إذا كانت هناك بقعة زيت على الطريق.. كيف تسيطر على السيارة

هناك مواقف متعددة قد تؤدي إلى انزلاق سيارتك، من بينها بقع الزيت، ما قد يسبب الخروج عن الطريق أو إلى الانقلاب لا قدر الله.وعن الطريقة التي يتم فيها تجنب ذلك بشكل احترافي.
إذا كنت تقود سيارتك وتقترب من بقعة زيت، عليك في تلك الحالة الابتعاد عنها فوراً.
تمالك أعصابك، فكل ما عليك فعله أثناء السير على بقعة زيت هو رفع قدمك من على دواسة البنزين، ما يؤدي إلى انخفاض سرعة سيارتك تدريجياً من دون الحاجة إلى الضغط على دواسة المكابح.
تمسّك بالمقود جيداً، مع منع انحراف سيارتك يميناً أو يساراً حتى لا تنزلق، وبعد اجتيازك لها، تابع القيادة بالطريقة نفسها حتى تترك مسافة آمنة تتيح التصاق الأتربة والغبار بإطارات سيارتك، ما يصنع طبقة عازلة تحميها من الانزلاق.
في حال تعرضت السيارة للانزلاق، ما يجب عليك فعله أولاً هو التمسك بالمقود بأقصى قوة لديك، حيث عدم التمسك سيفقدك سيطرتك عليها بالكامل؛ بعد ذلك، حاول السيطرة على اتجاهات السيارة، إذ عند انحراف الخلفية ناحية اليمين قُم بلف المقود بالاتجاه نفسه ناحية اليمين، أما إذا حاول الجزء الخلفي الانحراف ناحية اليسار، قُم بلف المقود ناحية اليسار بالاتجاه نفسه بقوة.
ستستمر هكذا العملية بعض الوقت تترنح أثناءه السيارة على الطريق لانزلاقها بسبب الزيت الملتصق بالإطارات، وأثناءها سيتحتم عليك التعامل سريعاً مع الانحرافات المتكررة.
بالطبع خلال ذلك تأكد بأن تكون قدمك مرفوعة تماماً من على دواسة البنزين، إذ ذلك يُفقِد السيارة اندفاعها ويبطئها تدريجياً حتى تصل إلى نقطة ما يمكنك فيها بدأ الضغط على المكابح حتى التوقّف تماماً.

About alzawraapaper

مدير الموقع