الصناعة تعلن إعداد خطة لإعادة تشغيل 130 ‏معملاً متوقفاً

بغداد/ الزوراء:
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، عن اعداد خطة لاعادة الحياة لـ 130 من المعامل والمصانع المتوقفة والمتوزعة بين مختلف المحافظات، بهدف توفير فرص عمل وتشجيع الانتاج المحلي.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الواحد الشمري في بيان تلقت “الزوراء” نسخة منه: تنفيذا للبرنامج الحكومي للعام الحالي 2019 شرعت وزارة الصناعة والمعادن باعادة الحياة لـ130 معملا ومصنعا متوقفاً من اصل 280، اذ تم خلال الفترة الماضية تشغيل 150 معملا ومصنعا بمختلف الطاقات الانتاجية بنسب تتراوح بين 25 ـ 50 ـ 75 ـ 100 بالمئة.
وأضاف الشمري: أن خطة الوزارة وهي تبذل جهوداً استثنائية تعمل على تاهيل المباني لاسيما في المناطق المحررة واعادة الخطوط الانتاجية لتامين المنتج المحلي وسد حاجة السوق من السلع والمواد المختلفة، بغية محاربة الاغراق السلعي واعادة الثقة بالمنتج الوطني، لاسيما بعد ان اعدت خططا تسويقية تتضمن البيع بالاجل لبعض المنتجات والسلع والبضائع مع خدمات ما بعد البيع.
وتابع: ان الوزارة كانت وما زالت تطالب باستقطاع نسب من الرسوم الجمركية لصالحها كونها تنتج مواد مماثلة بينما يتم السماح بادخال البضائع الاجنبية عبر المنافذ الحدودية، علاوة على تفعيل قانون التعرفة الجمركية الذي ينص على استيفاء رسوم عالية للبضائع المحمية البالغ عددها 84 منتجاً مؤمناً محليا ينتج من خلال معامل ومصانع وزارة الصناعة والقطاع الخاص، اذ من الواجب استيفاء رسوم كمركية بنسبة 100 بالمئة في حالة دخولها.
واوضح الشمري: ان الوزارة مقبلة على تدشين عدد من الخطوط الانتاجية الجديدة بعد ان اعدت خطة ورؤية خلال الفترة الماضية من خلال الانفتاح والتوجه نحو القطاع الخاص الرصين المتمكن ماديا وفنيا واعادة النظر بعقود المشاركة والاستثمار وعقود الخطة الاستثمارية التي ابرمتها الوزارة طيلة السنوات السابقة.

About alzawraapaper

مدير الموقع