البرلمان يستأنف جلسته المفتوحة السبت بانتخاب الرئيس الجديد ونائبيه … تحالف سائرون لـ “ألزوراء”: الكتل السياسية ما زالت تتفاوض حول تشكيل الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب

البرلمان يستأنف جلسته المفتوحة السبت بانتخاب الرئيس الجديد ونائبيه

البرلمان يستأنف جلسته المفتوحة السبت بانتخاب الرئيس الجديد ونائبيه

الزوراء / يوسف سلمان :
يستأنف مجلس النواب جلسته المفتوحة صباح يوم السبت المقبل ، والمقرر فيها التصويت على انتخاب رئيس البرلمان ونائبيـه ، لكن الاوساط النيابية ماتزال ترهن حسم موضوع تشكيل الكتلة الاكبر بقرار المحكمة الاتحادية لانهاء التجاذبات بين الكتل السياسية .
وكان رئيس السن محمد علي زيني، قرر استئناف جلسات البرلمان يوم السبت المقبل بالتصويت على انتخاب الرئيس الجديد ونائبيه . وقد تسلم اسماء ثمانية مرشحين لرئاسة مجلس النواب ، هم اسامة النجيفي وطلال الزوبعي ومحمد الحلبوسي ، ومحمد تميم واحمد الجبوري ورشيد العزاوي، واحمد الجبوري ابو مازن ،ومحمد الخالدي. واعلن مؤخرا ان رئيس قائمة ائتلاف النصر في نينوى خالد العبيدي، قرر الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب كمرشح تسوية لحسم الخلافات. الى ذلك اكد النائب عن كتلة تحالف سائرون رائد فهمي ، ان الكتل السياسية مازالت تخوض المفاوضات للخروج بنتيجة حول تشكيل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب. وقال فهمي لـ“الزوراء” ، ان “الضغط الذي يولد الآن على الكتل السياسية من اجل تشكيل الكتلة الاكبر هو عامل مهم في دفع عجلة المفاوضات للتوصل الى نتائج تدعم انفراج هذه الازمات”، مشيرا الى ان “الاجتماعات الحالية في مجلس النواب هي للتوصل الى تفاهمات من أجل وضع آليات حول شكل الجلسة واستمرارها والتفسيرات القانونية لهذه العقبات”. واعتبر ان “السؤال المهم حاليا هو (من لديه الحق في أن يحيل الاستفسار بشأن الكتلة الاكبر الى المحكمة الاتحادية ). مبينا ان “الاتفاق سيكون على الجهة التي لها حق مخاطبة المحكمة الاتحادية”. واضاف ان “سائرون لا تتفق على صيغ قديمة كانت قد اتفقت عليها الكتل السياسية في المرحلة الماضية وإنما تبحث عن صيغ تمنع انتاج نفس المشاكل السابقة؛ بل والتغلب عليها وانتاج افكار جديدة من شأنها ان تكون توليفة واسعة من اجل التوصل الى طروحات جديدة تنعش العملية السياسية”. لكن النائب عن كتلة تحالف القرار العراقي وحدة الجميلي اكدت ان تسمية رئيس البرلمان الجديد يخضع للتوافقات السياسية التي لم تتمخض عن اختيار اية شخصية لحد الان . وقالت في تصريح صحفي امس، ان “العملية السياسية في العراق تسير وفق مسار التوافق السياسي بين مختلف الكتل والقوى السياسية”، مبينة ان “الالتزام بالتوقيتات الدستورية الخاصة بانتخاب رئيس البرلمان والرئاسات الاخرى امر مهم، لعكس صورة ايجابية تعزز من العملية الديمقراطية في البلاد”. وكان رئيس قائمة ائتلاف النصر في نينوى خالد العبيدي، قرر الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب كمرشح تسوية لحسم الخلافات. واعلن المكتب إلاعلامي لرئيس القائمة ان “قرار العبيدي الترشيح لمنصب رئيس البرلمان جاء نتيجة ضغوط سياسية وقعت عليه من اجل ترشيح نفسه” ، معتبرا ان “خالد العبيدي ، قد يعد شخصاً مناسباً لمرحلة سياسية نوعية جديدة ومرشح تسوية تحسم الخلافات والسباقات الجارية في اروقة السياسية حاليا”.

About alzawraapaper

مدير الموقع