استثمار بغداد تكشف عن 200 مشروع سكني وصحي وصناعي … الاستثمار النيابية تحدد ما يحتاجه العراق لإعادة استقطاب الشركات العالمية

بغداد/ الزوراء:
حددت لجنة الاستثمار والاقتصاد في مجلس النواب، امس الأربعاء، عدة أمور يحتاجها العراق لإعادة استقطاب الشركات الاستثمارية العالمية. من جانبها، كشفت هيئة الاستثمار في بغداد، امس الأربعاء، عن 200 مشروع سكني وصحي وصناعي.
وقالت عضو لجنة الاستثمار والاقتصاد في مجلس النواب، ندى شاكر جودت، في تصريح صحفي إن «العراق يحتاج الى إرادة وطـنـيـة حقيقية للتخلص مـن الـبـيـروقـراطـيـة الادارية الخانقة التي كانت أحد أسباب عزوف الشركات الاستثمارية العالمية للاستثمار فيه».
وأضافت: «لذا نحن بحاجة الى استقطاب شركات خاصة بالتخطيط الصحيح للبنى التحتية التي تعاني مـن تـراجـع كبير جـداً بسبب غـيـاب التحقيق والتقصي عن المشاريع التي خصصت لها مالية كبيرة، ولم يتم انشاؤها أصلا على أرض الواقع».
وأضافت «نحن بحاجة الى نظام مؤسساتي صـحـيـح لـلـقـضـاء عـلـى الــفــســاد، والابــتــعــاد عـن الانـظـمـة القديمة فـي عرقلة عجلة التقدم الاستثماري، وتسهيل الاجراءات التي يحتاجها المستثمر لخلق بيئة صالحة للاستثمار».
من جانبها، كشفت هيئة الاستثمار في بغداد، امس الأربعاء، عن 200 مشروع سكني وصحي وصناعي.
وقال رئـيـس الهـيـئـة، شاكر الزاملي: إن «هناك 200 مشروع، يشمل بناء المجمعات السكنية فـي أطــراف مـديـنـة بـغـداد والـقـطـاع الصناعي والـبـيـئـي المـتـعـلـق بـمـعـالـجـة المـخـلـفـات الـطـبـيـة، اضـافـة الــى مـا يـخـص الـقـطـاع الـصـحـي الـذي يـشـمـل فـتـح مــراكــز ومـسـتـوصـفـات صحية واسـتـثـمـار مستشفى كـبـيـر، وهــذه المـشـاريـع سيتم انجازها على وفق الجدول الزمني المخصص لها».
ونـوه الزاملي الى ان «مـن المشكلات التي يعاني مـنـهـا الاسـتـثـمـار فــي الــعــراق، عــدم الالــتــزام بالقانون الخاص بالاستثمار رقم 30 والمتعلق بـتـخـطـيـط الاراضـــــي وتــســهــيــل الاجـــــراءات لاستثمارها للمشاريع المخصصة للقطاعات».
وتابع: «فـهـنـاك إجــــراءات مـعـقـدة تـــؤدي الــى عــزوف الاسـتـثـمـار فـي الــعــراق، نـتـيـجـة عــدم تسهيل تخصيص الاراضي من قبل القطاعات المعنية، وامتناع بعضهم عن اعطاء الأراضـي، وعرقلة الاجــراءات حتى بعد اعـطـاء المـوافـقـات، وهناك عراقيل لا تقل عن العراقيل المذكورة، ما يؤدي الى تأخر هذه المشاريع».
وأشار إلى أن «كل ما نحـتاجـه؛ هـو تطبيق القانون وبشكل دقيق، والالتزام من قبل الدوائر المعنية والـقـطـاعـات ذات الـعـلاقـة لـلـوصـول الى نتيجة يمكن استقطاب الشركات العالمية من خلاله».

About alzawraapaper

مدير الموقع