أنجز ما يقارب من 112 فيلمًا سينمائيًا و300 أغنية وأسس فرقة للتمثيل…تستذكر الفنان كنعان وصفي.. ولد عام 1932في الموصل وبدأ حياته رسامًا ثم مغنيًا ثم ممثلًا ومخرجًا

كتابة – جمال الشرقي

فنان عراقي الأصل مواليد 1932 ولد في الموصل تدرجت حياته مع حبه للفن ليس ممثلا وإنما بدأ حياته كرسام في شبابه فرسم صور العديد من الفنانين العراقيين والعرب .
عام 51 استطاع السفر الى لبنان وهناك سخر هوايته في مجال الرسم فرسم جميع ديكورات مسرح بطرس الصيفي واثناء عمله كرسام كان يغني اغاني محمد عبد الوهاب وبعض المطربين المصريين مما نال إعجاب صاحبة الكازينو العائد للمسرح واسمها نادية شمعون فعرضت عليه فكرة الغناء ومن تلك اللحظة استطاع وصفي ان ينال شهرة لا باس بها . فحقق كنعان وصفي النجاح من خلال ذلك. ثم أسس بعد ذلك فرقة مثل معها قصة طرزان.

كنعان وصفي الراحل هو والد المايسترو العراقي الكبير كريم وصفي الذي تولى قيادة ورئاسة وإدارة الأوركسترا السيمفونية الوطنية العراقية للفترة 2007 – 2016 ، بعد عمل شاق ومضنٍ خطط إلى رفع عدد أفرادها من 52 عضواً في عام 2006 إلى 126 عضواً كاملاً تتولى عزف الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية في المقام الأول مع التراث الموسيقي العراقي.
اعماله في العراق
قدم في العراق أغاني وألحانا لأكثر من 300 أغنية.
كما ترأس قسم الغناء والموسيقى في الإذاعة والتلفزيون لعدة سنوات ولحن لعشرات الأصوات العراقية مثل (فاضل عواد-أنوار عبد الوهاب-الراحل صباح السهل-مائدة نزهت).
مثل أفلاما عراقية أخرى منها : (الباحثون) للمخرج الراحل محمد يوسف الجنابي ، و(فتى الصحراء) للمخرج الراحل عبد السلام الاعظمي بدور والد عنترة كما شارك في بعض أفلام السكرين .
وقد كتب عن الفنان الراحل الكثير من الصحفيين العراقيين منهم الصحفي فائز جواد وآخرون .
كنعان وصفي مازال الجمهور العراقي يتذكره مازالت أعماله السينمائية والتلفزيونية محط احترام وتقدير الجمهور العراقي والعربي الى جانب اعماله الموسيقية الكبيرة وخاصة اللحنية منها والتي قدمها لعشرات المطربين العراقيين الرواد والشباب مازالت حاضرة الى يومنا هذا وتبوأ الراحل منصب مدير وحدة الموسيقى والغناء في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون وكان مثالا للمدير الناجح الذي ترأس مفاصل القسم بكل حرفية ومهنية. وكان القسم يقدم الاعمال الموسيقية والغنائية التي كانت في قمتها عندما كان القسم يضم كبار الملحنين والموسيقيين والمطربين الى جانب كتاب وشعراء الاغنية العراقية التي ازدهرت في سبعينيات القرن المنصرم وكان الراحل في ذات الوقت يتنقل ما بين بغداد والقاهرة وبيروت بهدف اشتراكه في بطولة عدد من الافلام العربية ، فسجل الراحل حضورا متميزا وكبيرا وهو يقف مع كبار الممثلين العرب خلف الكاميرا وبهر المخرجين بأدائه المتقن والحرفي حتى صار بطلا لادوار الشر والإجرام ونال إعجاب الجمهور العربي والعراقي، والراحل متعدد المواهب فهو من جانب انه احترف الموسيقى واللحن والتمثيل وكان رساما ماهرا ومصمما لعدد من ديكورات الأعمال الفنية وملحنا بارعا لعدد من الاغاني الوطنية والعاطفية. ومن اعماله التلفزيونية في العراق تمثيلية ( مسألة خاصة في مكتبة عامة ) مع الفنانة القديرة ناهده الرماح . شارك في بعض المسلسلات الكارتونية المدبلجة مثل ( نبيه وصالح ) مع جعفر السعدي وفوزي مهدي وعزيز خيون واقبال نعيم وصبحي الخزعلي الذي اخرجه د. عوني كرومي .
كنعان وصفي ملحنا
شيئا فشيئا اخذ وصفي يستفيد من فرص اللقاء مع الفنانين الذين يزورون الكازينو الصيفي فالتقى في الخمسينات بالفنان المصري علي إسماعيل وقدم له لحن أغنية (في سكون الليل). ثم أنظم إثر العدوان الثلاثي على مصر مع الفنانين كارم محمود وفايدة كامل غنى كنعان وصفي في استعراضات غنائية مع شريفة فاضل في (مهر العروسة) واوبريت (وداد الغازية) مع هدى سلطان واوبريت حمدان وبهانه واوبريت الشاطر حسن وقدم عدة أغانٍ وطنية أدت به إلى مصاف النجومية.
كنعان وصفي ممثلا
نتيجة لانفتاح الأجواء أمامه استطاع كنعان وصفي ان يكون ممثلا فمثل في نهاية خمسينات القرن العشرين دور البطولة في أول مسرحية له في القاهرة هي مسرحية (الأرملة الطروب).
