العمل النيابية لـ “الزوراء” : اكثر من 200 الف من موظفي العقود والاجراء اليوميين سيتقاضون رواتبهم قريبا

الزوراء / خاص:
بعد التصويت على مشروع قانون الاقتراض الداخلي والخارجي لتمويل العجز المالي الذي اقره مجلس النواب ، اكدت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية أن أكثر من 200 ألف موظفا من أصحاب العقود والأجراء اليوميين سيتقاضون رواتبهم في الفترة المقبلة.
وقال عضو اللجنة النائب فاضل الفتلاوي لـ»الزوراء «، ان «بعد تصويت مجلس النواب على مشروع قانون الاقتراض المحلي والخارجي لسد العجز المالي لسنة 2020، أصبح لزاماً على الحكومة صرف رواتب الموظفين من العقود والأجور اليوميين في وزارات ودوائر ومؤسسات الدولة العراقية».
وأضاف ان «هناك أكثر من 200 ألف موظف عقد في وزارات ودوائر الدولة، منهم 100 الف موظف في وزارة الكهرباء و60 الف موظف في وزارة التربية وأكثر من 50 الف موظف عقد في وزارات ودوائر والمؤسسات الحكومية الاخرى» ، مبينا أن «هؤلاء الموظفين سيتقاضون رواتبهم حسب المادة الخامسة من قانون الاقتراض المحلي والخارجي خلال الفترة المقبلة، حسب الآليات التي تتبعها وزارة المالية بإطلاق وصرف رواتب الموظفين».
واوضح ان « هناك خطة عمل جديدة لمعالجة الأزمة المالية الراهنة من خلال إعادة هيكلة مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2020 وإرسالها إلى مجلس النواب ومراجعتها مع تقليل الفقرات الضرورية» ، مشيرا الى أن «اللجنة المالية النيابية تعمل على تحديد أبواب التقشف المالي والاقتراض الخارجي والداخلي والتركيز على ملفات الموظفين الفضائيين ومزدوجي الرواتب والكشف عن ملفات الفساد في دوائر الدولة».
مقابل ذلك جددت اللجنة المالية النيابية تأكيدهـا تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين للأشهر الثلاث المقبلة بالاعتماد على القروض الداخلية ومبيعات صادرات النفط في الاسواق العالمية .
وقال عضو اللجنة النائب جمال كوجر في تصريح لـ» الزوراء «، مؤخرا ان « قانون الاقتراض الداخلي والخارجي دخل حيز التنفيذ رسميا في 27 من الشهر الماضي «، مشيرا الى ان « الحصول على القرض الداخلي هو أسرع من القروض الخارجية التي تتطلب إجراءات روتينية وتصديقات قانونية ومفاوضات دولية «.
واضاف أن « تأمين الرواتب للأشهر الثلاث المقبلة تم عبر القروض الداخلية فقط، حيث يسمح القانون بأن تصل الى 15 تريليون دينار كحد اعلى ، وهي كافية لسداد الرواتب لتلك المدة «، مبينا أن « ايرادات صادرات النفط ستعطينا فرصة لان نسدد رواتب شهر جديد مضاف الى الاشهر الثلاثة المقبلة أيضاً، وبعدها سيتم اللجوء الى القروض الخارجية التي تم تحديده بـ 5 مليار دولار مع ضرورة حصول إصلاحات اقتصادية واسعة النطاق «.

About alzawraapaper

مدير الموقع