المستثمرون في شركات التكنولوجيا يضغطون لمحاربة الأخبار الكاذبة

الأخبار المزيفة تغزو الإعلام .. المستثمرون في شركات التكنولوجيا يضغطون لمحاربة الأخبار الكاذبة

الأخبار المزيفة تغزو الإعلام .. المستثمرون في شركات التكنولوجيا يضغطون لمحاربة الأخبار الكاذبة

واشنطن/وكالات:
يسعى المستثمرون المؤثرون والمساهمون في فيسبوك الى دفع الشركة لبذل المزيد من الجهود في موضوع الأخبار الوهمية للتصدي للأخبار الكاذبة.
ولم تتوقـف الضغوط التي تسببت بها الأخبار الكاذبة على شركات التكنولوجيا، ابتداء من الحكومات المستاءة من تأثيرها على التغيرات السياسية في العديد من الدول الغربية، إلى المستخدمين الذين يشتكون من الخداع وتزييف الحقائق، ووصل الأمر إلى المستثمرين والمساهمين في الشركات.
ويدرك الجميع أنه من الصعب مواكبة التدفق المتزايد للإبلاغ عن الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة، إلا أن الأخبار المزيفة أصبحت مسألة استثمار، فالمستثمرون المؤثرون والمساهمون في فيسبوك يريدون من الشركة أن تبذل المزيد من الجهود في موضوع الأخبار الوهمية ورفعوا هذه المسألة في الاجتماع السنوي مؤخرا، وفق تقرير لورا هازارد أوين، نقلته شبكة الصحفيين الدوليين.
وقالت ناتاشا لامب وهي إحدى المستثمرات من أراغونا لصحيفة فايننشال تايمز “تفضّل شركتا فيسبوك وغوغل أن تعتبرا من المنصات التقنية المُحايدة، ولكن تم تحويلهما إلى منابر إعلامية، ولهذا السبب نشعر بالقلق الشديد”.
ونشرت فايننشال تايمز تقريرًا بحثيًا عن أخبار مزيفة من شركة سوستيناليتيك المستثمرة؛ وقد أوردت فيه إن “16 بالمئة فقط من شركات الإعلام التي تم إدراجها في البحث، بما في ذلك سكاي وآي تي في وفيفندي وطومسون ورويترز ومجموعة آر تي أل، على استعداد لإدارة حوكمة المحتوى، أي إجراء تدابير لضمان نزاهة المعلومات التي تم نشرها من قبل شركات الإعلام”. وقد أجرى كريغ سيلفرمان وسارة سباري، من بازفيد تحقيقًا حول المواقع التي تعمل من الولايات المتحدة الأميركية والتي تدعو القراء إلى إنشاء قصصهم الوهميّة الخاصة ومشاركتها عبر فيسبوك.
وحدّدت شبكة أخبار بازفيد، شبكتين منفصلتين تمتلكان معا ما لا يقل عن 30 موقعا إخباريا متطابقا تقريبا، ونشرت أكثر من 3000 مقالة زائفة بست لغات خلال الأشهر الـ12 الماضية. وحظيت بمشاركة كبيرة في فيسبوك، حيث حققت المواقع بشكل جماعي أكثر من 13 مليون مشاركة، وردود أفعال، وتعليقات على الشبكة الاجتماعية في الأشهر الـ12 الماضية.
وذكرت أن البعض من أكبر المواقع الفيروسية في العام الماضي، نشر قصصا وهمية باللغة الإنكليزية عن مدير شركة بوبايز الذي تم توقيفه بسبب “غمس الدجاج في الدقيق المخلوط بالكوكايين لزيادة الأعمال التجارية”، فحظي هذا الخبر على أكثر من 429 ألف مشاركة على فيسبوك. وحصل خبر إنجاب بيونسيه توأما على 141 ألف مشاركة، فيما أحرز إعلان مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه وجد أدلة على التواطؤ بين حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وروسيا 38 ألف مشاركة.
ورغم ذلك تراهن البعض من وسائل الإعلام على قدرة القراء على كشف المواقع المزيفة، فعلى سبيل المثال هناك مجلة “نومانجي ستار” الأسبوعية المعروفة في تكساس منذ 105 سنوات، ويوجد موقع مشابه على الإنترنت باسم “نورمانجي ستار دوت كوم”، وهو موقع أخبار مزيفة يبثّ من أوكرانيا، إلا أن مالكي المجلة الحقيقية لم يبدوا اهتماما كبيرا بالموقع المضلل، ويعتبرون أن قراء المجلة يعرفون جيدا أن الصحيفة لا تغطي لا الأخبار المحلية ولا الدولية على الإنترنت.

About alzawraapaper

مدير الموقع