ثم مثل عام 1960 أول فيلم له مع رشدي أباظة ومحمود المليجي وبرلنتي عبد الحميد بعنوان (صراع في الجبل) من إخراج حسام الدين مصطفى. ثم شارك في فيلم (الناصر صلاح الدين) مع أحمد مظهر ونادية لطفي وصلاح ذو الفقار وإخراج يوسف شاهين. كما مثل في فيلم (عاشور قلب الأسد) أمام عبد السلام النابلسي وفيلم (عنتر يغزو الصحراء) إخراج نيازي مصطفى وفيلم (شيماء أخت الرسول) وفيلم (اخطر رجل في العالم) مع فؤاد المهندس وفيلم (مهمة في تل أبيب) أمام نادية الجندي كما شارك في الأدوار البطولية لفيلم (القادسية) العراقي وذلك في دور الهرمزان وقد أخرجه المخرج الراحل صلاح أبو سيف.
زواجه
الفنان العراقي كنعان وصفي درس الموسيقي في المعهد العالي للموسيقى وتزوج في القاهرة بعد ان تعرف على زوجته المصرية التي توفيت سنة 1992واخلف منها ثلاثة ابناء هم كل من : كريم وناغين وسالين.
أفلامه ومسلسلاته التي مثل فيها
1- الوحاش (2000) هو مسلسل عراقي طاقم العمل: فريال كريم محسن العزاوي نزار السامرائي كنعان وصفي أحلام عرب طه سالم.
2- الأبطال (ج1) (1996).
3- مسلسل مصر 45 دقيقة يؤرخ المسلسل للحملة الفرنسية على مصر في عام 1798 بقيادة الجنرال الفرنسي نابليون بونابرت، مع التركيز على تأثير الوجود الفرنسي على المصريين، وأوجه المقاومة التي قام بها كافة أطياف المصريين .
4- الحفار (1996).
5- ا لفرسان (1994).
6-الوعد الحق (1993).
7- مسلسل مصر 39 دقيقة ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ.
8- في سكون الليل.
9- الأرملة الطروب.
10- صراع في الجبل.
11- عاشور قلب الأسد.
12- اخطر رجل في العالم.
اول ظهور للراحل
كان اول ظهورٍ له على شاشة السينما عام 1957 في فيلم (تمر حنه) وهو فيلم مصري اشتهر عرضه في دور السينما ببغداد وكان هذا الفيلم من تمثيل عدد كبير من كبار الفنانين المصريين منهم نعيمة عاكف / رشدي اباظة / احمد رمزي / عبد الوارث عسر / والمطربة فائزة احمد التي غنت في الفيلم اغنية (يمه القمر عالباب).
أفلامه العربية التي شارك فيها ..
شارك في العديد من الافلام المصرية مع مشاهير السينما ومن هذه الافلام ـ حياة عازب 1963 كنوز 1966 المساجين الثلاثة 1968 هي والشياطين 1969 عنتر يغزو الصحراء 1969 الشجعان الثلاثة 1969 اخطر رجل في العالم 1970 حياة خطرة 1971 الشيماء اخت الرسول 1972 ولدي 1972 شياطين البحر 1972 عودة اخطر رجل في العالم 1973 الرغبة والضياع 1973 الشياطين في اجازة 1973 قاع المدينة 1974 لهيب الانتقام 1995 الحفار 1995 مهمة في تل ابيب 1995 مع ناديه الجندي . وربما تجاوزت الافلام التي ظهر فيها المئة فيلم .
أفلام شارك فيها
مشاركاته في أعمال مسرحية وتلفزيونية: كان كنعان وصفي فناناً شاملاً وشارك بعض الأعمال الاذاعية والتلفزيونية والمسرحية واول ظهور له في دور بطولة في مسرحية عرضت في القاهرة في خمسينيات القرن الماضي وهي مسرحية ( الارملة الطروب ) ، اخرج مسرحية (يريد يعيش) من تأليف ابراهيم الهنداوي ، وشارك في مسرحية ( الحرامي ) من اخراج فتحي زين العابدين وبعض المسرحيات الاخرى.
بعد عودته الى العراق
ترأس الراحل كنعان وصفي بعد عودته الى العراق قسم الغناء والموسيقى في الاذاعة والتلفزيون لعدة سنوات ولحن لعشرات الاصوات الغنائية العراقية مثل : فاضل عواد / انوار عبد الوهاب / صباح السهل / مائدة نزهت / احمد نعمة… كما غنى ولحن بنفسه بعض الالحان والاناشيد منها نشيد فلسطيني بعنوان الرباعية.
ومن اجمل الحانه اغنية على العنوان لأحمد نعمة واغنية (صدفه) لانوار عبد الوهاب من كلمات الراحل سامي مهدي. توفي الفنان الراحل كنعان وصفي في 28 آب 2000 بعدما انجز ما يقارب من مئة فيلم سينمائي وعدداً من المسرحيات والتمثيليات والأغنيات واللوحات الفنية.
وهكذا يطوي الراحل حياته في اب من العام 2000 بعد أن أنجز ما يقارب من 112 فيلماً سينمائيا و300 اغنية. لساحات الطرب – رحمه الله واسكنه فسيح جناته .
توفي في 28 أغسطس 2000 بعد أن أنجز ما يقارب من 112 فيلماً سينمائيا و300 اغنية منها أغنية عالرباعية من أناشيد الثورة الفلسطينية.

About alzawraapaper

مدير الموقع