اللامي: الوزير أبلغنا بأن المكافآت التشجيعية للصحفيين ستدرج ضمن موازنة 2021 ، أكد أن نقابة الصحفيين تعد البنية الأساسية التي تجمع مواهب عراقية تمتد لعقود طويلة … وزير الثقافة لـ “ألزوراء”: عازمون على تشريع قانون يحدد أيام العطل في السنة وتم تحديد يوم للعيد الوطني

الزوراء/ حسين فالح:
أكد وزير الثقافة والسياحة والاثار، حسن ناظم، عزم وزارته تقديم مشروع قانون العطلات الرسمية لتحديد عدد ايام العطل في السنة، وفيما اعلن تصويت مجلس الوزراء على مشروع قانون العيد الوطني للعراق والذي تم تحديده في الثالث من تشرين الاول من كل عام، كشف نقيب الصحفيين العراقيين، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، ان الوزير ابلغ النقابة بأن المكافآت التشجيعية للصحفيين ستدرج ضمن موازنة وزارة الثقافة في العام المقبل.
وقال وزير الثقافة والسياحة والاثار، حسن ناظم، في تصريح خاص لـ «الزوراء»: ان الوزارة بعدما انجزت قانون العيد الوطني واقراره من قبل مجلس الوزراء بدأت العمل على صياغة قانون العطلات الرسمية. مبينا: انه عقد اول اجتماع تشاوري ضم خبراء ومحللين سياسيين ومثقفين واساتذة جامعات لمناقشة ايام العطل وايام المناسبات.
واضاف: انه لم يتم تحديد ايام العطل بعينها حتى الآن، إلا بعد سلسلة من الاجتماعات التشاورية، لكنها ستكون عاجلة وقريبة. مؤكدا عدم وجود صعوبات في تحديد ايام العطل إلا ان الموضوع يحتاج الى المزيد من النقاشات لكي يتم تقديمه الى مجلس الوزراء لغرض التصويت.
كما عقد وزير الثقافة والسياحة والاثار، حسن ناظم، مؤتمرا صحفيا في مقر نقابة الصحفيين العراقيين عقب اجتماعه مع نقيب الصحفيين العراقيين ومجلس النقابة.
وقال ناظم، خلال المؤتمر الذي حضرته «الزوراء»: ان نقابة الصحفيين العراقيين تعد البنية الاساسية التي تجمع مواهب عراقية تمتد لعقود طويلة. مضيفا: اننا نتوسم الشيء الكثير من الدعم للبرنامج الحكومي وتسليط الضوء عليه ومناقشته.
واشار الى: ان الوزارة تمكنت من تقديم مشروع قانون العيد الوطني للعراق والذي صوت عليه مجلس الوزراء في الاول من ايلول الماضي، وارسل الى مجلس النواب لغرض المناقشة والتصويت.
وتابع: كانت هناك محاولات في مجلس النواب، لكن كما يبدو بعد 17 عاما اخفقت الحكومات والبرلمانات السابقة في تمرير هذا القانون، واعتقد ان العجز في تمرير مثل هكذا قوانين يشكل ازمة ومشكلة كبيرة لا تقل اهمية عن ازمة الخدمات وغيرها.
ولفت الى: ان وزارة الثقافة تبنت مشروع هذا القانون وعملت عليه واستشارت خبراء ومثقفين ومؤرخين لكي نصل الى يوم محدد.
وبين: انه بعد مناقشات استمرت لعدة اجتماعات توصلنا الى ان الحقبة ما بعد الملكية منذ عام 1958 الى لحظة سقوط الدكتاتورية 2003، وفيما بعد ذلك الى يومنا هذا ربما هناك ايام فيها اشكالية لا يتفق عليها، لكن الوزارة عادت الى الحقبة الملكية ووجدت ان انضمام العراق الى عصبة الامم المتحدة هو الثالث من تشرين الاول 1932 يعد يوم الاستقلال وانتهاء الانتداب البريطاني، ويعني ايضا ان العراق لأول مرة اعترف به دولة مستقلة ذات سيادة كاملة.
ومضى بالقول: رأينا في هذا اليوم انه لا يمكن ان يكون تابعا لجهة او طائفة او عرق معين، وانما يوم لكل العراقيين، وهو يوم لا يخص احدا، وانما يخص جميع العراقيين. مبينا: انه تم تقديمه الى مجلس الوزراء ضمن مشروع قانون وتم التصويت عليه يوم 1 ايلول الماضي، والآن القانون موجود في مجلس النواب.
وبشأن المكافآت التشجيعية، ذكر وزير الثقافة: انه تم تهيئة الارضية لصرف المكافآت التشجيعية بين الصحفيين والادباء والفنانين، لان هذه المسألة لا تتعلق بالوزارة، وانما بالجهات العليا والى تصويت مجلسي الوزراء والنواب.
واشار الى: انه تحدث مع رئيس الوزراء، وكانت هناك قناعة لإطلاق هذه المنحة، وكذلك تحدثت مع رئيس مجلس النواب ايضا، وكانت هناك رغبة وقناعة لتمريرها.
واكد: انه اتفق مع نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، على عقد اجتماع مع نقابتي الصحفيين والفنانين والادباء لوضع اللمسات النهائية لتمرير هذه المكافآت.
وحول خريجي الاعلام، اوضح وزير الثقافة: ان الوزارة لديها طلبات تعيين بالالاف. لافتا الى: ان التعيينات تتعلق بدرجات الحذف والاستحداث، ولا يمكن استيعاب جميع الخريجين في القطاع العام.
واضاف: ان الحكومة لديها رؤية لتشجيع الاستثمار لغرض استيعاب الخريجين ومراجعة حتى قانون الاستثمار من اجل انشاء مشاريع استثمارية تستوعب الخريجين والعاطلين.
من جهته، رحب نقيب الصحفيين العراقيين، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، بوزير الثقافة والسياحة والاثار، حسن ناظم، بزيارته الاولى الى نقابة الصحفيين العراقيين.
وقال اللامي، خلال المؤتمر: التقينا وزير الثقافة والسياحة والاثار كمجلس نقابي واستشارية، وتمت مباحثة عدة قضايا تخص الصحفيين والاعلاميين، لاسيما المكافآت التشجيعية.
واضاف: ان الوزير اعلن تبنيه موضوع المكافآت التشجيعية بقوة، واكد ان هناك بوادر خير بأن العام المقبل ستكون المكافآت مدرجة ضمن موازنة وزارة الثقافة.

About alzawraapaper

مدير الموقع