الإعدادية المركزية في ذاكرة الزعيم

تعتبر الإعدادية المركزية في بغداد من ابرز المدارس المهمة ولهذا كانت قد احتضت شخصيات مهمة شكلوا تاريخ العراق فلو تابعت الصورة لوجدتها صورة تاريخية فريدة تضم خريجي الاعدادية المركزية في بغداد لعام 1932 فيها شخصيات عديدة اهمهم الزعيم عبد الكريم قاسم – الخامس في الصف الاخير من اليمين، اضافة الى (حسب ما يشير المصدر) كل من د. علي الوردي والفنان جواد سليم وباحث التاريخ ومترجمه د. طه باقر وحسين علي محفوظ والفنان يوسف العاني والفنان عزيز علي والشاعر عبدالوهاب البياتي والزعيم ناظم الطبقجلي والمعماري قحطان المدفعي ود. كمال السامرائي وفؤاد حسن غالي وغيرهم .
وقد اختيرت تلك البناية لما تتمتع به من مواصفات خاصة بعد أَنَّ اعيد بناؤها وتوسعت مرافقها والبناية مستطيلة الشكل، ومكونة من طابقين كل طابق يحتوي على عدد من الغرف ويطل الطابق العلوي على ساحة وسطية داخل المدرسة، فضلا عن ساحة خلفية، والبناية اربعة اذرع يستند اثنان منها إلى خلف واثنان إلى الامام وكلا الذراعين بطابق واحد، وبين كل ذراعين ساحة مرصوفة بالطابوق (الفرشي) ويوجد في الذراع الايسر الخلفي قاعة للاجتماعات، وخلف القاعة دورة المياه بما فيها من أحباب الماء مفردها (حِب)، والمرافق الصحية والوصول اليها من خلف ذلك الجناح، لا من الساحة التي بين الجناحين.
يحيط بالمدرسة شواخص حضارية مهمة، من الشمال القلعة (وزارة الدفاع) والقصر العباسي (بيت الحكمة حالياً) وكانت سابقاً مقراً للبرلمان العراقي في العهد الملكي ثم أصبحت مكاناً لجلسات محكمة الشعب (محكمة المهداوي) التي تأسست في اعقاب ثورة 14 تموز 1958 ومن الجنوب شارع المتنبي والسراي (مقر دواوين الحكومة) ومن الشرق باب المعظم شارع الرشيد وساحة الميدان ومن الغرب نهر دجلة. وبالقرب من المدرسة عدد من الجوامع والمساجد والمدارس الدينية من بينها جامع ومدرسة النعمانية مقابل دائرة البريد الذي انشأته الحاجة فاطمة بنت بكتاش بن السيد ولي، والمدرسة السليمانية التي أنشأها أبو سعيد سليمان باشا والي بغداد 1779م-1802هـ وتقع بين سراي الحكومة (القشلة) وجامع النعمانية. ومسجد نجيب السهروردي الذي انشأه أيضاً والي بغداد أبو سعيد سليمان باشا وهو مسجد قديم يقع في جانب (الاعدادية المركزية) من جهتها الخلفية ويقابل المستشفى العسكري وكان المسجد في الاصل مدرسة تدعى مدرسة النجيب (النجيبية) وفيها قبر الشيخ نجيب الدين السهروردي، كما يوجد بالقرب منها جامع الاحمدية الشهير في سوق الميدان وجامع مدرسة المرادية (مدرسة نائلة خاتون).

About alzawraapaper

مدير الموقع