الطاقة النيابية لـ “الزوراء”: حقول كركوك يجب إخضاعها لسيطرة الحكومة الاتحادية بإجراءات فعلية

 الطاقة النيابية لـ         : حقول كركوك يجب إخضاعها لسيطرة الحكومة الاتحادية بإجراءات فعلية

الطاقة النيابية لـ : حقول كركوك يجب إخضاعها لسيطرة الحكومة الاتحادية بإجراءات فعلية

الزوراء/ ليث جواد:
دعا عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهر الحكومة المركزية الى استعادة حقول كركوك، لافتا الى ان عدم سيطرة الحكومة على تلك الحقول يعني انها شريكة بعملية تهريب النفط التي يقوم بها الاقليم، فيما أوضح النائب عن التحالف الكردستاني طارق صديق أن حقول كركوك تدار من قبل شركة نفط الشمال التابعة لوزارة النفط الاتحادية، والاقليم يصدر 300 الف يوميا منها بموجب اتفاق أبرم قبل 4 سنوات.
وقال عضو لجنة النفط والطاقة زاهر العبادي في حديث لـ”الزوراء”: على الحكومة الاتحادية التحرك لفرض سيطرتها على حقول كركوك وتولي زمام ادارتها، كون المحافظة ليست تابعة للاقليم، وبالتالي لايوجد مسوغ قانوني لسيطرتها على تلك الحقول، موضحا أن الحكومة اعلنت انها ستعمل على اعادة هذه الحقول ولكننا نريد ان تكون هناك اجراءات فعلية على ارض الواقع.
وحذر العبادي من أنه في حالة عدم تنفيذها تلك الوعود فانها ستكون مشاركة في عمليات تهريب النفط التي يقوم بها الاقليم، موضحا أن وزارة النفط تمتلك القدرة على ادارة تلك الحقول، لذلك يجب ان تدخل صادرات تلك الحقول ضمن الموازنة العامة للبلد في المرحلة المقبلة.
ودعا حكومة الاقليم الى تسليم تلك الحقول بهدوء للحكومة المركزية ومن دون اي مشاكل تذكر والابتعاد عن لغة التهديد والوعيد لان الحكومة المركزية اقوى بكثير من تهديدات الاقليم.
وبدوره قال النائب عن التحالف الكردستاني طارق صديق في حديث لـ”الزوراء”: ان حقول كركوك تدار من قبل العراقيين وادارتها مشتركة بين الاقليم والمركز بموجب اتفاق عقد بين الاقليم والمركز قبل 4 اعوام تقريبا، مبينا أن الاتفاق يقضي بتصدير 300 الف برميل يوميا من حقول كركوك و250 الف برميل من حقول الاقليم أي ما مجموعه 550 ألف برميل تدخل ايراداتها ضمن حصة الاقليم البالغة 17%.واضاف صديق: أن حقول تدار من قبل شركة نفط الشمال التابعة لوزارة النفط الاتحادية، معتبرا أن تحرك الحكومة المركزية للسيطرة على حقول كركوك هو اجراء سياسي الهدف منه خلق مشاكل جديدة بين الاقليم والمركز وايصال فكرة للرأي العام بان الاقليم استولى على تلك الحقول.
وأكد أن الاقليم اعلن مرارا وتكرارا استعداده للحوار مع المركز بشأن هذا الموضوع اذا كان الحوار بناء ومفتوحا ومن دون اي شروط.

About alzawraapaper

مدير الموقع