الحراك الجديد لـ”الزوراء” : آلية توزيع اللجان النيابية مجحفة ولن نشارك بالفساد

الزوراء/ ليث جواد:
أبدت كتلة الحراك الجديد الكردستانية النيابية اعتراضها على آلية توزيع اللجان النيابية وعدتها “مجحفة”، فيما شددت على أنها جهة معارضة ولن تشارك بالفساد المستشري في البلد، فيما اعتبرت كتلة بيارق الخير أن توزيع اللجان حظي بمقبولية الكتل السياسية وتمت حسب التخصص والحجم الانتخابي.
وقال النائب عن الحراك الجديد رابون توفيق معروف في حديث لـ”الزوراء”: ان الكتل السياسية لم تحقق العدالة في عملية توزيع الاعضاء على اللجان النيابية اذ ان هناك كتلا لديها مقعدان وحصلت على مقاعد في لجان سيادية في حين ان كتلا آخرى لديها اربعة نواب كالحركة لم يتم وضع اي نائب منها في لجنة سيادية، محملا كتلتي الاتحاد والديمقراطي الكردستاني مسؤولية عدم حصولهم على لجان سيادية اضافة الى كتل اخرى داخل البرلمان.
واضاف معروف: ان الحراك الجديد الذي جاء كجهة كردية معارضة في البرلمان الاتحادي وبرلمان الاقليم لديه اربعة نواب، لكن مع الاسف لم تكن له حصة في اللجان السيادية وهذا اجحاف بحقه، مؤكدا أن الحراك الجديد الان هو جهة معارضة في البرلمان المركزي والاقليم ولن يشترك في الفساد المستشري في البلد بصورة عامة .
واوضح: أن الحركة في هذه الدورة ستعمل على تقديم واجبها باكمل صورة ونأمل ان تكون هناك جبهة معارضة قوية في البرلمان لتقويم عمل الحكومة .
بدوره قال النائب عن بيارق الخير محمد الخالدي في حديث لـ”الزوراء”: إن توزيع الاعضاء على اللجان النيابية البالغ عدهها 22 لجنة تم بالاعتماد على التخصص والتوافق والحجم الانتخابي اضافة الى رغبة النواب، مبينا أن بعض اللجان كان عليها زخم لذا فان رؤساء الكتل وهيئة الرئاسة تدخلوا في حسم هذا الموضوع عن طريق التوافق .
واشار الخالدي الى ان اللجان النيابية تعد قلب البرلمان، وسوف يباشر اعضائها عملهم خلال الفترة المقبلة لان البرلمان تأخر كثيرا بالمجانب الرقابي في هذه الدورة .

About alzawraapaper

مدير الموقع