أكد إتلاف نحو 70 ألف دجاجة مصابة بإنفلونزا الطيور في حقول سامراء … محافظ صلاح الدين لـ “الزوراء” : فرض طوق أمني لمنع انتشار الفيروس ومصدر انتقاله لم يُحدد بعد

الزوراء/ حسين فالح:
كشف محافظ صلاح الدين، عمار جبر خليل، عن تفاصيل اجراءات احتواء فيروس انفلونزا الطيور الذي اصاب حقول دواجن في مدينة سامراء، مبينا انه تم فرض طوق امني في المحافظة لمنع انتشار الفيروس الى المحافظات الاخرى، وفيما اكد اتلاف نحو 70 الف دجاجة مصابة، اشار الى ان مصدر انتقال الفيروس الى حقل المحافظة لم يحدد بعد.
وقال خليل في حديث لـ”الزوراء”: انه تم السيطرة على فيروس انفلونزا الطيور في حقول مدينة سامراء بعد اتخاذ الاجراءات العاجلة لاحتوائه، شاركت فيه قيادات العمليات في سامراء وصلاح الدين والجهات ذات العلاقة والدوائر المعنية. مبينا: انه تم فرض منطقة حظر بحدود 10 كيلومترات.
واضاف: ان المسحات لم تؤشر الى انتشار المرض الى الحقول الاخرى في المحافظة او خارجها. مؤكدا: ان المرض افقد اصحاب الدواجن كميات كبيرة من الدجاج البياض مما يشكل صعوبات مالية جديدة.
واوضح: انه تم فرض اجراءات امنية على حدود محافظة صلاح الدين لمنع دخول الدجاج ولاحتواء الازمة لمدة 21 يوما من اجل التأكد من سلامة المحافظة من هذا المرض، ومنع انتقاله الى المحافظات الاخرى. مشيرا الى: ان هناك اجراءات بغلق المناطق المحيطة بحقول الدواجن ومواصلة عمليات التعقيم والتطهير، ومراقبة حركة الجميع للحد من انتشار الفيروس.
واشار الى: ان النتائج مطمئنة والوضع مسيطر عليه تماما. مبينا: انه تم اتلاف نحو 60 الى 70 الف دجاجة من النوع البياض، وهنا تكمن خطورة الموقف لكون الدجاج البياض كان يغطي حاجة السوق المحلية من مادة بيض المائدة.
واكد: ان المسحات حتى الآن لم تظهر مصدر انتقال الفيروس الى هذه الحقول، إلا ان هناك حديثا بأن العدوى انتقلت من خلال حشرات او طيور عابرة الى المحافظة، إلا انه لم يتم بالتحديد ما هو مصدر انتقال الفيروس.
ولفت محافظ صلاح الدين الى: انه سيطالب الحكومة بتعويض اصحاب الدواجن المتضررين لانهم انتقلوا من مرحلة الحصار الذي فرضته جائحة كورونا الى مرحل فقدان مصدر حياتهم وبشكل مؤلم. مؤكدا: انه سيتباحث مع وزارتي الصحة والزراعة بهذا الشأن.
وكانت وزارة الزراعة قد اعلنت، الثلاثاء الماضي، السيطرة على بؤر الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في بيان تلقته “الزوراء”: إن “وزارة الزراعة تدعو كل الأجهزة الأمنية وقيادة العمليات الى تسهيل عملية نقل البيض والدجاج من محافظة صلاح الدين باتجاه المحافظات الأخرى”. لافتا الى أن “بؤر الإصابة بمرض إنفلاونزا الطيور التي حدثت في قضاء سامراء تمت السيطرة عليها بشكل كامل استنادا الى قانون الصحة الحيوانية 32 لعام 2013 من خلال اتخاذ إجراءات العزل المناسبة ولمسافة ثلاثة كيلومترات مع إتلاف الدجاج المصاب وتعقيم القاعات، فضلا عن استمرار عملية المراقبة والتحري”.
وأشار الى “وجود كميات كبيرة من الدجاج والبيض في المحافظة وهي سليمة وبعيدة عن أماكن الإصابة، مما يتطلب بيعها الى محافظات أخرى مقترنة بشهادات فحص بيطرية لأجل تخفيف هذه الكميات في المحافظة، وعدم الإضرار بالمنتجين مما يتطلب تسويقها الى الأسواق المحلية”. مؤكدا أن “هذه الفترة من المرض (H5N8) هي غير معدية للإنسان”.

About alzawraapaper

مدير الموقع