أكدت عزمها عقد مؤتمر لتوضيح آلية التقديم على اللقاحات<br>الصحة لـ “الزوراء”: سنضع آلية لشمول الإعلاميين بلقاح كورونا بالتنسيق مع نقابة الصحفيين العراقيين

الزوراء/ حسين فالح:
كشفت وزارة الصحة والبيئة عن عزمها وضع آلية لتحديد الفئات من الاعلاميين والصحفيين لشمولهم بلقاح كورونا بالتنسيق مع نقابة الصحفيين العراقيين، وفيما اكدت قرب انعقاد مؤتمر لتوضيح آلية التقديم على اللقاح، دعت المواطنين الى الالتزام بالاجراءات الوقائية لمنع تفشي الوباء.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والبيئة، سيف البدر، في حديث لـ»الزوراء»: ان الاعلاميين والصحفيين سيتم شمولهم بلقاحات كورونا عند وصولها الى العراق. مؤكدا: انه سيتم وضع آلية لتحديد الفئات والاولوية بالتنسيق مع الجهات المعنية سواء كانت نقابة الصحفيين او الجهات ذات العلاقة.
واضاف: انه سيتم عقد مؤتمر موسع بعد وصول اللقاح، وستتم دعوة الصحفيين والاعلاميين لتغطيته، من اجل ايضاح كيفية التقديم على اللقاح والذي سيكون عبر تطبيق الكتروني. مبينا: ان الوزارة ستبين خلال المؤتمر بشرح ميداني كيف يمكن التقديم للقاحات ولمن الاولوية بهذا الخصوص.
من جهته، اكد مدير عام دائرة الصحة العامة، رياض الحلفي، ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية لمنع تفشي الوباء، لاسيما بعد دخول السلالة الجديدة الى البلاد.
وقال الحلفي في حديث لـ»الزوراء»: ان العلاج الرئيس لفيروس كورونا هي الوقاية. مبينا: ان الوقاية تتم من خلال لبس الكمامة وغسل اليدين بصورة جيدة.
واضاف: ان السلالة الجديدة تمتاز بسرعة انتشارها. مؤكدا: انها لا تختلف عن سابقتها من ناحية بروتوكول العلاج والاجراءات الصحية، وانما سيتم التعامل مع المصابين بالسلالتين بالاجراءات نفسها.
واشار الى: ان سبب ارتفاع الاصابات في الاونة الاخيرة يرجع الى عدم التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية، وهذا ما كنا نحذر منه مرارا. مؤكدا: انه كان متوقعا دخول السلالة الجديدة للعراق بسبب عدم وجود التزام فعلي بالاجراءات الصحية من قبل المواطنين.
وفي وقت سابق، أكد وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، أن أكثر من 50% من الإصابات الجديدة بكورونا للسلالة الجديدة.
وقال التميمي في حديث متلفز: إن» الوزارة تراقب عن كثب عملية تنفيذ الحظر الصحي في البلاد «، مشيرا الى ان»هنالك ارتفاعا في الإصابات بفيروس كورونا خلال اليومين الماضيين ونحذر منها».
واضاف: «لاحظنا التزاماً من قبل المواطنين بارتداء الكمامة»، لافتا الى ان» أغلب الإصابات بالسلالة الجديدة».
واشار الى أنه» تم اغلاق العديد من الصيدليات التي تتلاعب بأسعار الكمامات»، مبينا ان «3.4 مليون جرعة لقاح ستصل للعراق خلال الأسبوع الأخير من شهر شباط «. لافتا الى ان» الأولوية باللقاح ستكون لمنتسبي وزارة الصحة والأجهزة الأمنية وكبار السن».
واصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية حزمة اجراءات جديدة لمواجهة وباء كورونا، حيث تضمنت الاجراءات حظرا شاملا لثلاثة ايام وبقية الايام يكون جزئيا، فيما قررت تغريم المخالفين لارتداء الكمامة بـ 25 الف دينار.

About alzawraapaper

مدير الموقع