الزواج المبكر

افراح المطوري

افراح المطوري

عالميا كل زواج يتم تحت سن ال 18 يعتبر زواجا مبكرا . هناك احصائيات تقول ان كل سنة هناك حوالي 15 مليون فتاة تتزوج قبل بلوغها سن 18 اي حوالي 28 فتاة كل دقيقة و فتاة كل ثانتين!!!!!!!
يعتبر الزواج المبكر مسألة معقدة وحساسة جدا لما لها صلة مباشرة بالوضع الاجتماعي والعادات والممارسات الخاصة لكل بيئة وعائلة، لكن بشكل عام يعتبر العامل الاقتصادي والفكري والثقافي هو الاكبر بهذه المسألة وهناك , للاسف, بعض العوائل تعتبر الفتاة عالة اقتصادية عليهم فيسرعون لتزويجهن من اجل تصدير هذه العالة الى عائلة الزوج.
المقلق بالامر ان هذه الفتيات هن انفسهن مقتنعات بهذه الزواج حيث يعتبرنه وسيلة لضمان مستقبلهن . وقد لامست هذا من واقع تجربتي ففي مدرستي هناك 3 فتيات عقدن قرانهن وهن في الصف الثاني المتوسط وهناك متزوجات في الثالث والرابع !!!
لكني على يقين تام لو ان هناك توعية حقيقية بدور المرأة في المجتمع وان هناك اشياء كثيرة يمكن ان تقوم بها هذه الفتيات يمكن ان تنفع نفسها ومجتمعها بها ويمكن ان تضمن مستقبلها غير الزواج المبكر لكن رفضن وبشدة تزويجهن وهن بهذه السن.
وهذه التوعية لاتتم الا بعد تكاتف منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المعنية والمؤسسات والهيئات التربوية والثقافية لتاخذ دورها الحقيقي للحد من هذه الظاهرة
فمن وجهة نظري، العمل المباشر مع هذه الفتيات وعوائلهن من اجل التوعية بمخاطر هذه الزيجات مستقبلا ومن اجل رفع المستوى المعيشي لهذه العوائل اذا مارأينا ان العامل الاساس والسيبب الحقيقي وراء هذا الزواج هو العامل الاقتصادي ..
لذا يجب علينا جميعا العمل معا من اجل تمكينهن واعطائهن فرصة لكسب مهارات ومعرفة وفهم ونضج لممارسة دورهن في الحياة وبيان لهن التغير الذي يمكن ان يصنعنه ليكن مصدر فخر لعوائلهن ولوطنهن .

About alzawraapaper

مدير الموقع