أوضحت أسباب انقطاع الماء في بعض مناطق العاصمة
أمانة بغداد: الإكساء سيدخل الأزقة وهذا موقفنا من السكن الزراعي

بغداد/ الزوراء:
أعلنت أمانة بغداد ان حملة الإكساء في شوارع العاصمة ضمن مشروع نهضة بغداد سيدخل الأزقة والمناطق السكنية، فيما أوضحت الامانة أسباب انقطاع الماء في بعض مناطق ومحلات جانبي الكرخ والرصافة.

وقال مصدر في امانة بغداد في حديث صحفي تابعته «الزوراء»: «الآن يوجد مشروع كبير اسمه {نهضة بغداد} هذا المشروع من اهم مفاصلة اكساء شوارع بغداد الرئيسة ضمن جداول معدة لهذا الشيء وتكون عملية الاكساء وفق مواصفات، وبإشراف مختبر ابن رشد التابع لأمانة بغداد».
واضاف «بعد عملية الاكساء تكون هناك عملية تأثيث الشوارع منها تخطيط خطوط العبور بالعلامات الدالة»، مشيرا الى ان «هذه ستكون من ضمن هذا المشروع الذي يدعو لنهضة بغداد واعادة وجهها الحظري». مبينا «في الموازنة الجديدة توجد خطط عمليات الاكساء التي تدخل لأزقة وشوارع بغداد الاخرى لكن حسب تخصيصات الموازنة، وايضا توجد مشاريع بنى تحتية مهمة للمناطق غير المخدومة غير المتوفر بها بنى تحتية».
واوضح انه «لغاية الآن المناطق الزراعية مناطق خضراء لاتوجد لها اية حلول، وان امانة بغداد معنية بتطبيق القوانين داخل التصاميم الأساسية ولاتقدر ان تخرج خارج هذه القوانين».موضحاً ان «خلال فترة حظر التجوال قامت امانة بغداد بإكساء الشوارع المهمة والتي يتواجد فيها اكتظاظ من المركبات والزخم المروري».
واردف «الآن اتحدث من ساحة الوثبة وايضا لدينا شارع عشرين والرستمية ومدخل بغداد – واسط، فهناك عمليات اكساء وسوف تكون مستمرة»، مؤكداً ان» خلال فترة الحظر ازداد زخم العمل لانه توجد اماكن لايمكن العمل بها خاصةٌ مركز بغداد شارع الجمهورية».
وتابع «من سوق الشورجة الى ساحة الخلاني هذه المناطق من الصعوبة العمل بها في الايام العادية فاستغلت الامانة الحظر بمتابعة دائمة من أمين بغداد لاسيما انه يتواجد يوميا ويزور فرق العمل ومراقبة شديدة على نوع العمل، وهناك جهد بلدي في كل بغداد كرفع النفايات والانقاض والتشجير، وهناك خلية عمل في كل مكان تعمل امانة بغداد فيه».
من جانب اخر، أوضحت امانة بغداد، امس الاحد، أسباب انقطاع الماء في بعض مناطق ومحلات جانبي الكرخ والرصافة.
وقال معاون مدير ماء بغداد في امانة العاصمة، عمار هشام عبد القادر، في بيان اطلعت عليه «الزوراء»: ان “القطوعات التي تشهدها بعض مناطق ومحلات جانبي الكرخ والرصافة تأتي ضمن الخطة الاستباقية لصيانة شبكات الماء الصافي استعدادا لفصل الصيف».
وأضاف عبد القادر أن “بعض المناطق شهدت قطوعات مؤقتة مثل الثعالبة والدورة والكرادة والشعب نتيجة القيام بإزالة ترسبات الاطيان من الخزانات والانابيب الرئيسة ضمن مشروعي شرق دجلة والرصافة الكبير، ورافقها تذبذب في توليد الطاقة الكهربائية للمحطات المجهزة بالماء الصافي».
واوضح ان “التجاوز على شبكات الماء الصافي سبب مشكلة شح الماء لبعض المناطق، خصوصا بعد تسجيل زيادة في عدد المحلات السكنية، فعلى سبيل المثال كان عدد المحلات الرسمية ضمن قطاع منطقة الشعب 34 محلة مسجلة ضمن الخارطة الادارية، لكن تمت حاليا ملاحظة وجود 71 محلة عشوائية في المنطقة نفسها، مما ادى الى حدوث ضغط على الشبكات لانها مصممة لطاقة معينة».
ولفت عبد القادر الى ان “الامانة كانت قد اعلنت تسجيل الف و203 محلة تجاوز في عموم بغداد، بينما بلغ عدد المحلات الرسمية المسجلة ضمن الخارطة الادارية للعاصمة 537 محلة رسمية».

About alzawraapaper

مدير الموقع