الألعاب الخطرة تفسد فرحة العيد على عشرات العوائل … الجملة العصبية تستقبل 408 إصابات بالرأس وابن الهيثم للعيون تسجل 55 حالة إصابة بـ“الصجم“

بغداد/ الزوراء:
اعلنت مستشفى جراحة الجملة العصبية، امس الاحد، عن استقبالها ٤٠٨ حالات طارئة خلال عطلة العيد، وفيما اكد مستشفى ابن الهيثم للعيون تسجيل 55 حالة اصابة بالعاب الاطفال «الصجم» خلال الايام الماضية.
وقال مدير المستشفى سمير حميد الدلفي، في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: ان «طوارئ المستشفى تعمل على مدار الساعة خلال عطلة العيد وبكادر متخصص متكامل استقبلت خلالها مختلف اصابات الحبل الشوكي والدماغ».
واضاف: ان المستشفى استقبل ٤٠٨ حالات طارئة خلال عطلة العيد للفترة من الثلاثاء ولغاية امس السبت جميعها بالرأس والحبل الشوكي، مشيرا الى ان من بينها ١٨٤ حادث سير وسقوط من اماكن مرتفعة فضلا عن ثلاث اصابات بالراس نتيجة الرمي العشوائي.
واوضح: ان اكثر من ٨١ اصابة بالرأس نتيجة التعرض لشدة خارجية بينها حوادث الشجار وغيرها فضلا عن ٩١ جلطة دماغية وردت للمستشفى وعشرات الحالات الاخرى.الى ذلك، أعلن مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون التابع لدائرة صحة الرصافة في بغداد، الحصيلة النهائية للمصابين بالعاب الصجم خلال أيام عيد الفطر.
وقال مدير المستشفى، الدكتور عمار فؤاد عيسى، في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: ان المستشفى استقبل أكثر من 50 حالة اصابة جراء استخدام ألعاب الاطفال المحرضة على العنف ذات الاطلاقات البلاستيكية (الصجم) فيما سجلت شعبة الطوارئ استقبال (765) مراجعاً خلال أيام عيد الفطر.
وبين، ان أغلب تلك الاصابات كانت في منطقة العين وتحديداً لدى الاطفال معظمها اصابات خطيرة ادخل على اثرها المصابون صالات العمليات الجراحية لتلقي العلاج.
وأوضح عيسى: انه على الرغم من التحذيرات الواسعة والمناشدات المتكررة التي اطلقتها دائرة صحة الرصافة ومستشفى ابن الهيثم للعيون في وقت سابق عبر وسائل الاعلام المختلفة التي بينت من خلالها خطورة هذه الالعاب وما تشكله من تهديد حقيقي على صحة وسلامة اطفالنا الاعزاء كونها تساهم في قتل فرحة العيد باصابات قد تكون بالغة تؤدي الى نتائج وخيمة يصعب معالجتها على الصعيدين الصحي والنفسي، الا انه وللاسف الشديد جاء العيد مسجلا العديد من الاصابات جراء استخدام هذه الالعاب والتي بلغت 55 إصابة خلال عطلة العيد.
وأكد عيسى على ضرورة تفعيل الاجراءات القانونية الرادعة التي تحد من انتشار هذه الالعاب الخطيرة وتداولها في الاسواق المحلية لما تتسبب به سنويا لا سيما ايام الاعياد والمناسبات بالكثير من حالات الاصابة لدى الاطفال والتي قد تؤدي الى فقدان العين والعمى في أغلب الأحيان، بالاضافة الى ما تتركه من آثار صحية ونفسية جسيمة على مختلف شرائح المجتمع.
يذكر ان الامانة العامة لمجلس الوزراء أقرت في وقت سابق منع تداول العاب الاطفال المحرضة على العنف وطالبت بادراجها ضمن توجيهات قيادات عمليات بغداد والمحافظات، سبق ذلك تشريع قانون من مجلس النواب حظر بموجبه تلك الالعاب بكافة اشكالها حيث تضمن القانون عقوبات تصل الى السجن ثلاث سنوات وغرامة مالية تقدر بعشرة ملايين دينار لكل من استورد او صنع العاب محرضة على العنف.
وفي سياق اخر، اعلنت دائرة صحة بغداد الرصافة، امس الاحد، تسجيل 454 حالة ولادة خلال أيام عيد الفطر المبارك.
وقال مدير إعلام الدائرة قاسم عبد الهادي في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: ان دائرة صحة بغداد الرصافة سجلت 454 ولادة خلال عيد الفطر، مبيناً ان مستشفى فاطمة الزهراء (ع) سجل أعلى الولادات وبلغت 118 فيما سجل مستشفى ابن البلدي للاطفال والنسائية 82 ولادة، ومستشفى العلوية 103 ولادة.
وأضاف: ان مستشفى ضاري الفياض سجل 57 ولادة، ومستشفى النعمان 21 ولادة، ومستشفى المدائن 18 ولادة، ومستشفى الزعفرانية خمسة ولادات.
وأشار الى ان مركز صحي فدك التابع الى قطاع الرعاية الصحية في البلديات الثاني سجل اثني عشرة ولادة ومركز صحي النهروان الأول الخافر سجل عشر ولادات ومركز صحي الرياض الخافر سبعة ومركز صحي الحسينية الاول ثلاث ولادات فقط.

About alzawraapaper

مدير الموقع