الكبة الموصلية

المقادير :
2 كوب برغل
كوب جريش
ربع كيلو لحم بقر
نص كيلو لحم غنم
بصلتان كبيرتان
نصف كوب لوز وكشمش
ملح وفلفل اسود
طريقة العمل طويلة لكن لا تضجروا وعندما تريدون صنع الكبة حاولوا التفرغ لها لوقت طويل، تقريبا نصف نهار اذا لم يكن اكثر كل وحداة وشطارتها بالطبخ.
طريقة العمل:
1 – يفرم لحم الغنم ناعما ويقلى في الدهن ويضاف اليه القليل من الماء ثم تضاف اليه البصلتان المفرومتان ويقلب معه على النار حتى ينضج ثم يضاف اللوز المقشر والمقطع طوليا والكشمش ويتبل بالملح والفلفل ويترك ليبرد .
2 – ينقى البرغل والجريش ويفضل عدم غسل البرغل الا اذا احتاج الامر انذاك يجب غسله بسرعة وعصره جيدا للتخلص من الماء.
3 – يفرم لحم البقر ويدق في الهاون حتى ينعم ثم يمزج مع البرغل والجريش ويدق سوية حتى يصبح عجينة متماسكة ويرش البرغل بقليل من الماء البارد اثناء الذوق وخاصة اذا كان غير مغسول.
4 – تقسم العجينة الى قطع متساوية وترق كل قطعة باليد بحجم صحن دائري على لوحة مغطاة بقطعة شاش مبللة او قطعة نايلون ويمكن استعمال الشوبك لتسهيل فتح العجين.
5 – تبلل اليد بالماء ويضغط القرص باطراف الاصابع وتساوى جوانبه.
6 – يغطى سطح القرص بكمية من القيمة المصنوعة ويغطى بقرص اخر.
7 – يضغط باليد على اطراف القرصين لإحكام سدها والتصاقها وجعلها بشكل منتظم ويفضل ان تطوى طرف الشاشة او النايلون على الحافة وتضغط باليد.
8 – نغلي كمية من الماء المملح في قدر كبير وتغمر الكبة في الماء المغلي وتترك وهي مغطاة حتى تغلي وتطفو على الماء فترفع الكبة منه بملعقة كبيرة او بغطاء قدر كبير ثم توضع في مصفى للتخلص من الماء ثم تضاف الاخرى الى الماء المغلي وهكذا تسلق الواحدة بعد الاخرى.
9 – تقدم وهي حارة مع المخللات ويرش عليها الفلفل الاسود.
10 – لتسهيل عملية دق الكبة يفرم البرغل واللحم بالماكنة مرتين ويقلل ذلك من وقت العمل.
11 – يمكن قلي الكبة بعد سلقها وتقدم حارة.

About alzawraapaper

مدير الموقع