حول الحريات ومساحات الحريات في العراق، مبينا انه توصل معها لاتفاق على جعل العراق في المرتبة 110 عالميا في الحريات الصحفية.
وتابع: فيما بعد تفاجئنا بان يكون العراق في المرتبة 162 عالميا، مشيرا الى انه اجرى اتصالات ورسائل مع المنظمة حول سبب جعل العراق في هذه المرتبة الا ان رد المنظمة كان بسبب اقتحام قنوات اعلامية ، فضلا عن اغلاق اهم وكالة عالمية وهي رويترز.
واكد انه كان يفترض ان نصدر عقوبات وتوبيخ بدلا من الاقتحام والاغلاق لان هذا يسيء لسمعة العراق، مبينا ان القناة عندما تغلق ستذهب الى مكان ربما لاتوجد سلطة للدولة العراقية عليه وتتحول القناة الى عدائية تجاه البلد.
وزاد بالقول: ان واجبنا ان ننبه وننذر ونتابع كل صغيرة وكبيرة في اداء القنوات الفضائية والمؤسسات الاعلامية العاملة في العراق سواء كانت عربية او اجنبية.

About alzawraapaper

مدير الموقع