أكد أن حفلات القتل لن تؤدي إلى استقرار العراق …علاوي يدعو رئيس الجمهورية إلى “إجراءات سريعة” للخروج من المأزق

بغداد/ الزوراء:
دعا زعيم ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، رئيس الجمهورية، برهم صالح، بوصفه “يمثل سيادة البلد وراعياً للدستور” الى اتخاذ اجراءات سريعة للمساهمة بالخروج من المأزق الحالي، فيما اكد ان حفلات القتل الحرام التي تُقيمها العصابات الإجرامية على حساب أرواح الشباب العراقي الثائر لن تؤدي إلى استقرار البلاد، وتحقيق روح الأخوة والتسامح.
وقال علاوي، في بيان : إنه “في ظل المنعطف الحرج والاوضاع الخطيرة التي تمر فيها بلادنا العزيزة، وضرورة الاسراع بترشيح اسمٍ او اكثر ليكلف برئاسة الحكومة المقبلة، ندعو الاخ برهم صالح، رئيس الجمهورية، لبدء حوار شاملٍ يضم ممثلين عن بعض القوى السياسية التي لم تشارك بالقمع، والتي ناهضت الدكتاتورية السابقة، ومن المتظاهرين السلميين، ومن الاتحادات والنقابات المهنية، وذلك للحوار حول مفوضية وقانون الانتخابات ورئاسة الوزراء، ودور ومهام الحكومة المؤقتة، ومحاسبة من تسبب بعمليات القتل الجماعي للمتظاهرين، ليكون الحوار خطوةً في طريق انقاذ البلاد مما هي فيه “.
وأكد أن “الاوضاع الحالية تتطلب من رئيس الجمهورية، بوصفه يمثل سيادة البلد وراعياً للدستور، اجراءات سريعة للمساهمة بالخروج من المأزق الحالي الذي تمر فيه البلاد، والحفاظ على قراره السيادي ،ووحدته الوطنية بتصحيح مسار العملية السياسية، ومعالجة الانحرافات التي شهدتها طيلة السنوات الماضي”.
وفي سياق اخر، اكد رئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، ان حفلات القتل الحرام التي تُقيمها العصابات الإجرامية على حساب أرواح الشباب العراقي الثائر لن تؤدي إلى استقرار البلاد، وتحقيق روح الأخوة والتسامح.
وأشار علاوي، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “إلى أن تلك العصابات، ربما تستغل غياب دور الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، الذي أصبح لافتاً للنظر”.
ودعا علاوي، في وقت سابق، إلى تشكيل حكومة مصغرة “حكومة أقوياء” تختار مفوضية انتخابات مستقلةٍ ونزيهةٍ بحق، “لا على الورق” لتشرف على إجراء انتخابات مبكرة، على وفق قانون انتخابات منصف وعادل”.
يذكر أن مجهولين أطلقوا النيران على المتظاهرين في بغداد، ليل الجمعة، ما أسفر عن مقتل 12 قتيلا على الأقل، وإصابة عشرات آخرين، حسب ما قال لسبوتنيك مصدر من المفوضية العراقية لحقوق الإنسان.
وأعلنت وزارة الداخلية العراقية فتح تحقيق في الحادث، وقالت إنه أسفر عن مقتل 4 متظاهرين، وإصابة 80.

About alzawraapaper

مدير الموقع