العبادي يتوجه الى واشنطن للقاء ترامب وحضور اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي

رئيس الوزراء حيدر العبادي

رئيس الوزراء حيدر العبادي

بغداد/ الزوراء:
توجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، إلى الولايات المتحدة بدعوة رسمية من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومن المقرر أن يلتقي مسؤولين في الإدارة الأميركية وأعضاء بالكونغرس ومجلس الشيوخ، وسيحضر اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقت “الزوراء” نسخة منه: إن رئيس مجلس الوزراء توجه، أمس، إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدعوة رسمية من الرئيس دونالد ترامب، مبينا أن العبادي سيلتقي إضافة إلى الرئيس الأمريكي بمجموعة من المسؤولين في إدارة الولايات المتحدة ومنهم نائب الرئيس ووزير الخارجية ورئيس مجلس النواب.
وأضاف: أن العبادي سيجري لقاءات مع أعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والمجالات الأخرى، إضافة إلى لقائه عددا من المؤسسات والمنظمات الدولية وحضوره اجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي للقضاء على داعش.
وفق ذلك قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائب عباس البياتي في تصريح صحفي: إن زيارة العبادي إلى الولايات المتحدة تكتسب أهمية كبيرة وتأتي في توقيت مهم مع اقتراب العراق من القضاء نهائياً على تنظيم داعش، مبينا أن جدول أعمال الزيارة يشمل، بالإضافة إلى لقاء الرئيس الأميركي، لقاءات عدة مع أعضاء في الكونغرس، والمشاركة في مؤتمر التحالف الدولي ضد الإرهاب.
وأوضح البياتي: أن العبادي سيبحث مع الجانب الأميركي في تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، والتي يرى العراق أن بعض بنودها متعثرة، لذا يريد تفعيلها على الأصعدة السياسية والأمنية وحتى التجارية، مؤكدا أن العراق يتطلع إلى استمرار التعاون العسكري مستقبلاً مع الولايات المتحدة عبر تدريب القوات العراقية وتسليحها وتبادل المعلومات الاستخباراتية لمنع عودة المتطرفين إلى العراق.
وكان البيت الابيض أعلن، في (7 آذار 2017)، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيلتقي في شهر اذار الحالي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وذكر البيت الابيض: أن رئيس الوزراء العراقي سيزور الولايات المتحدة الاميركية في شهر اذار الحالي، مؤكدا أن العبادي سيلتقي بالرئيس دونالد ترامب وعدد من المسؤولين الاميركيين، وسيبحث الجانبان الحرب ضد داعش والدعم الاميركي للعراق والعلاقات الثنائية بين البلدين.
وأبدى رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، في 18 تشرين اثاني 2016، رغبة العراق بتوسيع آفاق العلاقة بين بغداد وواشنطن، وفيما وجه ترامب دعوة للعبادي لزيارة الولايات المتحدة ولقائه “قريبا”، وعد بتقديم “دعم قوي وراسخ” للعراق.
وأكد وفد من الكونغرس الأميركي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في شباط الماضي، استمرار الولايات المتحدة الأميركية بدعم العراق وحكومته، فيما لفت العبادي إلى حاجة القوات العراقية والأجهزة الأمنية للمزيد من الدعم.

About alzawraapaper

مدير الموقع