إرشادات التخزين

للسقيفة أهميَّة بالغة في المنازل العصريَّة ذات المساحات المحدودة، ففيها تُخزَّن الأغراض من موسم لآخر، من دون تشويه الديكورات الداخليَّة. وعادةً، تُخصَّص للسقيفة (المخزن) مساحة في المطبخ أو غرفة النوم، مع إمكانيَّة تحويل إحدى الشرفات إلى غرفة للتخزين. وفي هذا الإطار نقدم النصائح الأهم:
• يجب الاهتمام بنظافة مساحة التخزين، مع تنظيمها، ما يُسهِّل إيجاد الغرض المُراد بسرعة.
• إذا كان المخزن تابعًا للمطبخ، يجب ترتيبه وتنسيق الجوارير فيه بطريقه تتلائم مع الأواني والأغراض الخاصَّة بالمطبخ، كما يجب أن تكون التهوئة والحرارة مناسبتين للحفاظ على الاغراض المخزَّنة. ومن الضروري أيضًا أن تكون الجوارير مصنوعة من الألمينيوم لتفادي الحشرات، أو من الخشب المطلي بمادة خاصَّة تحميه من العفن والتآكل، ومرتفعة عن الأرض لتفادي الرطوبة. ولا مانع أن يُغطِّي السيراميك الأرضيَّة لتسهيل تنظيفها.
يُفيد اتباع النصائح الآتية في التدبير المنزلي، عند تخزين الأغراض الأساسية:
تخزين السجاد
يجب لفّ السجَّاد بشكل أسطواني، عوضًا عن طيِّه، وذلك لحمايته من الرطوبة والتسريب… ويُنصح أيضًا بإضافة أكياس هلام الـ”سيليكا” إلى كلِّ سجادة لامتصاص الرطوبة، منعًا من تعرُّضها للعفن.
تخزين الملابس
توضع الملابس بطريقة مُنظَّمة في أكياس نظيفة وجافَّة، مع قطع من العطور الجافَّة، كالمسك، أو صابون ذي رائحة طيِّبة، بالإضافة إلى الـ”نفثالين”. ويمكن أيضًا شراء وحدة منفصلة لتخزين الملابس (دولاب مثلًا).
تخزين الأدوات الكهربائيَّة
تُحفظ الأدوات الكهربائيَّة داخل صناديق محكمة في مخزن البيت، لحمايتها من الغبار وعبث الأطفال. وفي حال عدم توافر الصناديق، لا مانع من وضعها منفردة (من دون علب) داخل الخزانة.
تخزين الأحذية الشتوية
من الهام دعم الأحذية بورق الجرائد، قبل تخزينها، وذلك للحفاظ عليها من التشقّق أو التجعُّد. ويُنصح بثني الحذاء الطويل أثناء التخزين، حتَّى لا يتلف سريعًا. كذلك، يجب الحرص على تخزين الأحذية الشتوية في أكياس من البلاستيك أو صناديق جيِّدة التهوية، بعيدًا من مصادر التكييف أو التدفئة، فالحرارة أو البرودة الزائدة قد تتسبَّب بتلفها.

About alzawraapaper

مدير الموقع