البرلمان ينهي مناقشة قانوني التقاعد الموحد وانتخابات مجالس المحافظات … الحلبوسي يدعو الحكومة لإرسال الموازنة ويكشف عن مبادرة وطنية لمعالجة المشاكل

بغداد/ الزوراء:
انهى مجلس النواب تقرير ومناقشة قانون التقاعد الموحد ومقترح تعديل قانون الانتخابات، وفيما كشف رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، عن مبادرة وطنية لمعالجة المشاكل على وفق جدول زمني، دعا الحكومة الى الاسراع بإرسال موازنة عام 2020.
وافتتح رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اعمال الجلسة رقم (12) امس السبت، ضمن الدورة النيابية الرابعة للسنة التشريعية الثانية/ الفصل التشريعي الاول بحضور 232 نائبا.
وانهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، فيما انهى تقرير ومناقشة مشروع قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014.
وصوّت مجلس النواب على احالة النائب احمد الجبوري على لجنة السلوك النيابي، كما انهى المجلس تقرير ومناقشة مقترح قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية.
وقررت رئاسة البرلمان رفع الجلسة الى يوم غد الاثنين.
الى ذلك، وجه رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة، الامانة العامة لمجلس النواب بمخاطبة الامانة العامة لمجلس الوزراء بالتأكيد على الاسراع في ارسال الموازنة العامة الاتحادية لعام 2020.
وقال الحلبوسي: سنطلق مبادرة وطنية تجمع السلطات الثلاث والاكادميين والمراجع الدينية والطيف الاجتماعي لمعالجة المشاكل، ووضع المطالبات الشعبية بالحقوق والواجبات اللازمة على السلطات تنفيذها، واشراك الامم المتحدة على وفق جدول زمني، وبعمل جدي.
واضاف الحلبوسي: نرفض رفضا قاطعا استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين.
وكان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، قد كشف، امس السبت، عن عزمه اطلاق حزمة اصلاحات جديدة تنفيذا لمطالب المتظاهرين، منها اعتماد جدول لتخفيض رواتب كبار المسؤولين الى النصف، وكذلك تعديلات في سلم الرواتب لإنصاف الشرائح الدنيا، وتحقيق قدر أكبر من العدالة الاجتماعية، ولتطبيق نظام التعويضات الاجتماعية التي من شأنها ان لا تترك عراقياً تحت مستوى خط الفقر، وتطبيق الضمان الاجتماعي وحقوق العمل والتقاعد ليتساوى العاملون في القطاع الخاص مع القطاع العام… الخ.

About alzawraapaper

مدير الموقع