الرغبة في عبادة وتقديس السلطة الفردية.. مرض مزمن عالمي ومحلي

نوال السعداوي

لماذا نشعر بالحنين إلى حكم الفرد في الدولة أو الدين أو العائلة أو المدرسة أو العمل، في أي شيء؟. لماذا تفشل الثقافة العامة والإعلام والفنون والآداب، في تحرير العقل المصري من الخضوع للسلطة الفردية؟ هل هذا الخضوع مرض سياسي، يتحول مع مرور الزمن إلى مرض نفسي؟. بمعنى عدم رغبة الإنسان في الشفاء من وضع الدونية التي تتلقى الأوامر والنواهي، دون تساؤل أو نقاش أو حوار؟ أيكون هذا الخضوع إلى سلطة عليا تتولى زمام الأمور في كل شيء، خوفًا من الحرية، وتحمل المسؤولية؟ أيكون هذا الخضوع نتيجة تربية الطفل على الطاعة وقبول الإهانة من المدرس أو الناظر؟ هل تعشق؟.
لقد استطاعت الثورة المصرية في يناير 2011 أن تتخلص من رأس الدولة السابق، ومن بعض أعوانه. لكنها لم تتخلص من القيم الموروثة التي تكرس الرغبة في الخضوع للسلطة المطلقة في حياتنا الخاصة والعامة، في بيوتنا ومدارسنا، وجامعاتنا، ومعاهدنا العلمية والدينية والأحزاب السياسية وجميع الكيانات الثقافية والفكرية والتعليمية والإعلامية والصحفية وغيرها.الرغبة في تقديس السلطة الفردية، مرض مزمن في النفوس والعقول البشرية، لا يمكن لأي ثورة مهما عظمت أن تقتلعه. إنه يحتاج إلى ثورات وثورات، ليست سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، بل ثورات فكرية ونفسية، تقتلع جذور الخضوع للسلطة الفردية، من أجساد وعقول البشر، رجالا ونساء وأطفالا. ما هذا التقديس للفرد الواحد الجالس على قمة أي شيء، حتى لو كان الجلوس على «كوم من القمامة»؟. في أعماقنا نكرهه، أو لا نعترف به وبما يفعله، لكننا نطيعه، ونستمر في ترسيخ أحكامه، وتفوقه.
منذ طفولتي وحتى الآن، وأنا أحلم بالثورة الحقيقية التي تبني المساواة بين أفراد الشعب. في بلادنا، هل يحكم الشعب في المؤسسات التعليمية والثقافية والإعلامية، التي هي أكثر المؤسسات تشكيلا للعقل المصري؟ هل يحكم الشعب في المؤسسات الدينية، أم أن هناك دائمًا طبقة من الوسطاء، بين الشعب وبين فهمه وتفسيراته للأديان، والعبادات، والطقوس الدينية والتراث الديني؟
ثورة يناير 2011 أطاحت ببعض الوجوه القديمة في مؤسسسات الدولة. وجوه عاشت وتضخمت واكتنزت الأموال، من تقديس الحاكم الفرد، وتدعيم سلطته الفردية المطلقة، وجاءت بوجوه جديدة، على رأس المؤسسات العامة، لكن متابعة الأحوال في بلادنا تدل على أن أغلبية القرارات التي تصدرها المؤسسات في الدولة، أيًّا كانت، لا تزال تعمل بالآلية القديمة نفسها. وهذا أشبه بالمرأة التي تغير ألوان المكياج التي تضعها على وجهها، أو الرجل الذي يصبغ لون شعره. في الحالتين، وجه المرأة هو هو، لم تتغير ملامحه أو نوع النظرة في العيون، والرجل هو هو، لم تتغير أخلاقه أو أفكاره، لمجرد أن شَعره قد تحول من اللون الأبيض إلى اللون الأسود.
منذ ولادتنا، بدءا بالبيت حتى أعلى المناصب، لم نتعلم على القيادة الجماعية. ننتظر العائل الواحد والكاتب الواحد والمفكر الواحد والمناضل الواحد، لكي يحكم قيادتنا، ونمشي من خلفه، ونطيع أوامره، ونسير على نهجه.
شاهدت في عيادتي النفسية الكثير من هذه الشخصيات: رجل ضخم الشاربين يشكو من رئيسته، لأنها طيبة، تراعي مشاعر المرؤوسين، وليست متسلطة، تريد أن تنفرد بالقرار. زوجة تشكو زوجها لأنه لا يشكمها، ولا يعنفها، ولا يقيد حريتها، وتصفه:
بأنه «رخو»، «عديم النخوة»، «قليل الرجولة». تلميذ لا يحترم مدرسه لأنه لا يضربه، أو يهينه. هذه بعض النماذج التي توضح كيف تترسب قيم العبودية، في العقول، والنفوس، إلى درجة أنها تكاد تصبح طبيعة ثانية للإنسان، أو صفة يتم توارثها مثل لون العينين، أو طول القامة، أو الاستعداد لمرض معين. قال لي أحد الأشخاص: «تصوري يا دكتورة أحيانا أشعر بالحنين إلى مبارك، رغم أنه وضعني في السجن وخلع عين ابني في ميدان التحرير». إن الرغبة في تقديس وعبادة الفرد، ليست فقط في بلادنا. لكنها مرض مزمن عالمي، ومحلي، شرقًا وغربًا جنوبًا وشمالًا. وإن اختلف الأمر في الدرجات والأشكال التي تظهر بها أعراض المرض.

About alzawraapaper

مدير الموقع